Close ad

منها المناعي والوراثي.. ما هي أنواع الأنيميا ومدى تأثيرها على أجهزة الجسم؟

23-8-2022 | 18:36
منها المناعي والوراثي ما هي أنواع الأنيميا ومدى تأثيرها على أجهزة الجسم؟الأنيميا
شيماء شعبان

الأنيميا أو ما يعرف بـ"فقر الدم" هي هبوط في واحد أو أكثر من القياسات المتعلقة بكريات الدم الحمراء، والتي تتميز بعدم وجود كمية كافية من خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى الأنسجة.

موضوعات مقترحة

وهناك عدة أنواع من فقر الدم، ولكل منها سببه الخاص.. فقد يكون فقر الدم مؤقتًا أو طويل الأجل، وقد يتدرج من البسيط إلى الحاد، وغالبًا ما يحدث فقر الدم لأكثر من سبب واحد فربما يكون علامة على وجود مرض خطير.

ما هي أسباب الإصابة بالأنيميا؟ وما علاجها؟ هذا ما تجيب عليه "بوابة الأهرام" في السطور التالية....

ما هي أسباب الإصابة بالأنيميا؟

  في البداية تقول الدكتورة آمال البشلاوي أستاذ طب الأطفال وأمراض الدم بطب قصر العيني، أن الأنيميا أو فقر الدم عبارة عن نقص في نسبة الهيموجلوبين بالدم عن المعدل الطبيعي، والذي يختلف حسب السن،  كما أن له عدة أسباب يمكن  أن تكون نتيجة لأسباب بسيطة مثل "سوء التغذية في الأطفال أو الأمراض التي تسبب نقص عنصر الحديد والمنتشر بين الأطفال والذي قد يصيب الكبار نتيجة للأمراض المختلفة".

 ما هي أنواع الأنيميا؟

وتابعت: الأنيميا يمكن أن تكون وراثية مثل أنيميا البحر المتوسط،  نتيجة زواج شخصين يحملان المرض بغض النظر من أنهم أقارب أو غير أقارب نظرا لانتشار حاملي المرض في مصر، الذي قد يصل إلى أكثر من 9% بحسب الإحصائيات والدراسات التي قدمت في مستشفى أبو الريش وعلى مستوى الجمهورية، والذي يتسبب من إصابة أكثر من 1000 طفل سنويا من المصريين لكل مليون ونصف حديثي الولادة.

ومن الأنيميا الوراثية أيضا "الأنيميا المنجلية"، وهي نتيجة لوجود عامل وراثي يؤثر على تكوين الهموجلوبين الطبيعي، مما يسبب تحور كرات الدم الحمراء إلى شكل منجلي يسبب امتداد الأوعية الدموية و تنتشر في الصحراء الغربية بمصر.

وأوضحت أن هناك نوع آخر من الأنيميا وتكون نتيجة لفشل النخاع إما فشل وراثي" فنكوني"، أو مكتسب من البيئة نتيجة للتلوث البيئي مثل استعمال المبيدات الحشرية أو معطرات الجو أو المبيدات في المنازل، هذا بالإضافة إلى نوع آخر وهو "أنيميا الفول" وتكون نتيجة  لنقص إنزيم كرات الدم الحمراء وهذه أيضا وراثية وتنقل من الأم لأبنها وتكون فرص الإصابة للذكور أكثر من الإناث في هذا النوع، وتحدث "أنيميا الفول" تكسير في دم الطفل عند تناول الفول أو ما يشابه " البقوليات وبعض الأدوية.

 

ما هي الأمراض المسببة للأنيميا؟

وأشارت البشلاوي، أن الأمراض التي تسبب نقص الحديد أيضا و بناء عليه الإصابة بالأنيميا هي الأمراض، التي تصيب الامتصاص المواد الغذائية من الأمعاء أو فقد الدم من خلال الأمعاء نتيجة لوجود أنواع معينة من البكتريا مثل "جرثومة المعدة" والتي تسبب نقص وفقدان الحديد ومنه الأنيميا، كذلك الأمراض السرطانية التي تصيب الدم مثل "اللوكيميا والأورام السرطانية الأخرى" ويكون علاجها نقل الدم مع علاج المرض. 


الدكتورة آمال البشلاوي أستاذ طب الأطفال وأمراض الدم

 كيف تؤثر الأنيميا على أجهزة الجسم؟

وفي السياق ذاته يضيف الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، الفكرة العامة للأنيميا هي نقص كرات الدم الحمراء مما يؤثر على نقل الأكسجين و يؤدي ذلك إلى فشل في الأعضاء.

ما هي أسباب الإصابة بفقر الدم الحاد؟  

وعن أسباب الإصابة بفقر الدم الحاد،  يوضح الحداد، تكون نتيجة نزيف أو تكسير حاد في كرات الدم، لافتًا أن هناك فقر دم مزمن "الأنيميا المزمنة" وهي عدة أنواع تكون نتيجة نقص الحديد أو أنيميا نقص الفيتامين مثل فيتامين ب12، وقد تكون الأنيميا الانحلالية، قد تكون أنيميا منجلية وهذه أحد الأمراض الوراثية، وقد تكون أنيميا نتيجة تكسير مناعي في الجسم ناتجة من أمراض مناعية مثل " الروماتويد والذائبة الحمراء" أو الأمراض المناعية التي تهاجم كرات الدم وتؤثر عليها وتؤدي إلى تكسير في كرات الدم.

الأنيميا المصاحبة للحامل

وأشار قد تكون هناك الأنيميا المصاحبة للحامل ناتجة من نظام الغذائي، كذلك الأنيميا المصاحبة للعلاج الكيماوي، أيضا هناك أنيميا نتيجة أمراض مزمنة مثل "الفشل الكُلوي" والتي تتسبب في قلة المادة المحفزة لخلايا العظم بالنخاع المسئولة عن تكوين كرات الدم.

 ما هي الأنيميا الانحلالية؟

أما عن الأنيميا الانحلالية والمعروفة بـ "أنيميا البحر المتوسط" يقول الحداد، أنها واحدة من الأمراض الوراثية من أحد الأبوين، ويكون علاجها نقل الدم لبعض الحالات بشكل مستمر، وهناك حالات لا تحتاج إلى نقل الدم وهذا على حسب الجين المسبب لهذه الأنيميا.

 ما هي أنيميا الخلايا المنجلية؟

أما أنيميا الخلايا المنجلية هي أيضا من الأمراض الوراثية، التي تؤدي إلى انسداد في الأوعية الدموية وفرص حدوث الجلطات أو التهابات في الجزء الطرفي وليس لها علاج.

ما هو العلاج الفعال للأنيميا؟

وعن أنيميا نقص الحديد يستعرض الحداد أسبابها وهي ناتجة عن سوء تغذية ويكون علاجها مثل الحديد والأغذية المحفزة على زيادته أو الحصول على الحديد في هيئة مستحضر، أما علاج أصحاب أنيميا الأمراض المزمنة تحتاج إلى متابعة، وبالنسبة للأنيميا المناعية يحتاج المريض بها إلى مثبطات لمنع هجومها على كرات الدم، وبالنسبة للأنيميا التي تصيب الأطفال والناتجة عن سوء التغذية يجب  الذهاب إلى الطبيب فورًا لتحديد العلاج والنظام الغذائي المناسب للحالة.


الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح فاكسيرا

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة