هل فشلت روسيا في اختبار الغاز الطبيعي المسال تحت وطأة العقوبات الأمريكية؟.. خبير أوابك يجيب | بجوار الكعبة المشرفة .. حفرة «المعجن» موقع مصلى جبريل ومقام إبراهيم عليهما السلام | سامح شكري يستقبل وزير الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية غينيا الاستوائية| صور | البانيه بـ195 جنيها.. تراجع أسعار الفراخ في منتصف تعاملات اليوم الأربعاء | باحثة: أمريكا لا تريد دخول إسرائيل في حرب مع لبنان.. ولكن نتنياهو له رأي آخر | وزير التجارة يلتقى نظيرته النيجيرية لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين | جامعة بنها ضمن أفضل 10 جامعات على مستوى العالم تحقيقا لهدف الطاقة النظيفة | وفد رفيع المستوى من جمهورية غينيا الإستوائية يزور المتحف القومي للحضارة المصرية | صور | عضو التنسيقية: نتعهد ببذل كل الجهد من أجل الاستمرار في النجاح والبناء من أجل تنمية حقيقية ومستدامة | أحمد أبو الغيط يحذر: استمرار الحرب في السودان سيؤدي لانهيار الدولة.. ولابد من هدنة فورية خلال عيد الأضحى |
Close ad

المدير الفني للمركز الإقليمي: مصر من أولى الدول التي أدخلت طاقة الرياح.. و20% من كهرباء المنازل «طاقة متجددة»

23-8-2022 | 17:46
المدير الفني للمركز الإقليمي مصر من أولى الدول التي أدخلت طاقة الرياح و من كهرباء المنازل ;طاقة متجددة;د. ماجد محمود المدير الفنى للمركز الإقليمى للطاقة
حوار - محمد حلمي
الأهرام التعاوني نقلاً عن

منذ عام 2008، والمركز الإقليمى للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، يعمل على نشر ودعم وتطبيق سياسات وتكنولوجيا وإستراتيجيات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة منخفضة التكلفة، وزيادة حصة منتجات وخدمات الطاقة المتجددة بالمنطقة العربية والسوق العالمية. والمركز يُعَد منظمة ممولة ذاتيًا، لا سيما أن المصدر الرئيس للتمويل هو المجموعة الشاملة من البرامج والشراكات والتى يعمل بها المركز بموجب الاتفاقيات المبرمة مع مؤسسات تمويل التنمية وعقود الطرف الثالث وبرامج التمويل المناخى المبتكرة، ومن خلال جهوده ساعد المركز عدد من الدول العربية على وضع سياسات وتشريعات المشروعات الخضراء التى تسهم فى توفير كهرباء نظيفة تلبى جميع الاحتياجات.

موضوعات مقترحة

«الأهرام التعاوني» أجرت حوارًا مع المدير الفنى للمركز الإقليمى للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، الدكتور ماجد كرم الدين، للتعرف على جهود مساعدة الدول العربية فى تحقيق خطتها للنهوض بصناعة الطاقة المتجددة، وأوجه الدعم والتعاون بمجال دراسات وأبحاث الطاقة المتجددة والهيدروجين والسيارات الكهربائية، وكذلك التعاون مع المصنعين على ترشيد الاستهلاك وتحسين كفاءة الطاقة بالمصانع والقطاع السكني.... وذلك فى السطور التالية..

ما  أهم إنجازات مصر فى ملف الطاقة المتجددة؟

بفضل جهود إنشاء محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والرياح، فإن 20% من الطاقة التى تدخل البيوت المصرية خلال وقت الذروة من الطاقة المتجددة بشكل خالص، ومصر تعتبر الأولى عربيا من حيث القدرات المركبة، فضلا على أن مصر من أكبر الدول التى لديها مشروعات تجذب استثمارات أجنبية، مثل مشروع بنبان للطاقة الشمسية.

ويمكن القول إن مصر حققت تقدما رائعا فى ملف الطاقة، حيث أنها من أوائل الدول العربية التى أدخلت طاقة الرياح، وأكبر محطات موجودة بمصر، مثل الزعفرانة، وجبل الزيت، ويكفى أن نعلم بقدر الهبات التى حبى الله مصر بها عندما نعلم أن سرعات الرياح بمنطقة خليج السويس تصل لمعدلات 9 و10 و11 متر على الثانية كمتوسط سنوي، وهى معدلات تجعل أسعار الكهرباء أرخص من دول أخرى، ولأول مرة تكون الطاقة المتجددة من الرياح والشمس أكبر من الطاقة المائية المولدة من السد العالي، وهو ما تحقق العام الماضي.

حدثنا عن اهتمام الدولة المصرية بملف الطاقة المتجددة؟ 

منبع اهتمام الدولة المصرية بالطاقة المتجددة، قضية بيئية حيث من المنتظر إطلاق مؤتمر المناخ فى شهر نوفمبر المقبل وقضية أمن طاقة بالاعتماد على المصادر الوطنية والداخلية، بما يقلل من الاعتماد على مصادر الوقود التقليدية.

والطاقة المتجددة تحقق لنا مزايا متعددة مثل الحفاظ على البيئة وتحقيق قدر من أمن الطاقة وعوائد اقتصادية، نتيجة الفرصة البديلة والطبيعية المتميزة مثل الطاقة الشمسية وتنفيذ مشروعات كبيرة مثل مشروع بنبان الذى يعد من أهم مشروعات العالم، ويولد 1465 ميجاوات ويتبعه عدد من المشروعات الأخرى، وبالتالى هناك شركات صغيرة ومتوسطة تعمل فى هذا السياق. وخلاصة القول إن توجه الدولة فى المسار الصحيح وفر لنا مزيج من الطاقة يمنحنا قدر عالى من أمن الطاقة والحفاظ على البيئة وتقديم حياة جيدة بشكل عام.

ماذا عن استخدامات طاقة الرياح فى مصر؟

طاقة الرياح من أول الطاقات الذى حصلت فيها مصر على ريادة لسنوات طويلة خاصة وأنها الأولى فى تركيب محطات الرياح فى إفريقيا والشرق الأوسط، ومنح الله مصر كما ذكرت ثروة فى طاقة الرياح على ساحل البحر الأحمر وبعض المناطق على نهر النيل. هذه المناطق تجعل هناك جدوى اقتصادية لاستغلال طاقة الرياح مرتفعة جدا مع انخفاض أسعار طاقة الرياح فى مصر مقارنة بباقى دول العالم. بالإضافة لشراء الحكومة الطاقة من المستثمرين بعوائد مجزية. 

كيف وازنت الدولة بين عمل توربينات الرياح وعدم وقوع حوادث للطيور المهاجرة؟

على هامش محطات طاقة الرياح، تعد مصر معبرًا لأكثر من نصف مليون طائر سنويا فى فصلى الربيع والخريف، حيث تستقر فيها محطة استراحة قبل استكمال رحلتها نحو آسيا أو إفريقيا، وتفاديا لحوادث إلحاق ماكينات محطات الرياح الأذى بأعداد كبيرة منها، حدث تعاون بين المركز الإقليمى وزارتى البيئة والكهرباء والمستثمرين وشركات القطاع الخاص، وعمل برنامج لإدارة توربينات الرياح بشكل أكثر فعالية، وتعيين فرق لرصد الطيور المهاجرة ورادارات تتبع القوات المسلحة، حيث يتم توقيف التوربينات وقت الهجرة، ونتحدث عن محطات تحتوى على مئات التوربينات لضمان عدم حدوث مكروه لأى طائر يمر فى سماء مصر.

هل تحتل الطاقة الشمسية نفس الاهتمام من وجهة نظرك فى مصر؟

الطاقة الشمسية أنواع مختلفة منها التطبيقات المباشرة مثل الخلايا الكهروضوئية، وحاليا هى من أهم أنواع التطبيقات الشمسية المستخدمة فى مصر، وسنجد مشروعات كبيرة فى هذا السياق، مثلًا هناك 32 مستثمر وضعوا ثقتهم فى مصر وضخت أكثر من 2 مليار دولار لإقامة مشروع بنبان.

وهناك مشروعات على المستوى الصغير والمتوسط لاحظنا توجه من الصناعة المصرية آخر 3 أعوام تحقيق وفر الطاقة بالاعتماد على الطاقة الشمسية وكذلك الأنشطة التجارية، حيث أن هناك استفادة كبيرة جدا بأنظمة الخلايا الشمسية استفادة من مميزات منحتها الدولة المصرية، حيث سمحت بالإنتاج الذاتى وتصدير فائض الإنتاج على الشبكة، وبالتالى فإن عائدها الاقتصادى فعال.

كيف ترى توجه العالم بشكل مكثف للطاقة المتجددة؟

الطاقة المتجددة من أهم أنواع الطاقات التى يهتم بها العالم، بسبب قضايا متعددة أهمها قضية التغير المناخى والذى تسببت فى رفع درجة حرارة الكرة الأرضية، مما أثر سلبًا على منسوب البحار ومظاهر التصحر وغيرها مما يستتبع تغيرات كثيرة على المستويات البيئية والسكانية. بالتالى قضية التغير المناخى هم كبير للعالم وسمعنا من مؤتمرات المناخ على مستوى العالم أن هناك دول عبارة عن جزر معرضة للاختفاء.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: