Close ad

اللواء أحمد زكي عابدين.. سلسلة نجاحات على أرض الواقع في العاصمة الإدارية الجديدة

22-8-2022 | 22:04
اللواء أحمد زكي عابدين سلسلة نجاحات على أرض الواقع في العاصمة الإدارية الجديدةاللواء أحمد زكي عابدين
عصمت الشامي

نجح اللواء أحمد زكي عابدين، منذ توليه رئاسة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، في إنجاز العديد من المشروعات، وتوفير تمويل تنفيذها، دون أن يكلف خزينة الدولة أي أموال، وذلك من خلال رفع قيمة الأراضي بالمرحلة الأولى والتي وصلت لأكثرمن 160 ألفا للمتر الإدارى والتجارى.

موضوعات مقترحة

ترصد «بوابة الأهرام» إنجازات اللواء أحمد زكي عابدين، خلال السطور التالية.

300 مليار جنيه استثمارات المرحلة الأولى

نجح «عابدين» من خلال تسويق اسم العاصمة الإدارية في تخصيص حي السفارات بالعاصمة الإدارية لعدد كبير من سفارات الدول العربية والأوربية، ووصلت استثمارت المرحلة الأولى في عهده نحو 300 مليار جنيه. 

تنفيذ الحي الحكومي

ومن بين أبرز إنجازات اللواء أحمد زكي عابدين، تأتي في المقدمة تنفيذ الحى الحكومى والذي يبلغ  مساحته 1.5 مليون م٢، ويتكون من 34 وزارة، ومبنى مجلس الوزراء والذى يعد البوابة الرئيسية للحى الحكومى، ويتكون من ١٠ مجمعات كل مجمع يمثل عددًا من الوزارات، وفى المنتصف توجد منطقة بلازا ستكون ساحة ترفيهية للموظفين تضم حدائق ونوافير منها ما يحمل الطابع العربى وأخرى بنسق كلاسيكى، وفى الشوارع بين المبانى تم استخدام حجر البازلت والذى يحقق عامل الاستدامة بعيداً عن عوامل التعرية للأسفلت.

ساحة الشعب

وأيضا من أهم مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة، ساحة الشعب التي تعكس كافة أطياف الشعب المصري بجميع أعماره وفئاته وثقافاته، والتاريخ العريق والأصيل للشعب المصري العظيم، وكذلك ساري العلم الذي يعد الأعلى في العالم، وأيضا مركز مصر الثقافي الإسلامي"مسجد مصر" الذي يقام على أعلي نقطة بالعاصمة الإدارية الجديدة ويعد ثاني أكبر مساجد العالم مساحة بعد المسجد الحرام، وتم اختيار الرخام المستخدم في أرضياته  من نوع "تاسوس" الذي يحتفظ بالبرودة في فترة الصيف. 

النصب التذكاري

وبين مشروعات الحي الحكومي أيضا التي تم تنفيذها في عهد اللواء زكي عابدين  النصب التذكاري من 2 قوس واحد شرقي وواحد غربي كل قوس يتكون من 42 عامودًا دائريًا علي شكل زهرة اللوتس، منها 21 عامودًا أماميًا و21عامودًا خلفيًا تعلوها أسماء الله الحسني، إضافة إلى 34 عامودًا مربعًا، 17عامودًا أماميًا و17 عامودًا خلفيًا، كتب عليها أسمها الشهداء.

ومن أبرز الإنجازات التى تحققت فى إدارة "عابدين"، تنفيذ حى للمال والأعمال، ومنطقة الأعمال المركزية علي مساحة 170 فدانًا وتضم 20 برجًا ومنها البرج الأيقونى أطول برج فى إفريقيا، كذاك تم بناء 7 جامعات دولية ونحو 20 مدرسة دولية.

التخطيط لتجاوز أزمة «كورونا»

فيما نجح عابدين، فى تخطى أزمة كورونا، حيث لم تتوقف أعمال التنفيذ خلال  أزمة انتشار فيروس كورونا، بل عملت الشركات فيما يشبه المعسكر، فتم الالتزام بإقامة أماكن سكن ومبيت للعمالة لديها بحيث يعود العمال فى نهاية كل يوم إلى سكنهم، كما كان يتم الحصول على إجازات بالتناوب وبعد اتخاذ الإجراءات الاحتياطية لضمان سلامة العاملين وعدم نقلهم العدوى إذا حدثت إصابة، تم -بالتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة- إقامة نقاط فحص وكشف على العاملين فى المشروع بأنحاء المدينة وتوفير الاحتياجات الأساسية من المطهرات والكمامات وغيرها للحفاظ على صحة العاملين وسلامتهم. 

هذا وكان اللواء أحمد زكى عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية الجيدة، قد تخرج من الكلية الفنية العسكرية، وعمل ضابطًا مهندسا بالقوات المسلحة وتولى قيادة سلاح المهندسين العسكريين من 1995 إلى 1997 وعين رئيسًا للهيئة الهندسية للقوات المسلحة بين 1997 و2000، وتولى منصب الملحق العسكرى فى السفارة المصرية فى واشنطن بين 1993 و1995.

وتولى رئاسة الجهاز المركزى للتعمير، ورئيسًا للهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان، ومن بعدها محافظا لمحافظة بنى سويف، ثم محافظا لمحافظة كفر الشيخ، ووزيرا للتنمية المحلية، ثم رئاسة شركة العاصمة الإدارية الجديدة.


العاصمة الإدارية الجديدةالعاصمة الإدارية الجديدة

العاصمة الإدارية الجديدةالعاصمة الإدارية الجديدة

العاصمة الإدارية الجديدةالعاصمة الإدارية الجديدة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة