Close ad

انشقاق وتسلخ الشريان الأورطي .. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية من المرض

22-8-2022 | 13:52
انشقاق وتسلخ الشريان الأورطي  الأسباب والأعراض وطرق الوقاية من المرض مشاكل الشريان الأورطي
إيمان البدري

أعراض وألم القلب لا يعتبر مرض واحد بل يصنف عدة أسباب يفضل معرفتها والحذر منها ؛  مثل مرض انشقاق الشريان الأورطي في القلب ؛ وغالبا ما يسبب تسلخ الشريان الأورطي الوفاة إذا اندفع الدم خارج جدار الشريان الأورطي ؛ ويعتبر الإصابة بتسلخ الشريان الأورطي ؛  هو حالة طارئة خطرة يحدث فيها تمزق أو إنشقاق أو تسلخ في الطبقة الداخلية المبطنة للشريان الرئيسي في الجسم ؛ حيث يندفع الدم خلال الجزء المتمزق و يتسبب في فصل الطبقات الداخلية والوسطى لجدار الأورطي وهو ما يسمى تسلخ.

موضوعات مقترحة

 

الوفاة وتسلخ الشريان الأورطي

قال الدكتور محمد فاروق استشاري القلب والأوعية الدموية بمستشفى عين شمس التخصصي ,  يعتبر تسلخ  الشريان الأورطي من الحالات النادرة الحدوث إلا أنه عادة ما يحدث بين الرجال في عمر الستين والسبعين أو في المرضى من الجنسين الذين يعانون من مشاكل وراثية في نسيج الكولاجين.

وغالبا ما يسبب تسلخ الشريان الأورطي الوفاة إذا اندفع الدم خارج جدار الشريان الأورطي ؛ ويعتبر الإصابة بتسلخ الشريان الأورطي ؛ هو حالة طارئة خطرة يحدث فيها تمزق أو إنشقاق أو تسلخ في الطبقة الداخلية المبطنة للشريان الرئيسي في الجسم ؛ حيث يندفع الدم خلال الجزء المتمزق و يتسبب في فصل الطبقات الداخلية والوسطى لجدار الأورطي وهو ما يسمى تسلخ.

محمد فاروق

 

 أعراض تسلخ الشريان الأورطي  

أضاف فاروق أنه قد تتشابه أعراض تسلخ الشريان الأورطي  مع أعراض أمراض أخرى خاصة بمشاكل الشرايين التاجية الحادة مما قد يؤدي إلى تأخر التشخيص ؛ وغالبا ما يسبب تسلخ الشريان الأورطي الوفاة إذا اندفع الدم خارج جدار الشريان الأورطي ؛ ويعتبر الإصابة بتسلخ الشريان الأورطي ؛

وتشمل الأعراض تسلخ الشريان الأورطي ؛ حدوث ألم شديد ومفاجئ في الصدر أو أعلى الظهر، وغالبا ما يوصف بأنه إحساس بالتمزق أو الطعنة، ويمتد إلى الرقبة أو أسفل الظهر.

ومن الأعراض أيضا حدوث ألم شديد ومفاجئ في المعدة ؛ وفقدان الوعي ؛ وضيق النفس ؛ وضعف النبض و انخفاض الضغط في أحد الذراعين أو الفخذين مقارنة بالجانب الآخر.

مع وجود  أعراض مشابهة للسكتة الدماغية مثل اضطرابات الرؤية المفاجئة وصعوبة التحدث وضعف حركة أحد جانبي الجسم أو الإصابة بالشلل النصفي ؛ أو حدوث ألم حاد في أحد أو كلا الساقين أو صعوبة المشي.

 

 الأسباب التي تؤدي لحدوث تسلخ الشريان الأورطي

وفي نفس السياق أضاف الدكتور محمد فاروق ,أن من أسباب تسلخ الشريان الاورطي  ؛ تحدث نتيجة لضعف جدار الشريان الأورطي.

و ينقسم تسلخ الشريان الاورطي  إلى مجموعتين تبعا للموضع المصاب من الشريان ويعتبر النوع الأول وهو النوع الأكثر شيوعاً و خطورة، إذ يتمزق جذر الشريان الأورطي بمجرد خروجه من القلب، وقد يحدث التمزق أيضا في الجزء العلوي من الشريان الأورطي الصاعد، وقد يمتد إلى المعدة.

ويعتبر النوع الثاني من التسلخ الشريان الاورطي ؛ و يتضمن هذا النوع تسلخ الجزء السفلي من الشريان الأورطي ، وقد يمتد إلى الجزء البطني من الشريان الأورطي .

 

 عوامل الخطر التي تسبب الإصابة بالتسلخ الأورطي

أردف فاروق , أن من الأمور التي قد تزيد احتمالية الإصابة بتسلخ الأورطي ؛ هو ارتفاع ضغط الدم ؛ وحدوث تصلب الشرايين و ترسبات الدهون بها.

ومن عوامل الخطر أيضا ؛ هي ضعف الشريان الأورطي وانتفاخه أي تمدد الشريان  ؛ وكذلك الإصابة بضيق الشريان الأورطي عند الولادة.

كما توجد بعض الأمراض الوراثية التي تزيد خطر الإصابة بتسلخ الشريان الأورطي ؛ مثل متلازمة تيرنر وهي التي عادة ما تتسبب في ارتفاع ضغط الدم، ومشكلات القلب.

 أو  متلازمة مارفان و عادة ما يكون لدى الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب عادةً تاريخ مرضي عائلي للإصابة بداء تمدد الأوعية الدموية للشريان الأورطي ؛  وغيره من الأوعية الدموية أو تاريخ عائلي مرضي بمرض تسلّخ الشريان الأورطي .

وقد يحدث ارتخاء المفاصل و ضعف الأوعية الدموية، إضافةً إلى متلازمة أخرى تسبب اعوجاج الشرايين، خاصة في منطقة العنق ؛ و قد يزيد مرض التهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة خطر الإصابة بداء تسلخ الشريان الأورطي .

 

عوامل الخطر المسببة للتسلخ الأورطي

 أشار استشاري أمراض القلب , أن الرجال أكثر عرضةً للإصابة بهذا المرض من النساء ؛ ويزداد هذا المرض في الأشخاص الذين يبلغون 60 عاما فما أكثر ؛ وهم الأكثر عرضة للإصابة بداء التسلخ الأورطي.

 ومن عوامل الخطر الأخرى ؛ هو  تعاطي الكوكايين ؛ حيث يتسبب هذا العقار في إرتفاع شديد مؤقت في ضغط الدم.

 أيضا الحمل من المسببات , و لكن نادرا ما يحدث هذا المرض في النساء السليمات أثناء الحمل.

 وتظهر عوامل الخطر أيضا في حالة رفع أحمال ثقيلة و التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

 

 مضاعفات تسلخ الشريان الأورطي

 وفي نفس السياق أضاف فاروق , أن من المضاعفات المحتملة لتسلخ الشريان الأورطي الوفاة ؛ والتي تحدث نتيجة نزيف داخلي حاد ؛ أو تضرر الأعضاء الحيوية مثل الفشل الكلوي أو الأضرار المعوية المهددة للحياة؛ كذلك حدوث السكتة  الدماغية

 

طرق الحماية من الإصابة

يمكن تقليل خطر الإصابة بتسلُّخ  الشريان الأورطي عن طريق التحكم في ضغط الدم المرتفع ؛ والإقلاع عن التدخين ؛ مع الحفاظ على وزن مثالي و إتباع حمية منخفضة المحتوى من ملح الطعام مع ممارسة الرياضة بانتظام.

ومن المهم مراعاة  ارتداء حزام الأمان أثناء القيادة؛ لأنه  يقلّل من خطر إصابة الصدر عند التعرض لحادث سيارة.

مع  مراجعة الطبيب  إذا كان هناك تاريخ مَرضي في العائلة للإصابة بتسلُّخ الشريان الأورطي .

ويفضل  المتابعة الدورية للتعرف على المعدل الذي ينبغي لك به مراقبة حاله المريض  للاكتشاف المبكر و تحديد الوقت الأمثل للتدخل الجراحي في بعض الحالات.

وفي حالة إذا كانت  الإصابة  بسبب حالة وراثية تزيد إحنمالية الإصابة  هنا  يوصي الأطباء بتناول بعض أنواع الأدوية، حتى وإن كان ضغط الدم  طبيعيًا لتقليل احتمالية حدوث أو زيادة هذه الحالة.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: