Close ad

جامعة جونز هوبكنز: الأنظمة الغذائية الصحية قد تقلل خطر الإصابة بأمراض الكلى والقلب

20-8-2022 | 22:43
جامعة جونز هوبكنز الأنظمة الغذائية الصحية قد تقلل خطر الإصابة بأمراض الكلى والقلبنظام غذائي غني بالمكسرات والبقوليات
أ ش أ

وجد علماء من جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية أن خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة وأمراض القلب ينخفض عند الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بالمكسرات والبقوليات ومنتجات الألبان قليلة الدسم والحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات.

موضوعات مقترحة

وصمم العلماء نظامًا غذائيًا أطلقوا عليه اسم داش (DASH) يستهدف وقف ارتفاع ضغط الدم، وأجروا دراسات لتقييم فعالية هذا النظام في الوقاية من سلسلة من الأمراض المزمنة الأخرى، بما في ذلك أمراض القلب والكلى.

ووجد الباحثون أن المشاركين في الدراسة الذين لم يلتزموا بنظام "داش" (تناولوا القليل من الفواكه والخضروات والمكسرات، واستهلكوا المزيد من اللحوم الحمراء والصوديوم) كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى بنسبة 16%، مقارنة بأولئك الذين تناولوا المزيد من الأطعمة الصحية وأقل من العناصر غير الصحية. كما كان الأشخاص الذين يتناولون أعلى نسبة من المكسرات والبقوليات أقل عرضة للإصابة بأمراض الكلى بنسبة 9% مقارنة بأولئك الذين يتناولون كميات أقل منها .

وأوضح العلماء أن سبب ذلك هو أن ارتفاع ضغط الدم والحموضة الكلية للأطعمة في النظام الغذائي، وزيادة الوزن أو السمنة، ترتبط بأمراض الكلى والقلب.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: