Close ad

كيف تسيطر على ارتفاع ضغط الدم؟

18-8-2022 | 17:38
كيف تسيطر على ارتفاع ضغط الدم؟ارتفاع ضغط الدم
شيماء شعبان

يعاني الكثير من مرض "ضغط الدم المرتفع" لسنوات دون أن يشعروا بأي عَرض، وضغط الدم المرتفع وغير المراقَب يزيد من احتمالات الإصابة بمشكلات صحية خطيرة، مثل: النوبة القلبية، والسكتة الدماغية.

موضوعات مقترحة

ويتطور ضغط الدم المرتفع في الغالب على مدى سنواتٍ طويلة وفي نهاية الأمر يظهر عند كل الناس تقريبًا، لحسن الحظ إن اكتشاف المرض سهل جدًا، وبالتالي تكون السيطرة عليه ممكنة بمساعدة الأطباء.

ولتجنب ارتفاع ضغط الدم تقدم "بوابة الأهرام" نصائح للسيطرة على ضغط الدم في السطور التالية..

 عوامل تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم

يقول الدكتور أحمد دياب، استشاري التغذية العلاجية، إن مرض"ارتفاع ضغط الدم" من الأمراض المنتشرة بين جميع شعوب العالم، وعلى الرغم من أن السبب الحقيقي من ارتفاع ضغط الدم غير معروف إلا أن هناك عوامل تساعد في حدوث مرض ارتفاع ضغط الدم، تنقسم هذه العوامل إلى مجموعتين:

- المجموعة الأولى: العوامل التي لا يمكن التحكم فيها وهي العوامل الحتمية مثل: "الاستعداد الوراثي، والسن، ولون البشرة".

- المجموعة الثانية: أما العوامل التي يمكن تجنبها والتي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وهي: "نقص فيتامين فوليك أسيد، نقص فيتامين د، نقص عنصر البوتاسيوم، زيادة الوزن، الإفراط في تناول المياه الغازية، الإكثار من تناول سكر الفراكتوز الذي يتناوله مرضى زيادة الوزن، شرب الخمور، الإصابة بمرض السكر، الضغوط النفسية".

كيف تسيطر على ارتفاع ضغط الدم؟

و تابع: وبالتالي هناك مجموعة كبيرة من العوامل تسبب ارتفاع ضغط الدم ونتحكم في ارتفاع ضغط الدم عن طريق مجموعة من العوامل:

1- المأكولات يجب أن نحرص على تناولها وهي:

- الاهتمام بشرب من 2- 3 لترات من المياه وذلك لكي نتجنب الآثار الضارة لارتفاع ضغط الدم والتي تصل إلى حدوث جلطات في المخ.

- الاهتمام من تناول ملعقة من زيت الزيتون يوميا.

- الحرص على تناول البصل والثوم بصفة منتظمة بطبق السلطة.

- الاهتمام بتناول المأكولات التي تحتوي على عنصر الفوليك مثل السبانخ والخضراوات الورقية بصفة خاصة.

- تناول المأكولات التي تحتوي على فيتامين د مثل صفار البيض و المحار والأسماك، الحرص على تناول الفواكه بصفة منتظمة خاصة فاكهة العنب التي أثبتت الدراسات كثيرة دور العنب في انخفاض ضغط الدم المرتفع.

2- مشروبات يجب أن نحرص على تناولها.

- مشروب الكركادية والذي ساعد في خفض ضغط الدم.

- الاهتمام بتناول مغلي زهور البقدونس والكرافس.

3- سلوكيات لابد أن نحرص على الالتزام بها يوميا

- الاهتمام برياضة المشي نصف ساعة يوميا

- التخلص من الوزن الزائد  

4- المأكولات والسلوكيات التي نتجنبها.

- تقليل المخلات والأملاح.

- التخلص من الانفعالات

- تجنب التدخين

- تجنب الإفراط في شرب المياه الغازية.

- تجنب الوجبات الجاهزة قدر الإمكان

- الابتعاد عن المأكولات المعلبة مثل اللانشون والبولوبيف لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الصوديم والتي أدت إلى ارتفاع ضغط الدم

- التخلص من السمنة والوزن الزائد و تجنب تناول أي أدوية خاصة أدوية التخسيس بدون إشراف طبي.


الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: