راديو الاهرام

نظام قرعة التصفيات الإفريقية لكرة القدم المؤهلة لأولمبياد باريس 2024 | التفاصيل الكاملة

17-8-2022 | 16:04
نظام قرعة التصفيات الإفريقية لكرة القدم المؤهلة لأولمبياد باريس  | التفاصيل الكاملةأولمبياد باريس 2024
أحمد ناجي

وسط ترقب شديد تجري غدًا الخميس قرعة التصفيات المؤهلة لنهائيات البطولة الافريقية المجمعة التى تقام فى المغرب يونيو المقبل وهى البطولة  المؤهلة إلى أولمبياد باريس ٢٠٢٤ لكرة القدم .

موضوعات مقترحة

يشارك فى التصفيات ٣٩ منتخبا يتأهل منها ٨ منتخبات من بينها المغرب الذى تأهل مباشرة للنهائيات باعتباره البلد المضيف بينما يتباري باقي المنتخبات على ٧ مقاعد ، وسيشارك الثمانية المتأهلين فى البطولة المجمعة بالمغرب و يتأهل منها الثلاث منتخبات الأولى ويلعب الرابع ملحق مع نظيره الاسيوى على التذكرة الرابعة والفائز يلحق بركب المتأهلين . 

ويبدأ منتخب مصر "حامل اللقب" مشواره من الدور الثاني للتصفيات المقرر له أكتوبر المقبل بعد اعفاءه هو و١٧ منتخبا من خوض تصفيات الدور الأول ، وكان منتخب مصر قد تأهل إلى نهائيات النسخة الماضية مباشرة باعتباره البلد المضيف وقدم عروضا رائعة قادته إلى منصة التتويج .

ويستعد المنتخب المصري الذى يشرف عليه الكابتن محمد بركات عضو مجلس الإدارة  للتصفيات ببدء معسكراته أول سبتمبر المقبل تحت قيادة جهاز فنى يقوده المدرب الشهير البرازيلي روجيريو ميكالى صاحب ذهبية أولمبياد ريودى جانيرو  ٢٠١٦ مع جهاز فني معاون على أعلى مستوى تعاقد معه مجلس إدارة اتحاد الكرة برئاسة جمال علام ليزيد من طموحات الجماهير فى إمكانية إحراز هذا الجيل لميدالية أولمبية .

ويضم الجهاز المعاون للبرازيلى ميكالى كل من : البرازيلى تياجو كونيا المدرب العام ووائل رياض المدرب المساعد وعصام الحضري مدرب حراس المرمى  والبرازيليين ليونياردو فاجوندس مخطط الأحمال ، وجواو بيدرو محلل الأداء.

نظام قرعة تصفيات إفريقيا المؤهلة لأولمبياد باريس 2024

الدور الأول: 

وتبدو قرعة التصفيات الأولمبية طويلة وصعبة ومعقدة.. حيث يشارك فى تصفيات الدور الأول ٢٠ منتخبا تم تقسيمها إلى ثلاثة أوعية، يتباري كل منتخبات وعاء مع بعضهم البعض، وتجري المنافسات  بنظام الذهاب والعودة فى الفترة من ١٩ إلى ٢٧ سبتمبر المقبل، ويصعد عشرة منتخبات  إلى الدور الثاني للتصفيات.

يضم الوعاء الأول ٦ منتخبات هى: جامبيا وغينيا بيساو وموريتانيا و بوركينا فاسو والنيجر وتوجو ويتأهل منها 3 منتخبات.

والوعاء  الثاني يضم ٦ منتخبات أيضا وهى : جيبوتى وإثيوبيا ورواندا وجنوب السودان وتنزانيا وليبيا ويصعد أيضا منها 3 منتخبات.

والوعاء الثالث يضم ٨ منتخبات هى : أنجولا وبوتسوانا وأي سواتيني ومدغشقر موريشيوس وموزمبيق وناميبيا والكونغو الديمقراطية ويتأهل منها ٤ منتخبات.

ويضاف العشرة المتأهلين من الدور الأول إلى ١٨ منتخب معفي من الدور الأول وهى: مصر ونيجيريا وكوت ديفوار وجنوب أفريقيا والجزائر وغانا والسنغال والجابون ومالى والكاميرون وتونس وزامبيا والكونغو والسودان وغينيا وسيراليون وأوغندا وبنين ليصبح اجمالى المنتخبات ٢٨ منتخبا هى المقرر مشاركتها فى الدور الثاني.

نظام الدور الثاني:

ويقام نظام الدور الثاني طبقا للمستوى والتصنيف، ذهابا فى الفترة من ٢١ إلى ٢٣ أكتوبر، وعودة فى الفترة من ٢٨ إلى ٣٠ أكتوبر.. المستوى الأول يضم ٥ منتخبات هى : مصر ونيجيريا وكوت ديفوار وجنوب لإفريقيا والجزائر.

والمستوى الثاني يضم أيضًا ٥ منتخبات: غانا والسنغال والجابون ومالى والكاميرون.

والمستوى الثالث يضم ٨ منتخبات هى: تونس وزامبيا والكونغو والسودان وغينيا وسيراليون وأوغندا وبنين.

تلتقي منتخبات المستويين الأول والثاني وعددها عشرة مع المنتخبات العشرة المتأهلين من الدور الأول بينما تلتقي منتخبات المستوى الثالث وعددها ثمانية مع بعضها البعض ويتأهل منها ٤ منتخبات ليصبح إجمالى المتأهلين للدور الثالث ١٤ منتخبا يتأهل منها ٧ منتخبات يضاف إليها المغرب البلد المضيف لتقام بينها بطولة مجمعة يصعد منها الثلاثة الأوائل مباشرة الى الأولمبياد ويلعب الرابع مع نظيره الأسيوي ملحق ويلحق الفائز بركب المتأهلين للأولمبياد .

نظام الدور الثالث:

 نظام الدور الثالث للتصفيات سيقام ذهابا وعودة فى الفترة من ٢٠ إلى ٢٨ مارس، وعند سحب القرعة سيتم تسكين أول 4 منتخبات من المتأهلين عن طريق المستوى الأول ضد المستوى الثالث، على أن تكون الكرة الخامسة والأخيرة من المستوى الاول فى مواجهة أحد منتخبات المستوى الثاني، وفقا لما سيتم إعلانه فى القرعة.

وبذلك فإنه فى حالة تأهل منتخب مصر إلى الدور الثالث فإنه سيلتقي مع أحد منتخبات المستوى الثالث من الدور الثاني، وستكون هناك احتمالية لمواجهة منتخب مصر لمنتخب من المستوى الثاني بالدور الثاني فى حالة سحب كرة الفراعنة ككرة خامسة مع احتمالية أخري لمواجهة فريق من الدور الأول فى حالة نجاح هذا الفريق فى إقصاء أحد فرق المستوى الثاني.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة