راديو الاهرام

أبرز محطات طارق عامر من «البنك المركزي» إلى «مستشار الرئيس» | إنفوجراف

17-8-2022 | 14:31
أبرز محطات طارق عامر من ;البنك المركزي; إلى ;مستشار الرئيس; | إنفوجرافطارق عامر محافظ البنك المركزي
محمد محروس

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا، اليوم الأربعاء، بتعيين طارق عامر، مستشارًا لرئيس الجمهورية.

موضوعات مقترحة

وقدم الرئيس السيسي، الشكر لـ «عامر» على ما بذله من جهود خلال فترة توليه مسئولية البنك المركزي، وقبول اعتذاره عن الاستمرار في منصبه.

وترصد «بوابة الأهرام» أبرز المعلومات عن طارق عامر.. وهي كالتالي:

طارق عامر حاصل على بكالوريوس الاقتصاد والإدارة من «الجامعة الأمريكية في القاهرة»، وشغل منصب نائب محافظ البنك المركزي إبان فترة فاروق العقدة، منذ 2003، وحتى 2008.

وتولى طارق عامر، نجل شقيق المشير عبد الحكيم عامر، المهندس حسن عامر رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك السابق، رئاسة البنك المركزي في أكتوبر 2015، بينما صدر قرار بالتجديد له لفترة ثانية من نوفمبر 2019، وحتى نوفمبر 2023.

وعمل طارق عامر في العديد من المناصب القيادية في القطاع المصرفي، سواء على المستوى المصري أو الأجنبي، حيث شغل منصب رئيس مجلس إدارة «البنك الأهلي المصري» بين 2008 و2013، ثم نائب محافظ «البنك المركزي المصري» بين 2003 و2008، كما تولى منصب نائب رئيس «بنك مصر» بين 2002 و2003، كما عمل في «بنك أوف أمريكا» و«سيتي بنك».

كما عمل بلجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، كما ترأس اتحاد البنوك المصرية، وشغل منصب نائب محافظ البنك المركزي المصري.

ويعتبر طارق عامر من القيادات المصرفية التي ساهمت في برنامج الإصلاح المصرفي بعهد الدكتور فاروق العقدة رئيس المركزي حينها، حيث قام طارق عامر بإصدار قرار بتحرير سعر صرف الجنيه في 3 نوفمبر 2016، ثم أعاد طباعة الجنيه الورقي والنصف جنيه الورقي.

وشارك طارق عامر في وضع خطة الإصلاح الأولى للجهاز المصرفي عام 2003، كما حصل على أفضل محافظ بنك مركزي لعام 2017 بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا طبقًا لصحيفة جلوبل ماركتس، ثم حصل على أفضل محافظ بنك مركزي عربي لعام 2017 من قبل اتحاد المصارف العربية.


طارق عامرطارق عامر

عامرعامر
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة