راديو الاهرام

متلازمة القلب المنكسر.. أسباب حدوثها ومضاعفاتها وطرق العلاج والوقاية

17-8-2022 | 12:44
متلازمة القلب المنكسر أسباب حدوثها ومضاعفاتها وطرق العلاج والوقايةمتلازمة القلب المنكسر
إيمان البدري

ليس كل ألم في القلب يشخص على أنك مريض قلب دائم، ولكن هناك ما يسمى بمتلازمة القلب المنكسر، وهي حالة قلبية مؤقتة تنتج غالبا عن الانفعالات الشديدة، وتُعرف أيضا باسم متلازمة أو اعتلال "تاكوتسوبو"؛ وتحدث هذه الحالة عند تعرض بعض الأشخاص إلى مجهود وإجهاد جسدي أو عاطفي أو انفعالي حاد، وما هو قد  يتسبب في حالة اعتلال أو ضعف مؤقت في عضلة القلب.

موضوعات مقترحة

 

 ما هي متلازمة القلب المنكسر؟

قال الدكتور محمد مصطفى فاروق استشاري القلب والأوعية الدموية بمستشفى عين شمس التخصصي: ترتبط متلازمة القلب المنكسر بالتوتر والألم النفسي الذي يشعر به المرء بعد تعرضه لحدث صادم في موقف يؤثر عليه؛ مما يضعف قمة البطين الأيسر للقلب بسرعة؛ ومن أعراض متلازمة القلب المنكسر هو أن تكون مصاحبة لوجود آلام في الصدر أو ضيق في التنفس أو كليهما، ولكن من دون انسداد تام أو جزئي حاد في الشرايين التاجية.

ولكن في بعض حالات الإصابة بمتلازمة القلب المنكسر؛ قد تصل إلى صدمة قلبية، وغالبا ما تكون قاتلة حيث لا يتمكن القلب من ضخ ما يكفي من الدم للجسم؛ وما لا يعرفه الكثير أن متلازمة القلب المنكسر قد تكون قاتلة بالفعل.

 

 أسباب متلازمة القلب المنكسر

أضاف استشاري القلب أن السبب الدقيق للإصابة بمتلازمة القلب المنكسر؛ إنه لا يزال غير مؤكد طبيا، ولكن يعتقد أن زيادة هرمونات التوتر مثل الأدرينالين؛ هي التي تؤذي قلوب بعض الأشخاص ولكن بشكل مؤقت؛ ولكن أحيانا ما يكون قاتلا.

 

من الوارد حدوثه أن يؤدي الضيق المؤقت في كل شرايين القلب دورا في الإصابة؛ ومن الوارد أن يكون لدى المصابين بمتلازمة القلب المنكسر تغير في بنية عضلة القلب.

محمد فاروق

 

وتابع الدكتور محمد فاروق في نفس السياق أن من أسباب حدوث متلازمة القلب المنكسر؛ أنها غالبا ما تكون مسبوقة بحدث جسدي أو نفسي عاطفي شديد ؛ والتي قد تثير استجابة انفعالية قوية مثل الوفاة أو غير ذلك من أشكال الفقدان أو الدخول في جدال حاد.

كما يمكن أن تكون أيضا من الأسباب التي تؤدي للإصابة بهذه المتلازمة ؛ هو وجود  نوبات الربو أو عدوى فيروس كورونا المستجد؛ أو في حالة  الخضوع لعمليات جراحية كبيرة أو انكسار العظم إلى متلازمة القلب المنكسر.

وفي بعض الحالات النادرة، قد تنتج الإصابة بمتلازمة القلب المنكسر عن استخدام أدوية معينة ؛ مثل أدوية الطوارئ المستخدمة في علاج ردود الأفعال التحسسية الشديدة أو نوبات الربو الشديدة؛ أو بعض الأدوية المستخدمة في علاج القلق ؛ أيضا قد تحدث في بعض حالات تناول أدوية إزالة احتقان الأنف ؛ أو في حالة تناول بعض الأدوية المحفزة غير القانونية، مثل الكوكايين.

 

أعراض متلازمة القلب المنكسر

وأردف فاروق أن من أعراض متلازمة القلب المنكسر؛ ضعف مؤقت مفاجئ لعضلات القلب ما يتسبب في انتفاخ البطين الأيسر للقلب من قمته بينما تظل قاعدة البطين ضيقة؛ وهنا يصبح البطين الأيسر مشابها لمصيدة الإخطبوط .

 

وهذه الأعراض  تكون مصحوبة بحدوث آلاما في الصدر أو ضيقا في التنفس أو كليهما؛ ولا يحدث انسداد تام أو جزئي حاد في الشرايين التاجية ؛ وفي بعض الحالات، قد تؤدي هذه الحالة إلى صدمة قلبية، وهي غالبا تكون قاتلة حيث لا يتمكن القلب من ضخ ما يكفي من الدم للجسم.

 

 أخطار متلازمة القلب المنكسر  

 

وأشار فاروق إلى أنه توجد عوامل خطر تزيد من احتمال الإصابة بمتلازمة القلب المنكسِر؛  من حيث النوع حيث ترتفع نسبة الإصابة بمتلازمة القلب المنكسر بين السيدات أكثر من الرجال.

ومن العوامل التي ترفع نسبة الإصابة بمتلازمة القلب؛ هي وجود إصابة سابقا أو حاليا؛ أو وجود في حالة وجود اضطرابات الصحة النفسية والقلق أو الاكتئاب.

كما يعتبر العمر مسببا أساسيا بين من يصابون بمتلازمة القلب المنكسِر؛ خاصة بين الأشخاص التي ترتفع أعمارهم عن الـ 50 عاما.

 

 مضاعفات متلازمة القلب المنكسر

أضاف: نادرا ما تتسبب متلازمة القلب المنكسر إلى الوفاة؛ حيث يعتبر أكثر من يتعرضون لها يتعافون سريعا؛ ولا تبقى لديهم آثار طويلة المدى.

 

ومن المضاعفات أيضا هو تراكم السائل في الرئتين؛ آو ما يسمى الإرتشاح الرئوي؛ وتكوين جلطات دموية في القلب بسبب ضعف العضلة القلبية؛ وقد يحدث فشل عضلة القلب أو خلل في ضربات القلب.

 

الوقاية

اختتم الدكتور محمد فاروق أنه على الإنسان وقاية نفسه حتى لا يتعرض للإصابة بمتلازمة القلب المنكسر؛ والتي من أهمها السيطرة على التوتر العاطفي للوقاية من التعرض لنوبة؛ ولكن في حالة الإصابة يفضل حصول المريض على علاج طويل الأجل ؛ من خلال  الأدوية التي تعمل على منع الآثار التي يحتمل أن تسبب ضررا لعضلة القلب والتي تنتج عن هرمونات التوتر.

كما يمكن أيضا استخدام الأسبرين للمرضى الذين يعانون من تراكم الترسبات الدهنية في جدران الشرايين التاجية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: