راديو الاهرام

رئيس لجنة الأرز: انخفاض الأسعار منتصف سبتمبر.. ومراقبة الأسواق تمنع التجار والمخزنين من الاستغلال

17-8-2022 | 04:58
رئيس لجنة الأرز انخفاض الأسعار منتصف سبتمبر ومراقبة الأسواق تمنع التجار والمخزنين من الاستغلالصورة أرشيفية - الأرز
عبد الفتاح حجاب

 قال مصطفي النجاري رئيس لجنة الأرز بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، عضو  لجنة السلع الأساسية المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء، إن أسعار الأرز الأبيض لدي التجار ومنافذ سلاسل البيع سوف تظل في حدود 17/18 جنيها للأرز الممتاز حتي منتصف شهر 9 ، مشيرا إلى أن ذلك يرجع لتأخر موسم الحصاد هذا العام لمدة ثلاثة أسابيع بسبب تأثيرات التغير المناخي.

موضوعات مقترحة

وتابع  في تصريحات خاصة  ل بوابة الاهرام قائلا " بلاشك إن ما شهدته أسعار الأرز الشعير والأبيض خلال الشهرين الماضيين من ارتفاعات كان متوقعا في ظل نقص الأرصدة المتبقية من محصول 2021 ، وارتباط الحبوب بعضها البعض، وارتفاعات الأسعار العالمية من الغذاء.

وأكمل:  لكن بعد موجة الانخفاضات التي حدثت تزامنا مع إلغاء العقوبات  الأمريكية والغربية، علي 4 سلع وخدمات روسية، ومنها الغذاء، وقبول روسيا للتعامل،  وكذلك توقيعها اتفاق يسمح بخروج الحبوب الأوكرانية، مما نتج عنه  انهيار سعري في أغلب الحبوب مثل القمح وانخفاض ملحوظ، لأسعار الذرة، والصويا والمحاصيل الزيتية وتوقعات انخفاض الأرز مع بدء حصاد محاصيل كثير من الدول خلال سبتمبر ومنها مصر.

وتوقع النجاري أن ينخفض السعر  منتصف شهر سبتمبر، مع زيادة حجم الحصاد، مطالبا بأن تقوم  وزارة التموين بمراقبة الأسواق داخليا حيث، مؤكدا أنه سوف يقوم التجار والمخزنون بالاستحواذ علي أغلب أرصدة  الأرز،  وبالطبع يسعون لخلق سوق منخفض السعر يمكنهم من الشراء ثم يقومون بعد انتهاء الحصاد بإعادة طرح السلعة بسعر يحقق لهم مكاسب كبيرة.

وأضاف النجاري قائلا:  أتمني انخفاض الأسعار  للمستهلك وليس بغرض دخول السماسره للشراء والسيطرة علي هذه السلعة، لذا وجب تنبيه وزارة التموين من الآن.

ووفقا لتقرير الأسعار العالمية عن شهر يوليو 2022 والذي حصلت بوابة الأهرام علي نسخة منه، فقد كشف التقرير عن هبوط سعر الأرز الأبيض كسر 5%  عالميا من 444 دولارا للطن خلال يونيو 2022 إلي 418 دولارا للطن خلال يوليو 2022

كما هبطت أسعار طن الأرز كسر 25% من 441 دولارا للطن خلال يونيو 2022 الي 412 دولارا للطن خلال يوليو 2022

وبحسب التقرير، هبطت أسعار طن الأرز الأبيض كسر 100% خلال يونيو 2022 من 427 دولارا للطن إلي 406 دولارات للطن خلال يوليو 2022

فيما ذكر التقرير أن سعر طن الأرز غير المقشور خلال يوليو 2022، بلغ نحو 365 دولارا للطن، متوقعا أن يصل سعر الطن لنحو 378 دولارا للطن خلال سبتمبر 2022.

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة