راديو الاهرام

6 خطوات لتنشيط التداول على سندات الشركات المقيدة بالبورصة

17-8-2022 | 01:06
 خطوات لتنشيط التداول على سندات الشركات المقيدة بالبورصةالهيئة العامة للرقابة المالية
علاء أحمد

حرصت الهيئة العامة للرقابة المالية على تنشيط سوق السندات مثل سوق الأسهم، عبر تخفيض تكلفة التداول على السندات.

موضوعات مقترحة

وقدمت شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي بعد التنسيق مع البورصة المصرية مقترحات للرقابة المالية تتضمن تسوية العمليات المنفذة على "سندات الشركات" المقيدة بالبورصة المصرية في ذات جلسة التداول.

- إجراء عملية المقاصة والتسوية للعمليات التي تتم على سندات الشركات المقيدة بالبورصة المصرية بدءاً من ذات يوم التداول (T+0) متى توافر الرصيد النقدي في الحساب المخصص لذلك و الرصيد الورقي لطرفي التعامل.

- قيام شركة مصر للمقاصة باستقبال عمليات التداول في ذات الجلسة "Intra Day" التي تتم على تلك السندات فور تنفيذها وبذات طريقة استقبال العمليات التي تتم على الأسهم المسموح بتداولها في ذات الجلسة

- تتم عملية التسوية للفروق النقدية الناتجة عن عمليات بيع كل أو جزء مما تم شراءه في ذات الجلسة على السندات بذات الضوابط المعمول بها للأسهم المسموح بتداولها في ذات الجلسة.

- قيام شركات السمسرة في ذات يوم التنفيذ بالتحقق من وجود رصيد نقدي في الحساب المخصص لذلك لدى بنك المقاصة يكفي لتسوية عمليات الشراء 

- خصم كامل قيمة الشراء من الرصيد النقدي المتاح ببنك المقاصة وفى حالة البيع مرة أخرى يتم إضافة قيمة البيع لذات الحساب.

-  في حالة رغبة شركة السمسرة ببيع كل أو جزء مما تم شراءه في ذات الجلسة يجب إخطار أمين الحفظ البائع بالعملية (عملية البيع الأصلية) ليقوم بالموافقة وإرسالها حتى يسمح لها بالحجز من أرصدة ما تم شراؤه بذات الجلسة (نظام البيع من شراء اليوم).

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة