Close ad

إحباط تهريب 97 عملة أثرية عبر مطار الأقصر.. تعرف على أغرب محاولات تهريب الآثار| فيديو

16-8-2022 | 12:19
إحباط تهريب  عملة أثرية عبر مطار الأقصر تعرف على أغرب محاولات تهريب الآثار| فيديومطار الأقصر
سارة إمبابي

قال الدكتور حمدي همام رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية، إنّه أثناء إنهاء إجراءات سفر أحد الركاب من مطار الأقصر الدولي، ظهر وجود بعض الأشياء المعدن في أمتعته، وبالفحص تبين أنها عملات واتجهت الشرطة إلى الوحدة الأثرية الموجودة في المطار.

موضوعات مقترحة

وأضاف همام في مداخلة هاتفية ببرنامج صباح الخير يا مصر، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم مصطفى كفافي وهدير أبو زيد: "الوحدات الأثرية التابعة لنا موجودة في جميع المنافذ الجوية والبرية والبحرية على مدار الساعة، وتم فحص القطع وتبين أنها 97 عملة ترجع إلى العصر العثماني، فيها فئات مختلفة، وكانت تستخدم أيضا في عصر محمد علي باشا".

وتابع رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية: "نحن كأثريين موجودين في المنافذ لا يخصنا إلى أين ستتجه أو من فعل ذلك، لكننا نتعامل مع قضية تهريب الآثار ونمنع تهريب الآثار، لكن من ناحية أخرى تتولى الجهات الأمنية التحقيق لمعرفة من أين حصل عليها، وممكن القضية دي تجيب قضايا تانية أهم خارج المطار، ولكن في الحال نتواصل مع الجهات الأمنية والرقابية لتولي التحقيق". 

وأردفت: "الوحدات الأثرية تغطي جميع المنافذ على مستوى الجمهورية بواقع 48 وحدة، يتواجد فيها أثريون من كل التخصصات ونفحص ونحدد ونقول إن ما يتم تهريبه أثر أو لا، وإذا احتجنا إلى خبراء في تخصصات دقيقة نستدعيهم على الفور والفصل في المعروض أمامنا".

وحول أغرب قضية، قال: "كان في قضية غريبة جدا في عام 2020 وكانت من مطار القاهرة، واحد كان مهرب من أجزاء مومياوات فرعونية داخل سماعات ستيريو، وتم اكتشافها عن طريقة أجهزة الأشعة السينية".


برنامج صباح الخير يا مصر
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة