Close ad

أمين مجمع البحوث: "مناخنا حياتنا" أطلقت تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية لتوحيد الجهود لمعالجة قضايا المناخ

16-8-2022 | 11:43
أمين مجمع البحوث  مناخنا حياتنا  أطلقت تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية لتوحيد الجهود لمعالجة قضايا المناخ مجمع البحوث الإسلامية
دينا المراغي

قال الدكتور نظير عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، إن إطلاق مبادرة مناخنا حياتنا.. تأتي تجاوباً مع توجيهات القيادة السياسية، بضرورة تضافر المؤسسات وتكاملها للقيام بما ينبغى تنفيذه من أجل رؤية موحدة إيجابية تتعلق بقضايا الواقع ومشكلات المجتمع.

موضوعات مقترحة

وأكمل: أن هذا يأتي أيضًا تنفيذًا لتعليمات فضيلة الأمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، بضرورة الاشتباك مع قضايا الواقع بكل أبعاده والعمل على إيجاد حلول واقعية، ومن ثمة تم إطلاق مبادرة "مناخنا.. حياتنا"،والتى تأتى لتؤكد على العلاقة الإيجابية بين الواقع والانسان، فالله جعل الإنسان خليفة فى الأرض وهذه الخلافة تفرض على الأنسان المحافظة على الكون وموارده ، بإعتباره المعمر الرئيسى لهذه الموارد ،

كما ان تلك المبادرة تؤكد على علاقة إيجابية بين الإنسان وذاته في مقاصد الشريعة الإسلامية تقوم على المحافظة على عدة مقاصد ولا تقوم الحياة بدونها وهى الدين ، والنفس ، والنسل ، والعقل ،والمال. فينبغى ان ينظر الانسان الى نفسه بأنه مأمور بالمحافظة على النفس ومنها المراعاة للحقوق والواجبات التى توجد فى هذا الكون ، وعدم التعدى عليها لانه ظلم كبير لنفسه، فجميع الكتب المقدسة اتفقت على ضرورة الحفاظ على البيئة ، والقرآن الكريم يسير جنبا الى جنب فى الدعوة إلى الحفاظ على الكون وموارده.

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها خلال إعلان مبادرة مناخنا حياتنا تحت رعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر.

واستكمل عياد ان المبادرة جاءت لتقدم رؤية أزهرية علمية ، لمواجهة التغيرات المناخية وتحقيقا لإستراتيجية الدولة تجاه تلك القضية ، كما تأتى تلك المبادرة تتويجًا لمجموعة من اللقاءات المتعددة بين الأزهر الشريف ووزارة البيئة، والذى أثمر عن توقيع بروتوكول تعاون بين الطرفين ، فهذه المبادرة تعد خطوة من خطوات تلك الاتفاقية، كما اتفق الطرفان على أن تكون رسالة المبادة تتمثل فى ضرورة تكاتف الانسانية والمجتمعات للعمل على تقديم حلول ابتكارية لمواجهة التغيرات المناخية ونشر ورفع الوعى بمفاهيم المناخ ، بهدف دمج المواطن فى أساليب المواجهة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: