Close ad

6 خطوات للتخلص من عدوى كورونا

16-8-2022 | 10:51
 خطوات للتخلص من عدوى كورونافيروس كورونا المستجد
داليا عطية

انخفاض معدلات الإصابات بفيروس كورونا قد يعطي هدنة للقطاع الطبي في مصر ليستريح بعض الوقت من توافد المرضى المصحوب بقلق الفيروس الذي يهدد حياتهم لكونهم يواجهون فيروسًا مجهولًا يظهر كل فترة بسلالة جديدة وأعراض جديدة إلا أنه برغم انخفاض معدلات الإصابات فالفيروس لا يزال موجودًا ونحن لا نزال بحاجة إلى الاستمرار في اتباع الإرشادات الصحية للوقاية من العدوى وتجنب التقاطها من الأساس.

موضوعات مقترحة

وهو الدور الذي يقوده القطاع الطبي في مصر إذ تواصل وزارة الصحة تعليماتها للمواطنين في هذا الإطار فشددت على ست خطوات يتوجب على المواطنين اتباعها لتحقيق الحماية من الفيروس لهم ولأسرهم وجاءت كالتالي:

1. احصل على لقاح فيروس كورونا.

2. حافظ على مسافة آمنة بينك وبين الآخرين.

3. احرص على ارتداء الكمامة.

4. التزم بتغطية فمك أثناء العطس والسعال.

5. احرص على وجود منافذ تهوية جيدة للأماكن.

6. نظف يديك باستمرار.

يقول الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح إن تناول لقاح كورونا يجعل الأشخاص أكثر حماية من العدوى وأقل عرضه للإصابة بها لأنه يعمل على تعزيز نشاط جهاز المناعة فيجعله قادرًا على مكافحة الفيروس بل وكل الفيروسات .

ويؤكد أن الحفاظ على مسافة آمنة بينك وبين الآخرين يحميك من أي فيروس أو عدوى لأنك بهذه المسافة تمنع انتقال العدوى إليك عن طريق الرذاذ المصاحب لعطس الآخرين أو سعالهم ولذلك ينصح الطبيب باستخدام منديل عند العطس أو السعال ووضعه على الفم لعدم انتقال الرذاذ إلى الآخرين وإن لم يتواجد مع الشخص منديلًا فيمكنه العطس أو السعال في منتصف ذراعه قائلًا :" أثناء العطس أو السعال تخرج العدوى إذا كان الشخص مصابًا فيجب أن نكون حذرين ولا نؤذي الآخرين".

وتقول الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والتغذية والمناعة إن ارتداء الكمامة مفيد في هذه الحالات فهو يحمي الشخص بنسبة كبيرة من وصول العدوى إليه وأيضًا يحمي المحيطين به من وصول رذاذ العطس والسعال الذي قد يكون محملًا بالعدوى.

وتضيف أن الكمامة يجب أن تكون أسلوب حياة بحيث يستخدمها الأشخاص دائمًا عند التواجد في أماكن مزدحمة لوقاية أنفسهم من الفيروسات والبكتريا وليس فقط من أجل انتشار فيروس كورونا قائلة :" هناك مئات الفيروسات غير المرئية أو المعلومة والقضية ليست كورونا فقط وإنما أن نعتاد على حماية أنفسنا دائمًا والالتزام بخطوات الوقاية وجعلها روتين صحي لنا".

ويقول الدكتور شريف حتة أستاذ الصحة العامة إن تنظيف اليدين باستمرار يضمن عدم بقاء البكتريا والفيروسات عليها خاصة غير المرئية منها مشددًا على ضرورة غسلها بعد ملامسة أي سطح غريب.

ويوضح أستاذ الصحة العامة أن تطهير اليدين باستخدام الكحول او المطهرات المختلفة يحقق الحماية من العدوى أما من لم يتوفر لديه هذه المطهرات فيمكنه استخدام الماء العادي والصابون ولكن عليه أن يترك يديه في الصابون لمدة 20 ثانية حتى يضمن التخلص من البكتريا .

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة