Close ad

ما هو الفرق بين لقاح الأنفلونزا وكورونا؟

15-8-2022 | 17:19
ما هو الفرق بين لقاح الأنفلونزا وكورونا؟ما هو الفرق بين لقاح الانفلونزا وكورونا؟
شيماء شعبان

ثمة العديد من أوجه الشبه والاختلاف بين  فيروس كورونا وفيروس الأنفلونزا فكلاهما من أمراض الجهاز التنفسي المعدية التي تسببها الفيروسات، وتوجد بعض الأعراض المشتركة، ولكن من خلال المقارنة الدقيقة، يتبين أن كلا منهما يؤثر على المريض بشكل مختلف، وأيضًا نظرًا لأن الأنفلونزا كانت موجودة منذ فترة أطول، فإن الأطباء أكثر معرفة بطرق علاجها والوقاية منها، بينما يواصلون حاليًا اكتشاف المزيد من المعلومات عن فيروس كورونا حتى وقتنا هذا، فضلا عن اكتشاف اللقاحات لتي لها فاعلية للتخلص من فيروس كورونا والتمكن من القضاء عليه، على خلاف لقاح الأنفلونزا.

موضوعات مقترحة

وتدور الأسئلة حول ما هو الفرق بين لقاح كورونا ولقاح الأنفلونزا؟، و هل هناك تعارض بين اللقاحين عند الحصول عليهم؟ .. هذا ما تجيب عليه " بوابة الأهرام" في السطور التالية...

 

الفرق بين فيروس الأنفلونزا وفيروس كورونا

الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة، لـ " بوابة الأهرام":  الفرق بين لقاح الأنفلونزا ولقاح كورونا فيجب أولا التفرقة بين المرضين حيث أنهم فيروسين يصيبوا الجهاز التنفسي لفاصلين مختلفين تماما كورونا أحد الفيروسات التاجية تنمي إلى فيروسات الأنفلونزا المعروفة، أما الأنفلونزا عدة فصائل، أما كورونا عدة فيروسات متحورة، الأنفلونزا لها لقاح تم تصنيعه منذ زمن بعيد أما لقاح كورونا فتم تصنيعه منذ عامين.

ما هو الفرق بين لقاح كورونا ولقاح الأنفلونزا؟

وتابع: لقاح كورونا يخفف الأعراض من فصيلة فيروس كورونا ومتحوراتها، أما لقاح الأنفلونزا يتم تصنيعه كل عام من الأنفلونزا ومتحوراتها، فلقاح الأنفلونزا يحتوي على أربعة فصائل لذلك سمي بـ" اللقاح الرباعي"، مشيرًا إلى أن لقاح الأنفلونزا لا يقي من كورونا ولقاح كورونا لا يقي من الأنفلونزا، و اللقاحان فصائل مختلفة يتم تصنيع اللقاحات منهم.

ما هي طرق تصنيع لقاح كورونا ولقاح الأنفلونزا؟

ولفت الحداد، إلى أن طرق التصنيع في بعض لقاحات كورونا تتشابه في تصنيعها لقاحات الأنفلونزا ولكن ككفاءة وفعالية اللقاحين ضروري الحصول عليهم، لقاح الأنفلونزا لقاح يصنع بطريقة تقليدية مثل اللقاح الصيني في كورونا، أما لقاحات كورونا متعددة طرق تصنيع لقاحات كورونا هناك لقاحات صينية تصنع بالطرق التقليدية، لقاحات الـ RNA ، وهناك لقاحات محمل الناقل الفيروسي مثل لقاح استرازينيكا وسبوتنيك الروسي، واللقاحات ذات الهندسة الوراثية لقاحات الـ" mRNA" مثل لقاح فايزر الأمريكي، ومن هنا نستطيع القول بأن لقاحات كورونا طرق تصنيعها وتركيبها مختلفة أكثر منهم لقاح الأنفلونزا نوع واحد بتقنية واحدة تماما، مؤكدًا بأنه ليس هناك تعارض للحصول عليهم في وقت واحد، وليس الأفضلية للقاح عن آخر ولا يغني لقاح عن لقاح فليس هناك تعارض بينهما.


الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح فاكسيرا

 

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة