تواصل وزارة النقل تنفيذ مشروع محطة الحاويات "تحيا مصر" بميناء دمياط ضمن خطة تطوير الموانئ المصرية لجعل مصر مركزاً عالمياً للتجارة واللوجيستيات.
موضوعات مقترحة
ويتضمن المشروع تنفيذ أرصفة للمحطة يبلغ طولها 1970 مترا، وبعمق يصل إلى 18مترا، فيما تصل ساحتها الخلفية إلى 910 آلاف م2، وطاقتها الاستيعابية إلى 4.5 مليون حاوية مكافئة
وجار حاليا الانتهاء من البنية الأساسية بمعرفة هيئة ميناء دمياط بتكلفة تقدر بـ 4.5 مليار جنيه بواسطة تحالف (المقاولون العرب – أركرودون)، ومن المخطط الانتهاء منها شهر ديسمبر المقبل.
وتتمثل المرحلة الأولى في إنشاء محطة حاويات تحيا مصر المعدة لاستقبال الجيل السادس من سفن الحاويات، قيام المشغل العالمي “يوروجيت” – مشغل ميناء هامبورج- بإدارة وتشغيل محطة حاويات “تحيا مصر1″، وهو ما يزيد من القدرة التنافسية لميناء دمياط، ويحول دون لجوء الخطوط الملاحية إلى الموانئ المنافسة بشرق المتوسط نظراً لجودة الخدمات المقدمة بالموانئ المنافسة.
ويعمل المشروع على تحويل ميناء دمياط ليكون مركزًا لحاويات الترانزيت للخط الملاحي الألماني، بحلول العام الثالث من التشغيل، والوصول بميناء دمياط لتداول 4.7 مليون حاوية مكافئة بدلا من 1.2 مليون حاوية مكافئة حالياً.
ومن المتوقع أن يحقق المشروع إيرادات للدولة المصرية تصل إلى 3.364 مليار دولار خلال 30 عاما، وإتاحة وخلق ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة
و يتضمن المشروع نقل خبرات ومهارات المشغل الأجنبي في مجالات (الإدارة والتشغيل- الصيانة – التسويق)، وكشف الوزير عن أنه من المتوقع أن تبدأ المحطة 2 الجديدة في ميناء دمياط عملياتها بحلول أوائل عام 2024، وستصل طاقتها التشغيلية الإجمالية النهائية إلى 3.5 مليون حاوية مكافئة، وستكون بمثابة مركز نقل استراتيجي مخصص لشركة هاباج لويد في شرق البحر المتوسط.
ومن المتوقع أن تبدأ المحطة 2 الجديدة في ميناء دمياط عملياتها بحلول أوائل عام 2024، وستصل طاقتها التشغيلية الإجمالية النهائية إلى 3.5 مليون حاوية مكافئة، وستكون بمثابة مركز نقل استراتيجي مخصص لشركة هاباج لويد في شرق البحر المتوسط.
مشروع محطة الحاويات تحيا مصر بميناء دمياط