راديو الاهرام

تنسيق الجامعات 2022.. المؤشرات والتفاصيل الكاملة لطلاب المرحلة الأولى.. وموعد الإعلان

15-8-2022 | 12:22
تنسيق الجامعات  المؤشرات والتفاصيل الكاملة لطلاب المرحلة الأولى وموعد الإعلان تنسيق الجامعات
محمود سعد

تنسيق الجامعات 2022.. قرر الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مد فترة التقديم للتنسيق الإلكتروني للجامعات الحكومية والمعاهد يومًا إضافيًا لتنتهي المرحلة الأولى في تمام الساعة السابعة من مساء غد الثلاثاء الموافق 16 أغسطس الجاري، وذلك حرصًا على مستقبل الطلاب الذين لم يقوموا بالتنسيق الإلكتروني حتى الآن.

موضوعات مقترحة


107 آلاف طالب يسجلون في المرحلة الأولى

 

أعلن السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمُشرف العام على مكتب التنسيق، أن عدد الطلاب المُتقدمين لتنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات بلغ حتى الآن 107 آلاف طالب وطالبة على موقع التنسيق الإلكتروني www.tansik.egypt.gov.eg للعام الجامعي الجديد 2022/2023.

أكد عطا انتظام سير إجراءات إدخال الطلاب لرغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني، موجهًا الطلاب بضرورة كتابة رغباتهم بطريقة سليمة وصحيحة، مضيفًا إمكانية تعديل الرغبات حتى السابعة من مساء غدٍ الثلاثاء الموافق 16/8/2022.

وأضاف الدكتور عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم فتح معامل الحاسب الآلي بالجامعات الحكومية؛ لمساعدة الطلاب في عملية التنسيق الإلكتروني من التاسعة صباحًا وحتى الثالثة ظهرًا طوال فترة التنسيق، مؤكدا على الطلاب استغلال فرصة المد الحالية وسرعة الانتهاء من تسجيل رغباتهم على الموقع الإلكتروني للتنسيق، نظرًا لأن الموقع سوف يُغلق في تمام الساعة السابعة من مساء غد الثلاثاء الموافق 16 أغسطس الجاري، إيذانًا بانتهاء المرحلة الأولى للتنسيق.


موعد إعلان تنسيق المرحلة الأولى


من المقرر أن تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، نتيجة تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات، بعد غلق باب التسجيل بـ 72 ساعة، على أن يتم تحديد الحدود الدنيا بالكليات والمعاهد، وإعلان موعد المرحلة الثانية، والحد الأدنى للتقديم بها، بعد الانتهاء من نتيجة تنسيق المرحلة الأولى.

يبدأ تنسيق التحويلات، بغرض تقليل الاغتراب، بنسبة 10%، بعد تنسيق المرحلة الثانية، وفقا للقواعد التي حددها المجلس الأعلى للجامعات، وهي كالتالي:


قواعد تقليل الاغتراب

الغرض الأساسي من تحويل الطالب، بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، هو تقليل اغتراب الطالب بحيث يلتحق بكلية في المنطقة (أ)، وليس الغرض من التحويل تغيير رأى الطالب وإعادة ترشيحه في موقع آخر، وتنقسم عملية التحويل إلى نوعين:


أولا: التحويل إلى كلية غير مناظرة

 

1.   يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط ضرورة توافر مايلى:

2.   حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها (انتظام / انتساب )

3.   شرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت. ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة (العلوم {رياضة} - الآداب – التجارة... إلخ) في جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ)، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفى للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.


ثانيا: التحويل إلى كلية مناظرة

 

- يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط وبغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية الهندسة جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ) وذلك طبقاً لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.

- في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي (أ) يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافي (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية (أ) ، ومثال لذلك في القاهرة الكبرى خمسة كليات للهندسة (القاهرة – عين شمس – حلوان – المطرية – شبرا) والحد الأدنى للقبول (392 و391 و390 و388 و387) درجة فيسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل في الحد الأدنى (387 درجة)، وذلك طبقاً لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.

- بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول (الانتظام – الانتساب الموجه): فيتم مراعاة ما يلي:


الحالة الأولى:

في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام) ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لما يلي:

* إذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يفوق أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقاً لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقاً لنظام (الانتظام).
* إذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يساوي أو أقل من أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقاً لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقاً لنظام (الانتساب الموجه).


الحالة الثانية:

في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتساب موجه) ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لنظام (الانتساب الموجه) فقط ولا يجوز قيده وفقاً لنظام الانتظام.

- يتم التحويل للبرامج الجديدة بكليات الجامعات المصرية عن طريق الجامعات مباشرة وفى حدود الحد الأدنى للقطاع.
-  يكون التحويل بسبب النقل الإداري عن طريق الجامعة مباشرة وبشرط موافقة الجامعة والكلية المعنية بالتحويل إليها.
-  يكون التحويل بسبب الحالات المرضية عن طريق الجامعات مباشرة تطبيقاً للمادة (86) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

• تعتبر كلية التخطيط العمرانى بالقاهرة من الكليات الفريدة وليس لها مناظر، والتحويل منها أو إليها يخضع لنظام التحويل لكليات غير مناظرة.

• اعتبار كليات الهندسة الإلكترونية بمنوف جامعة المنوفية وهندسة البترول والتعدين بالسويس جامعة السويس وهندسة الطاقة بأسوان جامعة أسوان مناظرة لباقى كليات الهندسة للجامعات المصرية الأخرى فقط للطلاب المستجدين والمرشحين للفرقة الإعدادية ويتم القبول بها خارج التوزيع الجغرافى والإقليمى ويتم التحويل منها أو العكس طبقا لقواعد التحويل المناظر.

• اعتبار كلية الطب بالإسماعيلية جامعة قناة السويس مناظرة لباقى كليات الطب بالجامعة.


طرق التعرف على نتيجة الترشيح


حدد مكتب تنسيق القبول بالجامعات، طرق التعرف على نتيجة الترشيح للقبول بالكليات والمعاهد كالتالي:  
سيتم إبلاغك بنتيجة ترشيحك فور إعلانها رسميا وذلك بإحدى الطرق التالية:
-عن طريق الدخول على الموقع وإدخال رقم جلوسك فيظهر لك على الموقع الكلية/المعهـد الـذي رشـحت لـه
ويمكنك طباعة بطاقة الترشيح من الموقع واستخدامها لتسليم أوراقك بالكلية أو المعهـد مـع العلـم أن بطاقـة
الترشيح مجرد إخطار ولا تمثل مستند رسمي.
- النتائج ستكون متاحة علي نفس الموقع الذي قمت بتقديم رغباتك عليه.


المجموع التكراري لنتيجة الثانوية العامة

كشف المجمع التكراري لنتيجة الثانوية العامة من الطلاب الناجحين، عن اشتعال المنافسة بين طلاب المرحلة الثانية علمي علوم وعلمي رياضة على الأماكن المتاحة بكليات الطب البيطري والعلوم والتمريض والتجارة، وانحصار فرص الالتحاق بكليات الهندسة بين الحاصلين على مجاميع بين 339 و338 بنسبة  82.68 % و 82.43 % من قطاع علمي رياضة .


ارتفاع الحدود الدنيا بكليات القطاع الطبي

كما كشفت المؤشرات، عن ارتفاع الحدود الدنيا للالتحاق بكليات القطاع الطبي بنسبة تتراوح بين درجتين إلى 4 درجات عن العام الماضي وبما لا يتجاوز من نص إلى 1%، وزيادة تتراوح بين 8 إلى 10 درجات كاملة للالتحاق بكليات الهندسة بنسبة 2. لـ 2.5% ، فإن تكراري المجاميع يوضح تركز معظم الناجحين  من الشعب العلمية في الثانوية العامة هذا العام بين 75% و85%  وهو ما سيقود إلى إشعال المنافسة على الأماكن المتاحة بكليات المرحلة الثانية، وزيادات أكبر في حدود الكليات المتاحة لطلاب علمي علوم.

كما كشف المجموع التكراري، عن حصول 1459 طالبا من شعبة علمي علوم – 948 علمي رياضة على مجاميع من 59% فأكثر، بينما بلغ عدد الحاصلين على مجاميع تتراوح بين 90إلى 95% ، 17066 علمي علوم – 4514 علمي رياضة – 170 أدبي، وبلغ عدد الحاصلين على 85% لأقل من 90% 23528 علمي علوم – 6818 علمي رياضة – 1611 أدبي.

ويبلغ عدد الحاصلين على 80% لأقل من 85%: 28989 علمي علوم – 8931 علمي رياضة – 6307 أدبي، فيما يبلغ عدد الحاصلين على 75% لأقل من 80%: 31139 علمي علوم - 9769 علمي رياضية - 13686 أدبي .


مؤشرات تنسيق المرحلة الثانية

وتشير المؤشرات، إلى أنه مع انطلاق المرحلة الثانية سيتنافس حوالي 60 ألف طالب علمي علوم على حوالي 15 ألف مكان بكليات العلوم و4 آلاف بكليات التمريض وحوالى 3 آلاف مكان بكليات الطب البيطري، فيما تتجه فرص الأقل مجموعا بين تلك الفئة إلى كليات الزراعة و التجارة والآثار والكليات النظرية.

ويتنافس حوالي 12 ألف طالب من الحاصلين على مجاميع تقل عن 83% إلى 75% على عدد محدود من الأماكن المتبقية بكليات الهندسة يقل عن ألف مكان، وحوالى 3 آلاف مكان بكليات الحاسبات والذكاء الاصطناعي وهو ما يحصر فرص أكثر من ثلثي هؤلاء الطلاب بين كليات العلوم وكليات القدرات الفنون الجميلة والتطبيقية، وكليات التجارة باعتبارها الرغبة التالية لكليات الهندسة والحاسبات في قائمة اختيارات المجتمع المصري في السنوات الأخيرة لأبنائه من الحاصلين على الثانوية شعبة رياضة.

ويشير التكراري إلى أن عدد الحاصلين على 70% لأقل من 75%: 35017 علمي علوم – 10748 علمي رياضة – 23261 أدبي فيما يبلغ عدد الحاصلين على 65% لأفل من 70%: 33608 علمي علوم – 10347 علمي رياضة – 30799 أدبي.

أما عدد الحاصلين على 60% لأقل من 65% فيبلغ 31017 علمي علوم – 10043 علمي رياضة – 36473 أدبي، ويبلغ عدد الحاصلين على 55% لأقل من 60%: 20015 علمي علوم – 7417 علمي رياضة – 29302 أدبي ، وأخيرا يبلغ عدد الحاصلين على 50% لأقل من 55 % : 7532 علمي علوم – 3375 علمي رياضة – 13173 أدبي.


الكليات التي تخضع للتوزيع الإقليمي

وأعلن مكتب تنسيق القبول بالجامعات، أن قواعد توزيع القبول الإقليمي، تخضع فقط على كليات التربية والتمريض بمختلف فروعها.


قواعد قبول طلاب اللغات

تنسيق الكليات 2022.. قرر المجلس الأعلى للجامعات، قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية لغات "فرنسي"، عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد بشعب اللغة الفرنسية ببعض كليات الجامعات المصرية طبقا للحد الأدنى لهذه الكليات وبشرط ألا يقل المجموع الكلي لدرجات اللغات الثلاث عن 65% وفقا للأعداد والكليات التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات بناء على موافقة الجامعة والكلية المعنية.

كما قرر المجلس الأعلى للجامعات، قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية لفات "ألماني"، عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات أو المعاهد بشعب اللغة الألمانية ببعض كليات الجامعات المصرية طبقا للحد الأدنى لهذه الكليات، وبشرط ألا يقل المجموع الكلي لدرجات اللغات الثلاث عن 65%، وفقا للأعداد والكليات التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات بناء على موافقة الجامعة والكلية المعنية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة