Close ad

الأرتكاريا.. كل ما تريد معرفته عن حساسية الجلد وأسباب الإصابة وطرق العلاج

15-8-2022 | 13:39
الأرتكاريا كل ما تريد معرفته عن حساسية الجلد وأسباب الإصابة وطرق العلاجالحساسيه -الأرتكاريا
إيمان البدري

تعتبر مسببات الحساسية ومنها الارتكاريا  أمرًا شائعًا بشكل خاص في فصل الصيف، بما في ذلك لدغات ولسعات الحشرات، والكلور في حمامات السباحة،  وعلى الرغم من أن درجات  الحرارة المرتفعة ليست من مسببات الحساسية بشكل صارم ، إلا أنها تشكل أيضا مصدر قلق للأشخاص الذين يعانون من الحساسية في الصيف.

موضوعات مقترحة

 

قال الدكتور ماهر محمود استشاري الأمراض الجلدية، إن الأرتكاريا معروفة أيضا باسم الشرى أو خلايا النحل، وهي عبارة عن طفح جلدي مرتفع ومثير للحكة يظهر على الجلد، وقد يظهر في جزء واحد من الجسم أو ينتشر عبر مناطق واسعة، وعادة ما يكون الطفح الجلدي مصحوبا بحكة شديدة ويتراوح حجمه من بضعة ملليمترات إلى حجم اليد.

 وعلى الرغم من أن المنطقة المصابة قد تتغير في المظهر في غضون 24 ساعة، إلا أن الطفح الجلدي عادة ما يستقر في غضون أيام قليلة.

 

أسباب الأرتكاريا

وعن أسباب الأرتكاريا يقول الدكتور ماهر محمود استشاري الأمراض الجلدية، تحدث الأرتكاريا عندما يتم إطلاق الهيستامين والمواد الكيميائية الأخرى من تحت سطح الجلد، مما يؤدي إلى تضخم الأنسجة.

 

الأنواع

تابع استشاري الأمراض الجلدية، أنه يوجد نوعان للأرتكاريا  منها (الحادة) وهى حالة شائعة وفيها يختفى الطفح الجلدي تمامًا خلال 6 أسابيع، وهذا النوع الحاد تقريبا يصيب حوالي 1 من كل 5 أشخاص في مرحلة ما من حياتهم.

 وغالبا ما يتأثر الأطفال بهذه الحالة، وكذلك النساء الذين تتراوح أعمارهن بين 30 و 60 عاما، والأشخاص الذين لديهم تاريخ من الحساسية.

مسببات الأرتكاريا الحادة مجهولة في نصف الحالات تقريبا وتعتبر

تشمل أسباب ظهور الأرتكاريا عده عوامل وتحديات، المعترف بها مثل حساسية الطعام - تجاه أطعمة مثل الفول السوداني والمحار والبيض.

كما يوجد رد  فعل  تحسسي لعوامل بيئية مثل حبوب اللقاح، وعث الغبار أو المواد الكيميائية

رد فعل تحسسي تجاه مادة اللاتكس وهي التي يمكن أن تكون مشكلة شائعة لدى العاملين في مجال الرعاية الصحية.

كذلك الالتهابات التي يمكن أن تتراوح من التافهة نسبيًا، مثل  البرد ، إلى الخطيرة جدًا ، مثل فيروس نقص المناعة البشرية

أيضا من المسببات لدغات  الحشرات و التوتر و الضغوط النفسية

 وتوجد بعض الأدوية التي يمكن أن تسبب الأرتكاريا  كأثر جانبي بما  في ذلك المضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهابات المسكنات والأسبرين.

وتعتبر المحفزات الجسدية مثل الضغط على الجلد ، والتغيرات في درجة الحرارة ، وأشعة الشمس ، والتمارين الرياضية أو الماء ، مسببه أنواع أخرى من الارتكاريا الحادة .

 

أرتكاريا مزمنة

أضاف  الدكتور ماهر محمود عضو الأكاديمية الأوربية للأمراض الجلدية في حالات نادرة ، يستمر الطفح الجلدي أو يأتي ويختفي لأكثر من 6 أسابيع ، غالبًا على مدى سنوات عديدة يمكن أن يتسبب نوع نادر جدًا من الشرى ، يُعرف باسم التهاب الأوعية الدموية ، في التهاب الأوعية الدموية داخل الجلد، و في هذه الحالات  تدوم الندبات أكثر من 24 ساعة وتكون مؤلمة أكثر ويمكن أن تترك كدمات.

ماهر محمود

وقد تحدث الأرتكاريا  المزمنة عندما يهاجم جهاز المناعة في الجسم أنسجته ، و يعرف هذا باسم رد فعل المناعة الذاتية، ويعتقد أن ما يقرب من ثلث إلى نصف الحالات المزمنة من الأرتكاريا مرتبطة بالمناعة الذاتية.

 

أسباب الأرتكاريا طويلة الأمد (المزمنة)

وفي نفس السياق قال استشاري الأمراض الجلدية , من غير المعروف سبب تطور أرتكاريا  المناعة الذاتية ، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث أحيانا مع حالات المناعة الذاتية الأخرى ، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي و الذئبة.

وعندما يهاجم الجهاز المناعي المفاصل والجلد ، وعادة ما يشعر الناس بالتعب طوال الوقت،

يمكن أيضا ربط الأرتكاريا المزمنة بأمراض وعدوى مزمنة أخرى ، من الأرتكاريا المزمنة بأمراض وعدوى مزمنة أخرى ، مثل و التهاب الكبد الفيروسي التهاب الكبد ، الطفيليات و الغدة الدرقية.

 

علاج الأرتكاريا

و عن العلاج قال الدكتور  ماهر محمود , في كثير من الحالات ، لا يلزم علاج الأرتكاريا ، لأن الطفح الجلدي غالبًا ما يتحسن في غضون أيام قليلة،   ويمكن لمضادات الهيستامين أن تساعد و قد يحتاج المريض لعلاجات أخري للحالات الأكثر شدة

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: