راديو الاهرام

الأرصاد توضح سبب الشعور بالحرارة المرتفعة أثناء رش المياه.. ولماذا تطالب المواطنين بالتوقف عن هذا السلوك؟

15-8-2022 | 11:03
الأرصاد توضح سبب الشعور بالحرارة المرتفعة أثناء رش المياه ولماذا تطالب المواطنين بالتوقف عن هذا السلوك؟ارتفاع درجات الحرارة - أرشيفية
دينا المراغي

قالت هيئة الأرصاد الجوية إنه يزداد هذه الأيام الإحساس بحرارة الطقس علي الرغم من أن درجات الحرارة في المعدلات الطبيعة ولا يوجد أي زيادة ملحوظة.

موضوعات مقترحة

عادة ما يتم التنويه في النشرات الصادرة عن الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن زيادة وارتفاع نسبة الرطوبة خلال أشهر الصيف.

وأوضحت الأرصاد أن الرطوبة هي كمية بخار الماء الموجودة في الغلاف الجوى وهي من الغازات الحبيسة حيث إنها لا تمتص أشعة الشمس خلال فترة النهار بل تمتص الأشعة تحت الحمراء الصادرة عن الأرض خاصة في وقت الليل بعد غروب الشمس وتحفظها وتمنعها من التسرب الي الفضاء الخارجي. 

ولذلك نشعر بارتفاع كبير في حرارة الجو في الليالي الرطبة مع أنها لها نفس درجة حرارة الأيام الأخرى ولا يوجد أي تغيير إلا في كمية الرطوبة النسبية وعلي إثرها تتكون الشبورة المائية خاصة لو كانت الرياح هادئة تمام .

وحول حقيقة أن بخار الماء السبب وراء سخونة الجو.. أكدت الأرصاد أن هذا غير صحيح لأن درجات الحرارة الأعلى بالقرب من سطح الأرض وبالتالي التنبيهات بعدم رش المياه في وقت الظهيرة صحيحة.

فعند رش المياه علي الأرض وهي ساخنة تتبخر المياه وتظل الرطوبة قريبة من سطح الأرض وتحتفظ بحرارة الجو وتعمل على خلق جو حار وخانق وليس باردا كما يظن البعض.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة