Close ad

المدير العام لوحدة تنفيذ السدودبالسودان يؤكد سلامة سد أم دافوق

15-8-2022 | 06:44
المدير العام لوحدة تنفيذ السدودبالسودان يؤكد سلامة سد أم دافوق المهنذس محمد نور الدين المدير العام لوحدة تنفيذ السدود بالسودان
سونا

أكد المهنذس محمد نور الدين المدير العام لوحدة تنفيذ السدود بالسودان، عدم تأثر سد (أم دافوق) بالرغم من تعرض ولاية جنوب دارفور لكميات كبيرة من مياه الأمطار والتي أتت فى الأودية والخيران فى جميع أرجاء الولاية، من سفوح جبل مرة  مما أثر على الجريان الغير عادى لكثير من هذه المناطق.

موضوعات مقترحة

وأضاف خلال المنبر الإعلامي لوزارة الرى والموارد المائية اليوم بالوزارة أن الوزارة ستعمل فى إعادة النظر فى كثير من التصميمات لتواكب الكميات التى تأتى مستقبلاً، والمحافظة على أمن وسلامة السد بعمل مفيض فى نفس المنطقة لتسريب المياه الزائدة عن كميه المخزون لكى لا يتأثر  السد ويحصل إنجراف  للردمية. مشيراً إلى التعاون الكامل مع وزارة المالية فى إنجاز هذا العمل  آملاً أن تتواصل جهودها فى إكمال هذا الصرح لأهميته الأمنية والإقتصادية لجنوب دارفور والسودان.

وأبان أن هذه الكميات غير متوقعه وذلك لغياب محطات الرصد والمتابعة حيث كان للوحدة سبعة محطات فى ولاية جنوب دارفور ونتيجة لعدم توفر الميزانيات الآن هى خارج الخدمة وكانت تعمل كمحطات إنذار مبكر تنبه المواطنيين على طول المجارى لعمل الإحتياطات اللازمة. وأشار إلى أن هذه السيول والأودية تصب فى وادى طوال الذى ينتهى فى سد أم دافوق الذى تمت صيانته بمبلغ يقدر بحوالى السبعمائة مليون جنيه سودانى، مشيراً إلى عدم تأثر السد ولكن لكثرة كمية المياه التى أتت فوق المعدل لما يقارب مائه سنه لم تشهدها المنطقة ولصمود السد انكسرت الردمية فى منطقة أم روق على بعد 15 كيلو من جسم السد.

وأضاف أن الكثير من المدن فى جنوب دارفور مثل مدينة رهيد البردى وعد الفرسان، تعانى كثيراً من جريان هذه الأودية بكميات فوق المعدل. مشيداً بدور المواطنيين فى تشييد التروس لحماية هذه المدن من السيول الجرافة الخطيرة والمؤثرة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة