راديو الاهرام

بعد فاجعة كنيسة أبو سيفين.. كيف تحمي نفسك من الحرائق وما أبرز أسبابها؟

15-8-2022 | 04:33
بعد فاجعة كنيسة أبو سيفين كيف تحمي نفسك من الحرائق وما أبرز أسبابها؟حريق كنيسة أبو سيفين
أحمد السني

قضت مصر ليلة حزينة على وقع الفاجعة التي أصابت كنيسة أبو سيفين في منطقة إمبابة، بعدما اندلع بها حريق هائل، نتيجة ماسٌّ كهرُبائي من جهاز لتوليد الكهرُباء، ما أسفر عن توفي وفاة 41 شخصًا، وإصابة 16 آخرين، من بينهم ضابطان وفردا شرطة.

موضوعات مقترحة

تعد الحرائق من أبرز مخاطر فصل الصيف، بسبب ارتفاع الحرارة، الذي يساعد على تأجج النيران، وترفع من فرص اشتعالها، وتصعب عملية السيطرة عليها.

وتسهم بعض الأخطاء في اندلاع الحرائق، مثل التدخين في المنزل، وأعطال الأجهزة الكهربائية، والتي يمكن أن تشتعل أثناء وجود السكان بالخارج، بجانب التوصيلات الكهربائية العشوائية، التي ترتفع حرارتها في الصيف وقد تولد حرائق يصعب السيطرة عليها.

ومن أهم أسباب اشتعال الحرائق، الاعتماد على أدوات كهربائية رديئة، مثل المفاتيح  والأسلاك وغيرها، والاستهتار في التعامل مع محابس أسطوانات الغاز وعدم إحكام إغلاقها، عن الانتهاء من استخدامها، بجانب ترك الطعام على الموقد دون الانتباه له، وأيضا التخزين السيئ للمواد القابلة للاشتعال أو الانفجار، وترك الثقاب أو المواد المشتعلة بجانب الأطفال والسهو عنهم.

وتنصح إدارة الحماية المدنية، للوقاية من الحرائق بتهوية المنزل، وعدم تخزين مواد قابلة للاشتعال، وعدم التدخين في المنازل، وعدم التدخين عند الحاجة للنوم، والتأكد من إطفاء السيجارة جيدا إذا دخنت.

وشددت الإدارة على ضرورة استعمال أسلاك كهربائية جيدة، تتحمل الضغوط ، وشراء أجهزة كهربائية معتمدة، مع عدم استخدام وصلات الكهرباء العشوائية، لتفادي أخطار الماس الكهربائي، وأيضا إبعاد الشموع وأعواد الثقاب ومصادر النيران عن يد الأطفال.

وأكدت الإدارة أهمية امتلاك طفايات حريق للطوارئ تناسب حجم المكان، ونظام إنذار أتوماتيكي، للتنبيه بخطر الحريق فور وقوعه، والمساعدة في السيطرة عليه بسرعة قبل انتشاره في أرجاء المكان.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة