راديو الاهرام

شهود عيان يروون التفاصيل الكاملة لـ حريق كنيسة أبو سيفين بإمبابة | صور

14-8-2022 | 19:22
شهود عيان يروون التفاصيل الكاملة لـ حريق كنيسة أبو سيفين بإمبابة | صورحريق كنيسة أبو سيفين بإمبابة
عبد الرحمن علي عطية

استيقظ أهالي منطقة المنيرة الغربية بإمبابة شمال محافظة الجيزة، مع الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، على تصاعد ألسنة اللهب الكثيف وانبعاث رائحة الأدخنة التى ملأت أرجاء المكان، وسماعهم لأصوات صراخ من داخل كنيسة أبو سيفين، الأهالي هرعوا إلى الكنيسة في محاولة منهم لإنقاذ الأشخاص الذين بداخلها من الموت.

موضوعات مقترحة

وزارة الداخلية تكشف سبب حريق كنيسة أبو سيفين

كشفت وزارة الداخلية من خلال بيانها، أن الأجهزة الأمنية تبلغت في نحو الساعة 9 صباح اليوم، بحدوث حريق داخل كنيسة أبو سيفين بمنطقة المنيرة الغربية بالجيزة. 

على الفور انتقلت قوات الحماية المدنية وتمت السيطرة على الحريق وإخلاء المصابين والمتوفين ونقلهم للمستشفيات. 

كما أسفر الحريق عن إصابة ضابطين و3 أفراد من قوات الحماية المدنية.

أسفر فحص أجهزة الأدلة الجنائية أن الحريق نشب بتكييف بالدور الثاني بمبنى الكنيسة، والذى يضم عددًا من قاعات الدروس نتيجة خلل كهربائي، وأدى ذلك لانبعاث كمية كثيفة من الدخان كانت السبب الرئيسي في حالات الإصابات والوفيات. 

واصل رجال الحماية المدنية بالجيزة، عمليات التبريد داخل مبني كنيسة أبو سيفين، لعدم تجدد اندلاع النيران مرة أخرى، وأظهرت كاميرات المراقبة المتواجدة بموقع الحادث، جهود رجال الحماية المدنية في السيطرة علي الحريق.

شهود عيان يروون تفاصيل حريق كنيسة أبو سيفين

وانتقل محرر "بوابة الأهرام" لمكان الحريق، واستمع لشهود العيان من أهالي المنطقة، لمعرفة كواليس حريق كنيسة أبو سيفين.

وقال شهود عيان حادث كنيسة أبوسفين: «استيقظنا على رائحة الدخان الكثيف، التى ملأت المكان، وتفاجأنا بانبعاث الدخان والنيران من الكنيسة، فأسرعنا لإطفاء الحريق».

وتابع شهود العيان: «صعدنا مبنى الكنيسة المكون من 4 أدوار، والنيران مشتعلة بالطابق الثالث والرابع، وشاهدنا أطفالًا وسيدات ورجال ملقون على الأرض، بسبب كثافة الدخان، وحين دخلنا إلى الدور الرابع الطابق الذي نشب بداخله الحريق، كان ألسنة اللهب التهمت جميع محتويات الدور».

وفاة 41 مواطنًا و12 مصابًا يتلقون الخدمة الطبية بالمستشفيات

ويتابع الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، تقديم الخدمات الإسعافية والطبية، لمصابي حادث الحريق الذي وقع، في كنيسة أبو سيفين بمنطقة إمبابة، كما وجه بانتقال قيادات وزارة الصحة، لمستشفى العجوزة وإمبابة العام لمتابعة تداعيات الحادث الأليم بشكل مباشر. 

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن سيارات الإسعاف التي تم الدفع بها لموقع الحادث بلغت 37 سيارة، وتم نقل 55 حالة إلى مستشفيي (إمبابة العام، والعجوزة). 

وأشار عبد الغفار إلى رفع حالة الاستعداد بمستشفيات محافظتي الجيزة والقاهرة، مشيرًا إلى توافر جميع فصائل الدم وأدوية الطوارئ في جميع المستشفيات التي استقبلت المصابين.

وأوضح عبد الغفار أن إجمالي عدد الوفيات في الحادث الأليم بلغت 41 وفاة، بسبب الدخان الكثيف الناتج عن الحريق والتدافع بسبب محاولات هروب الضحايا، منوها إلى مغادرة 2 من المصابين للمستشفيات بعد تلقي الرعاية الطبية اللازمة، فيما يتلقى الرعاية الطبية حاليا 12 مصابا، منهم 5 في مستشفى العجوزة، و7 مصابين في مستشفى إمبابة العام، مشيرًا إلى أن 4 من المصابين حالتهم غير مستقرة.

النيابة العامة تكشف سبب حريق كنيسة أبو سيفين

وأمر النائب العام بتشكيل فريق تحقيق كبير للتحقيق في واقعة حريق كنيسة المنيرة بإمبابة، والذي انتقل على الفور لمعاينتها وبدء إجراءات التحقيق.

وانتهت النيابة العامة من مناظرة كافة الجثامين في حادث حريق كنيسة أبو سيفين بالمنيرة الغربية، ولم تلحظْ فيها إصاباتٍ ظاهرةً دالة على أمور أخرى خلاف الاختناق، وانتقل فريق التحقيق برفقة الطبيب الشرعي، وأجرى توقيع الكشف الطبي الظاهري على الجثامين، وقوفًا على سبب الوفاة.

وجَّهت النيابة العامة بسرعة إنهاء إجراءات الصفة التشريحيَّة وتسليمها فورًا لذويهِم لدفنِها و حتَّى هذه الساعة توفي من جرَّاء الحادث 41 شخصًا، وأصيب 16، من بينهم ضابطان وفردا شرطة وانتهت النيابة العامة من سؤال 14 مصابًا سمحت حالتهم الصحية بسؤالهم، كما أن شهودًا بموقع الحادث أشاروا إلى أن سبب الحريق ماسٌّ كهرُبائي بجهاز لتوليد الكهرُباء، وندبت النيابة العامة الإدارة العامة لتحقيق الأدلة الجنائية لرفع الآثار لبيان سبب الحادث وكيفية وقوعِهِ.


حريق كنيسة أبو سيفين بإمبابةحريق كنيسة أبو سيفين بإمبابة

حريق كنيسة أبو سيفين بإمبابةحريق كنيسة أبو سيفين بإمبابة

حريق كنيسة أبو سيفين بإمبابةحريق كنيسة أبو سيفين بإمبابة

حريق كنيسة أبو سيفين بإمبابةحريق كنيسة أبو سيفين بإمبابة

حريق كنيسة أبو سيفين بإمبابةحريق كنيسة أبو سيفين بإمبابة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة