راديو الاهرام

رئيس هيئة الرعاية الصحية وممثل «الصحة العالمية» يتفقدان تجهيزات مستشفى شرم الشيخ الدولي

14-8-2022 | 17:57
رئيس هيئة الرعاية الصحية وممثل ;الصحة العالمية; يتفقدان تجهيزات مستشفى شرم الشيخ الدولي مستشفى شرم الشيخ الدولي
عبدالله الصبيحي

تفقد الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، مساعد وزير الصحة والسكان، المشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، يرافقه الدكتورة نعيمة القصير، ممثل منظمة الصحة العالمية بجمهورية مصر العربية، اليوم، تجهيزات مستشفى شرم الشيخ الدولي التابع للهيئة بمحافظة جنوب سيناء، كنموذج لأول مستشفى خضراء في مصر. 

موضوعات مقترحة

يأتي ذلك في إطار استعدادات استضافة مصر مؤتمر التغيرات المناخية للأمم المتحدة في دورته القادمة السابعة والعشرين COP27 بشرم الشيخ نوفمبر القادم. 

حيث تفقدا الأقسام المختلفة بمستشفى شرم الشيخ الدولي، والتجهيزات الجارية لتحويلها إلى مستشفى خضراء (صديقة للبيئة)، كما تفقدا موقع محطة تحلية المياه، والمفرمة الجديدة للتخلص من النفايات الطبية عن طريق الفرم والتعقيم، كبديل عن الطريقة التقليدية الحرق للنفايات والتي ينتج عنها انبعاثات ضارة بالبيئة. 

وأشار الدكتور أحمد السبكي، إلى الاستعدادات والتجهيزات الخاصة الجارية لهيئة الرعاية الصحية في إطار استعدادات استضافة مصر مؤتمر المناخ COP27، لافتًا إلى أنه الحدث الأهم عالميًا في 2022، متابعًا أن أولى هذه الاستعدادات هي تجهيز مستشفى شرم الشيخ الدولي التابعة للهيئة بمحافظة جنوب سيناء كأول مستشفى خضراء (صديقة للبيئة) في مصر.

وأعرب الدكتور أحمد السبكي، عن سعادته لزيارة ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر مستشفى شرم الشيخ الدولي اليوم، مشيرًا إلى أنه من خلال الزيارة يتم تحديد الاتجاهات والسياسات والاستراتيجيات والأعمال المهمة لتنفيذ مخطط تحويل مستشفى شرم الشيخ الدولي كنموذج لأول مستشفى خضراء في مصر. 

ولفت، إلى أنه من المقرر تنظيم عقد اجتماع استراتيجي مع منظمة الصحة العالمية، والمستشارين المتخصصين بها، لدعم هيئة الرعاية الصحية في تنفيذ خطتها نحو تحويل مستشفى شرم الشيخ الدولي كنموذج لأول مستشفى خضراء في مصر، إضافة إلى وضع استراتيجية على المستوى القومي لمنشآت صحية خضراء مستدامة، ترتكز على تناول البعد الاقتصادي للمشاكل البيئية والإصحاح البيئي، والتي تُظهر ما تتحمله الدول نتيجة التلوث البيئي، وما ستحققه من مكاسب كبيرة نتيجة هذا الإصحاح.

وتابع: أنه شملت الزيارة الاتفاق على تعاون المنظمة مع هيئة الرعاية الصحية في التقييم المبدئي للمنشآت الصحية التابعة للهيئة بشرم الشيخ، مع منظمات الأمم المتحدة وغيرها، وذلك طبقًا لمصفوفات ومعايير التقييم العالمية الموضوعة لذلك، تمهيدًا لدراسة وضع استراتيجية لتحويلها وكذلك إمكانية إصدار شهادات لتلك المنشآت من منظمة الصحة العالمية.

وأشار، إلى أنه تناولت الزيارة التنسيق للمشاركة في أعمال فعاليات COP27، حيث تمت مناقشة التنسيق مع القطاع الخاص والمستثمرين المبتكرين والمبدعين في الأعمال التي تساعد البيئة من قطاع الرعاية الصحية، لافتًا إلى وجود جهاز لتنقية الهواء air quality system بشرم الشيخ ورصد المواد المختلفة به، وأن ذلك الجهاز بإنتاج وابتكار مصري 100%، مضيفًا أنه نبحث حصوله على براءة اختراع وتسجيله باسم مصر، حيث دعت المنظمة إلى السير في هذا الاتجاه وتوثيق مثل هذه التجارب الجديدة في العالم، مما يعظم دور الشباب خاصة من المبتكرين والمبدعين. 

ونوه، إلى مشروعات هيئة الرعاية الصحية، لتعزيز الأهداف الاستراتيجية للدولة في عمليات الإصحاح البيئي، وأهمها مشروع تدوير المخلفات الطبية وغير الطبية بالتعاون مع الشركة الألمانية وكليفلاند كلينيك أبو ظبي، والذي يعد جديدًا ولأول مرة في المنطقة، لافتًا إلى أنه سيتم إعداد مطويات خاصة به للترويج له بمؤتمر المناخ، إضافة إلى تنظيم جلسات نقاشية بالمؤتمر حوله، كما نوه إلى نظام الروبوتات الذكية في مجال الرعاية الصحية للتمريض ومكافحة العدوى والذي تعتزم الهيئة إدخاله إلى منشآتها الصحية مستقبلًا. 

وتابع: أنه شملت الزيارة مناقشة الدعوة مع منظمة الصحة العالمية لإقامة حوارات مع جميع المشتغلين في صناعات التدوير واستخدامات الطاقة النظيفة، للسير على اتجاه واحد، وتبادل الخبرات والتكامل سويًا في إطار تنفيذ الأهداف الاستراتيجية الوطنية للإصحاح البيئي والتعامل السليم مع البيئة، والذي يتماشى مع رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي لتحقيق أهداف التنمية الشاملة المستدامة لمصر 2030، ودعم خطط التعافي الأخضر لقمة المناخ

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة