راديو الاهرام

رئيس الجهاز الطبي بمنتخب الشباب يكشف أسباب تألق اللاعبين في كأس العرب

14-8-2022 | 17:43
رئيس الجهاز الطبي بمنتخب الشباب يكشف أسباب تألق اللاعبين في كأس العرب منتخب الشباب

أكد الدكتور هاجد هاني العنتبلي، رئيس الجهاز الطبي لمنتخب مصر للشباب لكرة القدم، أن هناك عوامل عديدة تساهم علي تأكيد الفارق في التأسيس البدني بين اللاعب المحترف واللاعب المحلي، وهو ما ظهر واضحًا في أداء المنتخب ببطولة كأس العرب للشباب تحت 20 عاما، والتي أقيمت في السعودية.

موضوعات مقترحة

وبحسب العنتبلي، فإن التأسيس البدني الصحيح لاي لاعب قائم علي عدة عوامل منها:

  • إجراء عدة قياسات بدنية وفيسيولوجية قبل بداية فترة الإعداد، و بناء علي هذه النتائج يتم وضع برنامج للحمل التدريبي لكل لاعب علي حدة يناسب قدراته البدنية، و بالتالي التقليل من نسبة حدوث الاصابات خلال الموسم الرياضي.
  • تطبيق نظام غذائي متوازن يحتوي علي جميع العناصر الغذائية.
  • شرب الماء و السوائل بكميات كافية.
  • النوم لفترات كافية ( لا يقل عن ٥ دورات نوم،. الدورة تساوي ٩٠ دقيقة).
  • أتباع نظام واضح يعد الاستيقاظ مباشرة يتضمن تأجيل الشروع في استخدام الأجهزة الألكترونية مع الحرص علي شرب المياه وتناول الغذاء و ممارسة التمارين الخفيفة التي تساعد على تنشيط حركة الأمعاء.
  • الاستشفاء بطريقة منتظمة، و ذلك يساعد علي الحفاظ علي الحالة البدنية للاعب بشكل فعال.
  • الحصول علي فترات راحة كافية بين المواسم المتلاحقة.


الدكتور هاجد هاني العنتبلي رئيس الجهاز الطبي لمنتخب مصر للشباب لكرة القدم

وحول ضرورة توفير الأجهزة و المعدات أثناء المباريات، قال إنه مؤخرا تم الاهتمام بشكل كبير علي توفير هذه الأجهزة، وتمثل في قرار اتحاد الكرة في ألزام الأندية بضرورة توفير سيارة إسعاف أثناء المباريات في جميع الدرجات و مسابقات الناشئين.

وأكد أن هناك منظمات تعليمية محلية ودولية تعمل علي توفير الكورس التدريبي بكيفية التعامل مع تلك الحالات في الملعب لجميع أفراد المنظومة الرياضية.

وأوضح الدكتور هاجد، أنه عند تعرض اللاعب لأي اصابة، يتم تقييم الإصابة أولا من خلال الطبيب المعالج والذي بدوره يضع الخطة المناسبة للعلاج و المدة المقترحة للغياب عن الملعب، وبناء علي ذلك، يمر اللاعب بعدة مراحل علاجية مختلفة من خلال فريق طبي متكامل تحت أشراف طبيب الفريق.

وأضاف: «من تلك الأدوار، يأتي دور المعد البدني، الذي يعمل علي أعادة اللاعب لحالته البدنية في المرحلة الأخيرة قبل العودة الي التدريبات الجماعية، بل في بعض الأحيان من الممكن أن يحافظ علي لياقته البدنية في مراحل ما بعد الاصابة مباشرة بعد التنسيق مع الطبيب طبقا لطبيعة إصابة اللاعب».

وحول الفارق في العمل بين طبيب النادي وطبيب المنتخب، قال إنه لا يوجد فارق كبير بين الدورين، خاصة أن طبيعة عمل و أدوار  طبيب الطب الرياضي واحدة. والفرق الوحيد بأن طبيب النادي يتعامل بشكل متواصل مع اللاعبين طوال فترة موسم كامل، أما طبيب المنتخب يتعامل مع اللاعب خلال فترة التوقف الدولي. لكن، دعني أؤكد أن دور  طبيب المنتخب هو استكمال لدور طبيب النادي، خاصة أنه يوجد تنسيق دائم بين أطباء المتتخبات و الأندية في مصر.

وحول النصائح الضرورية للاعب أو الرياضي لتجنب الإصابات، أكد الأحمال التدريبية السليمة طبقا لقياسات يخضع لها اللاعب قبل و خلال الموسم الرياضي، والتغذية السليمة، ويمكن أن يضمن الرياضي هذا الأمر من خلال طبيب تغذية متخصص، إضافة إلى شرب الماء كميات كافية، والحصول علي فترات راحة مناسبة ، و منها النوم بشكل كافي (لايقل عن ٥ دورة نوم)

وتابع: «أيضا ضرورة الاهتمام بالاستشفاء بجميع أساليبه المختلفة، والتركيز علي العامل الذهني، من خلال بعض الأساليب كرياضة اليوجا، وتحقيق الهدف من الوحدة التدريبية بتطبيق أشكال مختلفة من التدريبات و ليست تدريبات متكررة ( كإدخال السباحة و ركوب الدراجات)، وهذا يقلل من زيادة الأحمال علي مفاصل الجسم المختلفة بنفس الطريقة يوميا».

وأشار إلى أن هذا الجانب شهد تطورا كبيرا في العالم، من خلال اختبار يسمي بال (DNAFIT)، يساهم بشكل كبير علي توقع نسبة حدوث الإصابات في المستقبل و كيفية تجنب حدوثها.

وكان منتخب مصر للشباب لكرة القدم تأهل إلى نهائي كأس العرب، بعد مشوار حافل بالانتصارات، سجل خلاله شباب الفراعنة ثمانية أهداف، واستقبلت شباكهم هدفين فقط قبل ملاقاة المنتخب السعودي، الذي فاز في المباراة النهائية بعد هزيمة المنتخب المصري.

وبدأ منتخب مصر، مشواره في بطولة كأس العرب للشباب تحت 20 عامًا من المجموعة الرابعة، والتي تمكن من الفوز بصدارتها برصيد ست نقاط بعد الانتصار على عمان بهدف دون رد، ثم الصومال بهدفين نظيفين.

وفي الدور ربع النهائي، اصطدم منتخب مصر بنظيره المغربي، وتمكن من الفوز عليه بنتيجة 2-1 بعد مباراة مثيرة.

أما في الدور نصف النهائي، فنجح منتخب مصر في التفوق على منتخب الجزائر بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليحجز مقعده في النهائي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة