Close ad

منها الأرز والتوت والبيض.. أطعمة بسيطة تحسن المزاج في دقائق وتحميك من الاكتئاب

14-8-2022 | 16:50
منها الأرز والتوت والبيض أطعمة بسيطة تحسن المزاج في دقائق وتحميك من الاكتئابأطعمة بسيطة تحسن المزاج في دقائق وتحميك من الاكتئاب
داليا عطية

هل تعلم أن الأطعمة التي تتناولها وكذلك المشروبات يمكنها أن تحميك من الإصابة بالاكتئاب وتخلصك من الشعور بالقلق والتوتر بسبب احتوائها على مواد مسببة لشعور السعادة وأخرى تحارب تلف الخلايا والتهابات الجسم وهو ما أكده الأطباء لبوابة الأهرام لافتين إلى أبرز هذه الأطعمة وهي الأرز الداكن والبيض والتوت .

موضوعات مقترحة

وبحسب حديث الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية فإن الاكتئاب يمكنه أن يؤدي بمن يصاب به إلى أمراض كثيرة وللأسف قد يقود المصاب إلى الانتحار ولأن "الوقاية خير من العلاج" تسلط بوابة الأهرام الضوء على وسائل تجنب الإصابة بالاكتئاب مثل الحرص على تناول بعض المأكولات والمشروبات التي تحاربه .

وبحسب حديث الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية فإن المأكولات والمشروبات التالية تحتوي على فوائد ومعادن وفيتامينات تجعل الجسم غني بالطاقة وأقل عرضه للإصابة بالالتهابات والبكتريا المسببة للاكتئاب .

الخضروات

الخضروات الداكنة مثل الخس والجرجير والسبانخ والكرنب تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تثبيط نشاط الشوارد الحرة في الجسم مما يجعلها فعالة في مكافحة الاكتئاب .

وتساعد الخضروات الورقية الداكنة على حماية الخلايا من التلف الناتج عن الالتهاب كما انها تحتوي على معدن البوتاسيوم الذي يساهم في تحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى المخ فيحسن من قدرته على إفراز الهرمونات المسئولة عن تحسين المزاج بشكل متوازن .

الأسماك

وجدت دراسة نشرت في مجلة علم الأوبئة وصحة المجتمع أن تناول المزيد من الأسماك، يمكن أن يقلل من خطر الاكتئاب، وتحتوي أسماك التونة والسردين والسلمون على أوميجا 3 المفيدة لصحة الدماغ .

العسل

وجدت دراسة أن العسل مفيد في تقليل أعراض الاكتئاب كما أنه معروف بـ "فيه شفاء للناس".

البيض

يحتوي صفار البيض على فيتامين B الذي ثبت طبيا أنه يقلل من أعراض الاكتئاب لأنه يحسن من الوظائف العصبية .

الألبان

وتحتوي منتجات الألبان قليلة الدسم كالجبن والزبادي على فيتامين D، والكالسيوم مما يجعلها تعزز الشعور بالراحة والاسترخاء النفسي وبالتالي تحارب الاكتئاب .

الحبوب

وتساعد الحبوب الكاملة مثل القمح والأرز البني والشوفان علي إفراز هرمون السيروتونين "هرمون السعادة" بالجسم لذلك فإن تناولها يحارب الاكتئاب .

المشروم

يحتوي المشروم على فيتامين "د" الذي يعدّل المزاج ويعادل المشروم فعالية مضادات الاكتئاب لاحتوائه على سيلوسيبين وهي مادة كيميائية تجعل المزاج أكثر استقرارًا كما يحتوي على معدن السيلينيوم الذي يقلل الشعور بالقلق والتعب والاكتئاب .

الفاكهة

تحتوي الفاكهة على فوائد كثيرة كما أن بعض الثمرات تحارب الاكتئاب مثل الموز لأنه غني بنسبة كبيرة من البوتاسيوم إضافة إلى فيتامين "ب" المعروف بقدرته على محاربة الاكتئاب كما أن التوت يحتوي على مادة "أنثوسيانيدين" التي تقلل التهابات الجسم ونسبة الشعور بالاكتئاب ونفس المادة تتواجد في ثمرات الفراولة .

المكسرات

تشير الدراسات إلى أن تناول القليل من المكسرات يومياً يساعد على محاربة الكآبة أو معالجة الأشخاص المصابين بحالات اكتئابية نظراً لاحتوائها على السيلينيوم ومواد غذائية أخرى تساعد في الحفاظ على صحة جيدة ومحاربة الكآبة والضغط النفسي وغيرها.

والمكسرات مثل اللوز والكاجو والجوز تحتوي علي دهون طبيعية وبروتينات مفيدة للعصب واستقرار مستوي سكر الدم وبها كميات عالية من الماغنسيوم يرفع من الحالة المزاجية.

الشوكولاته

أظهرت العديد من الدراسات السابقة أن الشوكولاته الداكنة تتمتع بخصائص تعزز الحالة المزاجية وتحتوي على مكونات ذات تأثير نفسي يعطي الشعور بالنشوة، على نحو شبيه بالمخدرات كما أن الشوكولاتة تحتوي على "فينيل إيثيل أمين" المعروف بـ"جزيء الحب"، وهو مادة كيميائية يعتقد أنها مهمة لتنظيم الحالة المزاجية للأشخاص.

البابونج

يعرف شراب البابونج منذ قرون بقدرته على الحد من التوتر والقلق وتحقيق الاسترخاء للجسم لذا يمكن تناول هذا المشروب لتحسين المزاج .

القرفة

أثبتت الدراسات أن أنواعًا معينة من بكتيريا الأمعاء قد تجعلك أكثر عرضة للاكتئاب وبما أن القرفة تعد مضادًا قويًا للبكتيريا، فقد تساعد في التخلص من هذه البكتيريا الضارة المسببة للاكتئاب ويمكنك تناول مشروب القرفة بمفرده أو خلطه بمشروب الشاي.

وينصح الأطباء إلى جانب تناول الأطعمة والمشروبات السابقة بتناول الأغذية الصحية وتجنب الأغذية الصناعية التي تحتوي على مواد حافظة كما ينصحوا بممارسة الرياضة لأن ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة يعادل أقوى مضادات الاكتئاب.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة