راديو الاهرام

10 ملفات معقدة تنتظر وزير التعليم الجديد.. أبرزها تعديل امتحانات الثانوية وحركة الإقالات و«بعبع 5 ابتدائي»

13-8-2022 | 16:16
 ملفات معقدة تنتظر وزير التعليم الجديد أبرزها تعديل امتحانات الثانوية وحركة الإقالات و;بعبع  ابتدائي; الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم
أحمد حافظ

تنتظر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم الجديد، جملة من الملفات الحيوية خلال الأشهر الأولى من توليه المنصب، عقب اختياره وزيرًا خلفًا للدكتور طارق شوقي.

موضوعات مقترحة

وترصد "بوابة الأهرام" أبرز الملفات الملحة أمام حجازي:

١- الانتهاء من مسابقة تعيين ٣٠ ألف معلم والتعاقد مع الذين سيتم اختيارهم رسميا.

٢- البحث عن حلول جذرية لسد عجز المعلمين الذي يصل حتى الآن قرابة ٣٢٠ ألف معلم، أي نحو ٢٩٠ ألف معلم إذا تم سد العجز بال٣٠ ألف معلم الذين سيتم تعيينهم بداية العام الدراسي الجديد.

٣- حسم مصير التظلمات على نتيجة الثانوية العامة، حيث من المقرر غلق باب التظلمات ١٨ أغسطس الجاري.

٤- عبور امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة بسلام، حيث تنطلق يوم ٢٠ أغسطس الجاري، وحجازي هو نائب رئيس الامتحانات بقرار سابق من طارق شوقي.

٥- الانتهاء من تحديث وطباعة مناهج الصف الخامس الابتدائي لأنها ستطبق رسميًا ابتداء من العام الدراسي الجديد، بحيث لا تكون مناهج الصف الخامس مثيرة للجدل كما كان الحال مع مناهج الصف الرابع الابتدائي، بحيث لا تكون مناهج ٥ ابتدائي بمثابة البعبع الجديد للأهالي.  

٦- تعديل مسار امتحانات الثانوية العامة في العام الدراسي الجديد بالصفوف الثلاثة، في ظل الجدل المحاط حول طريقة وآلية الامتحانات وما أثير تجاهها من غضب واسع من الطلاب وأولياء الأمور.

٧- إعادة هيكلة ديوان عام وزارة التعليم، لاستكمال الهيكلة الجديدة التي سيكون معها قيادات تتناغم مع أفكار وسياسات رضا حجازي، وهذا هو الملف الأبرز داخل الوزارة في الفترة المقبلة.

٨- وضع خطة محكمة تضمن أمان وسلامة العام الدراسي الجديد الذي ينطلق ٢٤ سبتمبر المقبل.

٩- إنجاز ملف اللجان المصنفة بأولاد العائلات المهمة في بعض المناطق بالصعيد ومتهمة حتى الآن بالغش الجماعي واتخاذ قرار نهائي بشأن الطلاب. 

١٠- ترميم العلاقة بين الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين وبين الوزارة بعد الفجوة التي حدثت خلال الخمس سنوات الأخيرة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة