راديو الاهرام

بعد 15 يومًا.. إنقاذ أنثى دولفين من الإعياء وإعادتها إلى الحياة البحرية في الغردقة | فيديو وصور

13-8-2022 | 14:40
بعد  يومًا إنقاذ أنثى دولفين من الإعياء وإعادتها إلى الحياة البحرية في الغردقة | فيديو وصورإنقاذ أنثى دولفين من الإعياء وإعادتها إلى الحياة البحرية في الغردقة
البحر الأحمر - على الطيرى

أعاد الفريق المكون من المعهد القومي لعلوم البحار في البحر الأحمر، والمحميات الطبيعية وجهاز شئون البيئة، اليوم السبت، أنثى الدولفين النادرة التي عثر عليها في حالة إعياء على أحد شواطئ الغردقة إلى الحياة البحرية الطبيعية.

موضوعات مقترحة

وتمكن الفريق من إنقاذ أنثى الدولفين من الموت، ومعالجتها، بعد انتشالها من المياه الضحلة في مدينة الغردقة، وهو حدث نادر يحدث لأول مرة في محميات البحر الأحمر. 
العثور على أنثى الدولفين في حالة إعياء 

وأوضح  فريق العمل المشارك في إنقاذ أنثى الدولفين، المصنف نوعها «ذات الأنف الزجاجية»، أنه أعيد تأهيل أنثى الدولفين بعد العثور عليها في مرحلة إعياء تامة، نتيجة تعرضها لجرح غائر، وضعف في الوظائف العامة بالجسم. 

مكان علاج أنثى الدولفين 

وأشار فريق العمل إلى أنّ محمية الجزر الشمالية الواقعة أمام مدينة الغردقة، تضم مجموعة من هذه الدلافين، التي تشتهر بها بعض المناطق، مثل منطقتي الفانوس والعرق، والتي تم إعلانها بجانب كونها محمية طبيعية، هي مناطق حماية خاصة.

وقدر عدد زوارها اليومي بـ ٣٠٠ فرد فقط، طبقا لقرار وزيرة البيئة رقم ٢٠٤ لسنة ٢٠١٩، بعد عدة سنوات من الرصد والدراسات التي تمت علي هذه المناطق. 

15 يوم تأهيل قبل إعادة أنثى الدولفين إلى المياه الطبيعية  

واستغرقت فترة  تأهيل وعلاج وإنقاذ أنثى الدولفين -في أحد الأحواض الخارجية- نحو 15 يوما.

خضعت خلالها إلى عملية إنقاذ توافق والمعايير العالمية، سواء في الإنقاذ أو عملية العلاج والتأهيل.

وتم التجهيز لعملية إطلاق الدولفين على المياه على مدار 3 أيام متواصلة.

بداية إنقاذ أنثى الدولفين

وكان أطباء المعهد القومي لعلوم البحار في البحر الأحمر، برئاسة الدكتور محمود دار، قد تمكنوا من إنقاذ أنثى دولفين، يبلغ طولها مترين، وجدت في حالة إعياء شديدة، وبها عدة جروح، عثرت عليها إدارة محميات البحر الأحمر على أحد الشواطئ شمال مدينة الغردقة.

فريق طبي يفحص أنثى الدولفين المصابة

وتم تشكيل  فريق طبي لإنقاذ أنثى الدولفين، شرع في عملية الإنقاذ التي استمرت 12 ساعة، حتى نقلها إلى منطقة العزل تحت الملاحظة؛ لحين الاطمئنان عليها، وإعادتها إلى مياه البحر مرة أخرى.

الكشف عن حجم أنثى الدولفين المصابة

وبالانتقال إلى موقع الشاطئ وفحصها، تبين أنها أنثى يبلغ طولها مترين، ووزنها 110 كيلوجرامات، ويبدو عليها الإرهاق والتعب.
 


إنقاذ أنثى دولفين من الإعياء وإعادتها إلى الحياة البحرية في الغردقةإنقاذ أنثى دولفين من الإعياء وإعادتها إلى الحياة البحرية في الغردقة

إنقاذ أنثى دولفين من الإعياء وإعادتها إلى الحياة البحرية في الغردقةإنقاذ أنثى دولفين من الإعياء وإعادتها إلى الحياة البحرية في الغردقة

إنقاذ أنثى دولفين من الإعياء وإعادتها إلى الحياة البحرية في الغردقةإنقاذ أنثى دولفين من الإعياء وإعادتها إلى الحياة البحرية في الغردقة

بعد 15 يومًا.. إنقاذ أنثى دولفين من الإعياء وإعادتها إلى الحياة البحرية في الغردقة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة