راديو الاهرام

تنسيق الجامعات 2022.. قواعد قبول طلاب مدارس المتفوقين

13-8-2022 | 14:29
تنسيق الجامعات  قواعد قبول طلاب مدارس المتفوقين مدراس المتفوقين
محمود سعد

تنسيق الجامعات 2022.. أعلن السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمُشرف العام على مكتب التنسيق، اليوم السبت، أن عدد الطلاب المُتقدمين لتنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات بلغ حتى الآن 55 ألف طالب وطالبة على موقع التنسيق الإلكتروني www.tansik.egypt.gov.eg للعام الجامعي الجديد 2022/2023.

موضوعات مقترحة

وانطلق تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات، الخميس الماضي، وفقًا للحد الأدنى المعلن من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 89.02% فأكثر لطلاب الشعبة العلمية، و83.17% فأكثر لطلاب الشعبة الهندسية، و64.51% فأكثر للشعبة الأدبية.

وأكد عطا انتظام سير إجراءات إدخال الطلاب لرغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني، موجهًا الطلاب بضرورة كتابة رغباتهم بطريقة سليمة وصحيحة، مضيفًا إمكانية تعديل الرغبات حتى السابعة من مساء يوم الإثنين الموافق 15/8/2022.

تخصيص نسبة مرنة

وافق  المجلس الأعلى للجامعات، على تخصيص نسبة مرنة للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية المصرية في العلوم والتكنولوجيا من مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا للالتحاق بالجامعات الحكومية بحيث تحسب على أساس الأعداد المقرر قبولها سنويا من حملة الثانوية العامة المصرية في الكليات العلمية والهندسية التي تتناسب مع طبيعة دراسة هؤلاء الطلاب خلال المرحلة الثانوية وهي على سبيل الحصر كليات ( الطب - الصيدلة - طب الأسنان - الطب البيطري - الهندسة - العلوم - الحاسبات والمعلومات) على أن يكون لحملة هذه الشهادات مكان واحد على الأقل في كل كلية من هذه الكليات، مع جبر كسر العدد إلى العدد الصحيح الأعلى وذلك في ضوء مذكرة وزير التربية والتعليم في هذا الشأن.

 وسيتم حساب النسبة المرنة المقررة لخريجي مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بحيث تحسب نسبة الكليات مجموعة القطاعات العلمية(الطب - الصيدلة - طب الأسنان - الطب البيطري - العلوم)وتحسب نسبة أخرى لمجموعة القطاعات الهندسية (الهندسة - العلوم رياضة - الحاسبات والمعلومات)، مع احتساب نسبة الكليات العلمية بقسمة عدد الطلاب المتقدمين في الشهادة على عدد الأماكن المتاحة في القطاعات العلمية في كليات (الطب - الصيدلة - طب الأسنان - الطب البيطري - العلوم) وتحسب على أساسه عدد الأماكن المتاحة في كل كلية منها.

 كما سيتم احتساب نسبة الكليات الهندسية بقسمة عدد الطلاب المتقدمين في الشهادة إلى عدد الأماكن المتاحة في القطاعات الهندسية في كليات(الهندسة - علوم رياضة - حاسبات ومعلومات) وتحسب على أساسه عدد الأماكن المتاحة في كل كلية منها، مع مراعاة أن يتم السماح لخريجي مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بالتقديم في التنسيق الإلكتروني ويتم ترشيحهم لكليات الجامعات الحكومية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة