راديو الاهرام

محمد أيمن عاشور مهندس الجامعات الجديدة وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي الجديد

13-8-2022 | 12:32
محمد أيمن عاشور مهندس الجامعات الجديدة وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي الجديد الدكتور محمد أيمن عاشور، وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي
محمود سعد

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، على تعيين الدكتور محمد أيمن عاشور، وزيرًا للتعليم العالي والبحث العلمي، خلفًا للدكتور خالد عبدالغفار، الذي تم تعيينه وزيرًا للصحة والسكان.

موضوعات مقترحة

ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، مجلس النواب اليوم للانعقاد؛ لمناقشة تعديل عدد من الحقائب الوزارية التي تم التوافق على تغييرها بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء.

خلال السطور التالية، تنشر "بوابة الأهرام"، السيرة الذاتية للدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الجديد.

الدكتور محمد أيمن عاشور، هو أستاذ الهندسة المعمارية حصل على البكالوريوس في الأول من يونيو 1982م، وحصل على درجة الماجستير في 28 ديسمبر 1986م، ومن بعدها درجة الدكتوراة في 19 فبراير 1993م، كما حصل على جوائز عديدة من الدولة في مجالات الفنون المعمارية والاتصالات والإدارة.

لُقب الدكتور محمد أيمن عاشور،  بـ"مهندس الجامعات الجديدة"، التي سارعت الدولة في التوسع بها، سواء جامعات حكومية أو أهلية أو تكنولوجية، حيث تم تجهيز الجامعات بأحدث الأجهزة اللازمة للمعامل والمراكز البحثية، التي تتناسب مع الاحتياجات الوظيفية والتعليمية للبرامج الجديدة التي سيتم تقديمها بهذه الجامعات.

شغل أستاذ الهندسة المعمارية بكلية الهندسة، منصب وكيل كلية الهندسة جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث، واستمر في منصبه حتى تم صدور قرار تعيينه عميدا لكلية الهندسة، خلفا للدكتور شريف حماد عميد الكلية السابق والذى تقلد منصب وزير للبحث العلمى.

تعتمد سياسة الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي الجديد، على أن الجامعات الدولية والأهلية والجديدة والبرامج الجديدة التي تم تدشينها، لابد وأن تتماشي مع متطلبات سوق العمل ووظائف المستقبل وتنفيذ إستراتيجية الدولة، خاصة وأن الجامعات انتهجت منذ سنوات التوسع في كافة التخصصات البينية والتكنولوجية والبرامج الحديثة التي تتماشي مع متطلبات سوق العمل والثورات الصناعية الجديدة.

يعمل عاشور أستاذًا متفرغًا منذ 12 ديسمبر 2020، وحصل على الأستاذية في 28ـ 11 ـ 2005، وأستاذ مساعد في 27 ـ 11 ـ 2000، ومدرس 24 ـ 5 ـ 1993، ومدرس مساعد 21 ـ 1 ـ 1978، ومعيد في 25 ـ 9 ـ 1982. 

وهو المنسق العام بقسم العمارة للعديد من بروتوكولات واتفاقيات التعاون الدولية والمحلية مع العديد من الجهات والجامعات الأجنبية والهيئات المصرية اعتبارًا من 2009م وحتى تاريخه ومرفق قائمة بهذه البروتوكولات، كما أنه أستاذ ومحاضر زائر للعديد من الجامعات والهيئات المحلية والدولية ومرفق قائمة بأهم تلك الأنشطة في مجال التعاون المشترك بين قسم العمارة والجهات الأخرى اعتبارًا من 2007م وحتى تاريخه.

هو أستاذ العمارة والتخطيط العمراني والإسكان – قسم عمارة – كلية الهندسة – جامعة عين شمس اعتبارًا من 2005 وحتى تاريخه، ومدير وحدة التصميمات والدراسات والبحوث المعمارية بمركز الاستشارات الهندسية، كلية الهندسة، لثلاثة فترات متتالية (6 سنوات) اعتبارًا من 2003م وحتى 2009م. ومرفق قائمة بأهم أنشطة الوحدة خلال تلك الفترة.

من أبرز تصريحات الدكتور أيمن عاشور، عميد كلية الهندسة جامعة عين شمس السابق، ونائب وزير التعليم العالي الحالي، أتمنى أن تصبح الجامعات المصرية بلا أسوار على غرار الجامعات العالمية، وتتاح الفرصة أمام جميع المواطنين لدخول الجامعات، إلا أن هناك عوامل عديدة تعيق إزالة أسوار الجامعات في الوقت الحالي أحدها أمني".

وأضاف عاشور، أنه لكى نستطيع إزالة أسوار الجامعات، نحتاج إلى الارتقاء بسلوك المواطن، مشيرا إلى غياب ثقافة الملكية العامة، قائلا: "لو فتحنا الكلية على الشارع سنواجه مشاكل عدم الحفاظ على مقدرات الجامعة".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة