راديو الاهرام

سلمان رشدي يتصدر ترند جوجل في مصر بعد محاولة اغتياله في نيويورك | صور

13-8-2022 | 01:00
سلمان رشدي يتصدر ترند جوجل في مصر بعد محاولة اغتياله في نيويورك | صورسلمان رشدي
مصطفى طاهر

سيطر الكاتب البريطاني سلمان رشدي، الذي تعرض لهجوم في قاعة كان يستعدّ لإلقاء محاضرة فيها بغرب ولاية نيويورك، على أحاديث مواقع التواصل الاجتماعي على المستوى العالمي، وداخل مصر أيضا.

موضوعات مقترحة

وكان اسم الكاتب البريطاني قد برز عالميا حينما أصدر مؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله روح الله الخميني فتوى بهدر دمه ومكافأة ضخمة لمن يقتله عام 1989 بسبب روايته "آيات شيطانية".

وقد تصدر اسم سلمان رشدي مؤشرات محرك البحث جوجل للأكثر تداولا داخل مصر خلال الساعات الأخيرة، ودارت أحاديث المتابعين عبر وسائل التواصل الإجتماعي عنه وعن إنتاجاته الأدبية.

سلمان رشدي، وُلد في 19 يونيو 1947، وهو روائي وكاتب مقالات بريطاني من أصل هندي كشميري، وعضو في الجمعية الملكية للأدب.

عاش رشدي في الولايات المتّحدة منذ عام 2000، وحصل على لقب الكاتب المتميّز المقيم في معهد آرثر إل. كارتر للصحافة ضمن جامعة نيويورك في عام 2015.

فازت روايته الثانية أطفال منتصف الليل (1981) بجائزة بوكر الأدبية في نفس العام، واعتُبرت «أفضل رواية لجميع الفائزين» في مناسبتين منفصلتين احتفالًا بالذكرى الخامسة والعشرين والأربعين لجائزة بوكر الأدبية.

ارتكز رشدي في الكثير من أعماله الأدبية القصصية على شبه القارة الهندية. جمع رشدي في أسلوبه الأدبيّ ما بين الواقعية السحرية والخيال التاريخي؛ إذ تُعنى أعماله بالعديد من الروابط والاختلالات والهجرات بين الحضارات الشرقية والغربية.

كانت روايته الرابعة آيات شيطانية (1988) موضع جدل كبير، ووصل الأمر أن واجه رشدي العديد من التهديدات بالقتل، بما في ذلك فتوى المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران آية الله روح الله الخميني التي دعت إلى اغتياله في 14 فبراير من عام 1989. بعدها وضعت الحكومة البريطانية رشدي تحت حماية الشرطة.

انتُخب رشدي بصفته عضوًا للجمعية الملكية للأدب في عام 1983، وهي المنظمة الأدبية العليا على مستوى سائر المملكة المتّحدة. قُلّد رشدي وسام الفنون والآداب الفرنسي في شهر يناير من عام 1999.

مُنح رشدي لقب فارس على يد الملكة إليزابيث الثانية بسبب خدماته في الأدب في شهر يونيو من عام 2007.

وقد سيطر اسم سلمان رشدي على المواقع والقنوات الأخبارية عالميا خلال الساعة الماضية بعد تعرضه لمحاولة الاغتيال.

صنّفته صحيفة ذا تايمز في المرتبة الثالثة عشر ضمن قائمتها لأفضل 50 كاتبًا بريطانيًا منذ عام 1945 خلال عام 2008.


سلمان رشديسلمان رشدي

سلمان رشديسلمان رشدي
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة