راديو الاهرام

عيد الميلاد الـ84 لسيدة القلوب.. «نجاة الصغيرة» الفراشة الساكنة في وجدان المصريين | فيديو وصور

11-8-2022 | 10:53
عيد الميلاد الـ لسيدة القلوب ;نجاة الصغيرة; الفراشة الساكنة في وجدان المصريين | فيديو وصورالفنانة نجاة الصغيرة
مصطفى طاهر

حكاية خاصة جدًا تحملها معها سيدة القلوب نجاة محمد كمال حسني البابا، التي عرفناها جميعا باسم الشهرة "نجاة الصغيرة"، صاحبة المشوار الحافل مع الغناء والطرب الأصيل، وأحد أبرز وأشهر رموز الموسيقى العربية في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، تحتفل "بوابة الأهرام" في التقرير التالي بعيد الميلاد الـ84 لنجمتنا الكبيرة، والتي ولدت في مثل هذا اليوم 11 أغسطس من عام 1938م.

موضوعات مقترحة

صاحبة البحّة الرائقة في صوتها يصعب كثيرًا أن نجد صوتا يشبهها، بنت برج الأسد، والدها محمد كمال حسني البابا الخطاط العربي الدمشقي الشهير، الذي هاجر إلى مصر في شبابه وتزوج بوالدة نجاة.

بدأت نجاة الغناء في التجمعات العائلية في سن الخامسة، يقول عنها الكاتب فكري أباظة: "إنها الصغيرة التي تحتاج إلى رعاية حتى يشتد عودها، وفي حاجة إلى عناية حتى تكبر، وهي محافظة على موهبتها، مبقية على نضارتها".

بيت الفنانين

نشأت نجاة الصغيرة في بيئة فنية خصبة، كان بيت والدها معروفا باسم "بيت الفنانين"، فابنه عز الدين حسني كان ملحنا موسيقيا، وقد قام بتعليم شقيقته نجاة الموسيقى والغناء، والابن الآخر سامي حسني كان يعزف على آلة التشيلو، وهو كذلك مصمم مجوهرات وخطاط، والأيقونة وسندريلا الفن النجمة سعاد حسني هي الأخت غير الشقيقة لنجاة.

تقدير خاص

حصدت نجاة الصغيرة إلى جانب محبة الجمهور والشعبية الجارفة، العديد من الجوائز تقديرا لعطائها المميز، في الستينات حصلت على وسام من الرئيس جمال عبدالناصر (1918-1970)، كما حصلت على وسامين من الرئيسين التونسيين الحبيب بورقيبة، ثم زين العابدين بن علي، وفي عام 1985، قدم لها الملك حسين ملك الأردن وسام الاستقلال من الدرجة الأولى، وفي عام 2006 حصلت نجاة على جائزة الشاعر الإماراتي سلطان بن علي العويس، وكان عنوان الجائزة "هؤلاء أسعدوا الناس" وقدمت في دبي، وحصلت نجاة على الميدالية الذهبية ومبلغ 100 ألف دولار.

اداء استثنائي على خشبة المسرح

السيدة نجاة نجحت في صياغة شخصيتها الفنية باقتدار، وإذا كان هناك عنوان للإجادة في الحفلات اللايف، فان هذا العنوان هو "نجاة الصغيرة"، قال عنها الملحن الكبير كمال الطويل انها كانت الأفضل أداء على مستوى العالم العربي، أما موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، فقد كان يرى أن أعماله وألحانه كانت أكثر أمانا مع نجاة، ووصفها بأنها "صاحبة السكون الصاخب".

الشاعر السوري الكبير نزار قباني قال أنه عندما ينشر ديوانا شعريا فإنه يأمل في الحصول على نحو 15 ألف قارئ على أحسن تقدير، لكن عندما تغني نجاة إحدى قصائده فإنها تجتذب الملايين في العالم العربي، ووصف قباني نجاة بأنها هي الأفضل من بين المطربين الذين غنوا وعبروا عن قصائده.


الفنانة نجاة الصغيرةالفنانة نجاة الصغيرة

الفنانة نجاة الصغيرةالفنانة نجاة الصغيرة

الفنانة نجاة الصغيرةالفنانة نجاة الصغيرة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة