راديو الاهرام

السفير الصيني لدى روسيا: محاولة أمريكا تكرار نهجها الفاشل في أوكرانيا مع تايوان سيكبدها هزيمة ساحقة

10-8-2022 | 20:04
السفير الصيني لدى روسيا محاولة أمريكا تكرار نهجها الفاشل في أوكرانيا مع تايوان سيكبدها هزيمة ساحقةالسفير الصيني لدى روسيا تشانج هانهوي
أ ش أ

حذر السفير الصيني لدى روسيا تشانج هانهوي، اليوم الأربعاءـ الولايات المتحدة من مغبة تكبدها لهزيمة ساحقة حال محاولة تدخلها في أهداف الصين المحلية.

موضوعات مقترحة

وقال هانهوي -في مقابلة مع وكالة أنباء (تاس) الروسية- "يبدو أن واشنطن لم تتعلم الدرس بعد من نهجها الفاشل في أوكرانيا، بل وتحاول أن تفعل الشيء نفسه في تايوان، إلا أن الهزيمة الساحقة في انتظارها".

وأضاف "إن الصين مستمرة في طريقها نحو تحقيق أهم هدف للشعب الصيني، ألا وهو إعادة توحيد الوطن الأم. ولدى الشعب الصيني إرادة ثابتة وتصميم قوي وثقة كاملة وكل فرصة للدفاع عن السيادة الوطنية والكرامة الوطنية".

وأشار هانهوي إلى أن الولايات المتحدة، كما تثبت العديد من الحقائق، "هي المدمر الحقيقي للقواعد الدولية والنظام العالمي، ومن أبرز مصادر زيادة عدم الاستقرار في عالمنا اليوم".

وقال "الهيمنة الأمريكية وسياسات القوة أصبحت التحدي الأكبر أمام تقدم الحضارة الإنسانية وتطورها السلمى، واختتم السفير الصيني المقابلة بالقول "تعارض الصين بشدة الإجراءات الأمريكية المضللة التالية، وعلى رأسها محاولات الهيمنة والترهيب، ونأمل أن تتفهم الولايات المتحدة أن إعادة احياء الحرب الباردة وفرض العقوبات الأحادية الجانب لن تقودنا إلى شيء، فضلا عن الحروب بالوكالة والتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى".

وتعتبر الصين تايوان، وهي جزيرة تقطنها قرابة 23 مليون نسمة، إقليما من أقاليمها لم تفلح بعد في ضمّه إلى بقية أراضيها منذ نهاية الحرب الأهلية الصينية (1949).

وعادة ما يأتي مسؤولون وبرلمانيون أمريكيون إلى تايوان في زيارات تبقى بعيدة عن الأضواء هدفها التأكيد على دعم الجزيرة، غير أن الصين رأت في زيارة رئيس مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي التي تتبوّأ ثالث أعلى منصب في الدولة الأمريكية، استفزازا شديدا.

وردّت الصين على هذه الزيارة بتعليق سلسلة من المناقشات والشراكات الأمريكية الصينية، لا سيّما في مجال التغيّر المناخي والدفاع.

وخلال الأيام الأخيرة، نظّمت الصين أوسع مناورات عسكرية بالقرب من تايوان التي تعتبرها جزءا من أراضيها، حاشدة لها طائرات وسفنا حربية وصواريخ باليستية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة