راديو الاهرام

حلم طال انتظاره.. وزارة الصحة تستكمل إنشاء مركز الكلى وإسناد تبعيته إلى مستشفى كفرالشيخ العام

10-8-2022 | 18:54
حلم طال انتظاره وزارة الصحة تستكمل إنشاء مركز الكلى وإسناد تبعيته إلى مستشفى كفرالشيخ العاماستكمال إنشاء مركز الكلى وإسناد تبعيته إلى مستشفى كفرالشيخ العام
كفرالشيخ - علاء عبدالله

مركز الكلى الجديد بكفر الشيخ حلم طال انتظاره، وظل يراود المرضى والمواطنين من أبناء المحافظة خاصة مرضى الكلى منهم، وما أكثرهم بمدن وقرى المحافظة المختلفة على مدار أكثر من 15عاما مضت، حيث إن هذا المركز  لم ير النور رغم تخصيص 2000 متر لإنشائه بواقع 12 دورا منذ أكثر من 15 عاما، وتم وضع حجر الأساس له وحفر الموقع ووضع الخوازيق والقواعد الخرسانية في موقعه بوسط مدينة كفرالشيخ في الجهة المقابلة لمركز أبحاث وعلاج أمراض الكبد بمدينة كفرالشيخ، وتشهد بذلك لافتة غطتها الأتربة وأحاطتها أكوام القمامة مواجهة لمركز الكبد والمستشفى العام.

موضوعات مقترحة

إنشاء مركز الكلى الجديد

بعد مرور كل هذه السنوات تجددت الآمال فى إنشاء مركز الكلى الجديد، حيث زف اللواء جمال نور الدين محافظ كفرالشيخ بشرى سارة لأهالى المحافظة بالبدء قريبا فى إنشاء المركز  لخدمة الأهالى بالمنطقة المخصصة له على مساحة 2000 متر، وأعلن محافظ كفر الشيخ عن إنشاء مركز الكلى في الموقع المخصص له منذ فترة طويلة بوسط مدينة كفرالشيخ عاصمة المحافظة، مؤكداً أن لجنة من وزارة الصحة تفقدت الموقع المخصص للمركز الموضوع له القواعد الخرسانية الخاصة بالمشروع، تمهيدا لإنشائه وضمه لمستشفى كفر الشيخ العام، ليكون مبنى مخصصا لعلاج أمراض الكلى.

وقال المحافظ إن إنشاء هذا المركز عن طريق  وزارة الصحة بكفر الشيخ، يساهم في تطوير المنظومة الصحية والنهضة الكبرى التي تشهدها المحافظة في قطاع الصحة بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، سواء التابعة لمديرية الصحة بالمحافظة،  أو المجالس الطبية المتخصصة، أو مستشفيات الجامعة.

موافقة وزارة الصحة

وأكدت الدكتورة إلهام محمد، وكيلة وزارة الصحة بكفر الشيخ، أنه استجابة لطلب محافظ كفر الشيخ، وافقت وزارة الصحة على سرعة تخصص الاعتمادات المالية اللازمة لاستكمال مركز الكلى بمدينة كفرالشيخ، وأرسلت الوزارة لجنة عاجلة والتي قامت بتفقد موقع المركز، وستجرى اللجنة دراستها لإنشائه علي أن يكون مركزاً متخصصا لعلاج أمراض الكلى تابعا للمستشفى العام بكفرالشيخ.

وقالت وكيلة الوزارة، إن ذلك يأتي ضمن اهتمامات الدولة بقطاع الصحة بمحافظة كفر الشيخ، وإنشاء المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة التي تشهدها المحافظة، ومنها مركز الأورام الذي سيتم افتتاحه قريباً، وكذلك مستشفي الطوارئ الجامعي الجاري حاليا تشطيبها والانتهاء منها خلال هذا العام، والمستشفيات الخمس التي تم افتتاحها خلال السنوات الماضية وهي المستشفي الجامعي، ومستشفى بلطيم النموذجي، ومستشفي برج البرلس المركزي، ومستشفي قلين المركزي، ومستشفى سيدي غازي المركزي، والمبنى الجديد بمستشفى كفر الشيخ العام، وجارى حاليا الانتهاء من عمليات إنشاء مستشفى الرياض المركزي ومستشفى بيلا المركزي، بتكاليف بلغت أكثر  حوالي 5 مليارات جنيه للمشروعات الطبية التي تم إقامتها والجاري العمل بها على أرض المحافظة، وسيتم الانتهاء منهما خلال هذا العام  لدعم المنظومة الصحة بمحافظة كفرالشيخ خلال الفترة القادمة.

إطلاق حملة للتبرع لمركز الكلى بكفر الشيخ

وأضاف الدكتور محمد عبد الهادى،  رئيس جمعية أصدقاء مرضى الكلى، أنه قرر إطلاق حملة بمساعدة أعضاء مجلسى النواب والشيوخ،  ورجال الأعمال بالمحافظة من أجل التبرع لتحقيق هذا الحلم وتنفيذه،  على أرض الواقع، ونأمل أن تكلل جهودنا بتشييد مركز الكلى وتجهيزه وتقديم الخدمة الطبية والعلاجية للمواطنين بدلا من الذهاب بمرضاهم إلى المحافظات المجاورة.

وقال عبدالهادي، إن فكرة مشروع مركز الكلى وأبحاث المسالك البولية بكفر الشيخ تبنتها الجمعية المصرية لحماية مرضى الكلى،  والتى نجحت فى الحصول على عقد بتخصيص مساحة ألفى متر مربع لإنشاء المبنى، وكان مقرراً أن يتكون من 12 طابقاً لخدمة آلاف المرضي من أبناء المحافظة والمحافظات المجاورة، وحصلت الجمعية على ترخيص بإنشاء المركز يحمل رقم 95 لسنة 2012 فى خطوة الهدف منها تخفيف العبء عن مواطنى المحافظة ممن يقطعون مسافات طويلة لتلقى العلاج فى المحافظات المجاورة.

فكرة المشروع

وقال إبراهيم خليل، أمين صندوق الجمعية المصرية لحماية مرضى الكلى، إن فكرة إنشاء المشروع بدأت منذ فترة طويلة مع ارتفاع أعداد المصابين بالفشل الكلوى من أبناء المحافظة خاصة أن كفر الشيخ تقع فى نهايات الترع والمصارف بالإضافة لمرور مصرف( كتشنر) الملوث فى أراضيها.. بينما يضطر الآلاف من المرضى إلى السفر للمحافظات المجاورة للحصول على جلسات الغسيل الكلوى وأن العديد من المحافظين المتعاقبين على المحافظة أطلقوا دعوات لرجال الأعمال وأهل الخير للمساهمة فى المشروع إلا أن هذه الدعوات ﻟﻢ تلق حظها من القبول فتعثرت أعمال البناء نظراً لقلة التمويل رغم إنفاق الجمعية أكثر من 10 ملايين جنيه تبرعات من الأهالى على دق الخوازيق الخاصة بالأساسات.. ثم توقفت الأعمال مع نفاد أموال التبرعات وعندما توفى رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور حسين حجازى إزدادت الأمور.

الانتهاء من مشروع مركز الكلى بكفر الشيخ

أكد الدكتور علي الصنفاوي، من أبناء  كفر الشيخ،  أن المركز سيكون عالمياً لو استكملت أعمال البناء به خلال الفترة القادمة، وكان مفترضاً الانتهاء منه خلال سنوات إلا أن المسئولين خذلونا ولم يحركوا ساكناً ولم يتحمسوا له مثلما حدث من قبل عند إطلاق مشروعى مركزى الكبد والأورام،  رغم أن مركز الكلى لا يقل أهمية عنهما، مناشدا محافظ كفر الشيخ إنقاذ هذا المشروع والصرح الطبي المتعثر ومخاطبة مجلس الوزراء، ووزارة الصحة، لسرعة توفير الدعم المالية اللازم له وتحقيق حلم أبناء المحافظة.

وقال أشرف عبد الونيس، عضو مجلس الشيوخ عن كفرالشيخ، إنه حمل ملف المركز كاملاً إلى وزير الصحة.. لمطالبتها باستكمال أعمال البناء المتوقفة عند القواعد الخرسانية.. مشيراً إلى أن لجنة من الوزارة زارت الأرض  بتعليمات من الوزير لمعاينة الموقع على الطبيعة، وسيتم البدء خلال الأيام القادمة في عمليات إنشاء المركز واتخاذ خطوات ملموسة في هذا الشأن على أن تكون تبعيته الى مستشفى كفرالشيخ العام.

وقال محمود على - أحد أهالي كفرالشيخ-، إنه يعانى مرضاً مزمناً فى الكلى، ويضطر للسفر بشكل متكرر إلى الإسكندرية لتلقي العلاج اللازم، مشيراً إلى أنه يأمل  فى إتمام عملية استكمال  المركز المتوقف فى أسرع وقت فى ظل ارتفاع عدد المصابين بمرض الفشل الكلوى بالمحافظة، ونأمل في سرعة توفير الاعتمادات المالية اللازمة للمشروع.

 


إستكمال إنشاء مركز الكلى وإسناد تبعيته إلي مستشفي كفرالشيخ العام إستكمال إنشاء مركز الكلى وإسناد تبعيته إلي مستشفي كفرالشيخ العام
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة