راديو الاهرام

أستاذ علوم سياسية: عصر الدولة الواحدة التي تقود العالم انتهى

9-8-2022 | 23:38
أستاذ علوم سياسية عصر الدولة الواحدة التي تقود العالم انتهىالدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة
محمد أبوالقاسم

قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إنّ مصر ركزت على البناء الداخلي بعد الاضطرابات التي عانت منها، مشيرًا إلى أن هذا البناء له نوع أبعاد مختلفة مثل البُعد العسكري والاقتصادي والبنية التحتية. 

موضوعات مقترحة

وأضاف «كمال»، خلال استضافته ببرنامج «في المساء مع قصواء»، من تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية «CBC»: "بدأنا في عملية البناء الداخلي، والآن هناك تحرك دولي، ولدينا قراءة واضحة للنظام الدولي الذي لم يعد أحادي القطبين وأن هناك قوى كبرى موجودة على الساحة، ومن المهم أن يكون هناك علاقات مع الولايات المتحدة والقوى الكبرى الأخرى مثل روسيا والصين، حتى في ظل الأزمة الأوكرانية".

وتابع أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة: "مصر اتخذت موقفا متزنا في الأزمة الأوكرانية يحافظ على علاقتنا مع الطرفين، كما أن لمصر دورا في العديد من القضايا الإقليمية، وهذا الأمر شيء مهم جدا، لأن مكانة مصر في العالم مرتبطة بدورها الإقليمي، دورها في القضية الفلسطينية، ودورها في القضية الليبية". 

وأردف: "الرئيس عندما سُئل عن القيادة ومن يقود المنطقة، كانت إجابته واقعية، وهي أننا لسنا في عصر الدولة الواحدة التي تقود المنطقة، لأن هذا العصر انتهى من العالم وليس المنطقة، الآن نحن فيمرحلة العربي المشترك، وهو ما تمثل في قمة جدة، التي سبقها تنسيق عربي".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة