راديو الاهرام

بعد جائحة كورونا وجدري القرود.. ما هو فيروس «هينيبا»؟

9-8-2022 | 18:13
بعد جائحة كورونا وجدري القرود ما هو فيروس ;هينيبا;؟فيروس هينيبا
شيماء شعبان

لم ينتهِ العالم بعد من آثار جائحة فيروس كورونا، وجدري القرود، حتى ظهر "فيروس هينيبا"، حيث أصيب نحو 35 شخصًا في الصين بهذا الفيروس الجديد الذي ينتشر على ما يبدو من الحيوانات إلى البشر، مما أدى إلى إطلاق الإنذار في تايوان المجاورة بشأن أحد مسببات الأمراض المحتملة.

موضوعات مقترحة

وقد عانى جميع المرضى المصابين من ارتفاع في درجة الحرارة، بينما يعاني نصفهم على الأقل من التعب والسعال وفقدان الشهية وانخفاض خلايا الدم البيضاء، وأكثر من ثلث المرضى يعانون من فشل الكبد، و8٪ يعانون من الفشل الكلوي.

ويتميز فيروس هينيبا بشكله المتغير (يغير شكله وفقا للظروف)، ويتراوح قطره ما بين 40 إلى 600 نانومتر.

كيف ينتقل فيروس هينيبا؟

وفي هذا الإطار، يقول الدكتور عبد العظيم الجمال أستاذ المناعة والميكروبيولوجي بجامعة قناة السويس، لـ"بوابة الأهرام": يبدو أننا نعيش مؤخرا في عصر الأوبئة الفتاكة. فما زالت دول العالم تعاني الأمرين من ويلات وباء  Covid-19 صحيا واقتصاديا واجتماعيا، وإذا بنا نفاجأ بأن السلطات الصينية تعلن إصابة ما يقرب من 35 شخصا في الصين بفيروس (هينيبا) الجديد الذي قد ينتقل من الحيوانات إلى البشر، وهو الأمر الذي أدى إلى إطلاق الإنذار في تايوان المجاورة للصين بشأنه كأحد الأوبئة المحتملة.

هذا وقد صرح "تشوانج جين" نائب مدير مراكز السيطرة على الأمراض (CDC) في تايوان، بأن المعامل التايوانية ستحتاج إلى وضع إجراءات اختبارات موحدة لتحديد "فيروس لانيا هينيبا" (LayV).

ما هو فيروس هينيبا؟

عرّف الجمال فيروس هينيبا بأنه ينتمي إلى عائلة Paramyxoviridae من فيروسات الـ "RNA"،  والتي يمكن أن تسبب "مرضا فتاكا و مميتا"، ويأتي ظهوره في الوقت الذي لا يزال مسئولو الصحة العامة في جميع أنحاء العالم يتعاملون مع جائحة كورونا التي أودت بحياة أكثر من 6.4 مليون شخص حتى الآن.

ما هي أعراض فيروس هينيبا؟

وتابع: إنه من المتوقع أن يكتمل تسلسل الجينوم للفيروس المكتشف خلال أيام قليلة، وقد نشرت دراسة حديثة في المجلة الدولية المرموقة New England" Journal of

Medicine" بشأن الفيروس المكتشف حديثا في مقاطعتي شاندونج وهينن بالصين.  وكانت أهم الأعراض الشائعة هي "ارتفاع في درجة الحرارة، الإرهاق العام والسعال وفقدان الشهية وانخفاض في خلايا الدم البيضاء"، مضيفًا وأكثر من ثلث المرضى يعانون من فشل الكبد، و8٪ يعانون من الفشل الكلوي.

من هو الناقل الرئيسي لفيروس هينيبا؟

وأوضح الجمال، وفقا للدراسة والباحثين لم يتم التأكد بعد ما إذا كان الفيروس ينتقل من إنسان لآخر، كما أظهرت الاختبارات التي أجريت على الحيوانات في المناطق المصابة إصابة 5٪ من الكلاب و2٪ من الماعز، وقد يكون الذباب الناقل الرئيسي لـ LayV، حيث تم اختبار 27٪ إيجابية، مشيرًا.

الجدير بالذكر أن باحثين صينيين قد اكتشفوا سلالة لفيروس لـ"هينيبا"، تسمى Mojiang paramyxovirus (MojV)، في عام 2013، وتم العثور على الفئران التي تعيش في منجم مهجور للنحاس في مقاطعة يونان مصابة بالفيروس.

وأصيب ثلاثة رجال كانوا يعملون في المنجم بالتهاب رئوي حاد. وماتوا قبل وقت طويل من وصول العلماء إلى مكان الحادث، وعلى الرغم مت ذلك لم يتم تأكيد أي صلة مباشرة بـالفيروس المكتشف.


الدكتور عبد العظيم الجمال أستاذ المناعة و الميكروبيولوجي بجامعة قناة السويس

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة