Close ad

جنيهات قليلة على عربة أشواك.. بائعو التين الشوكي يروون حكايات البحث عن الرزق الحلال | فيديو

10-8-2022 | 12:13
جنيهات قليلة على عربة أشواك بائعو التين الشوكي يروون حكايات البحث عن الرزق الحلال | فيديوتين شوكي
همس عادل

لكل موسم حكاية، ولكل فصل خصائصه ومميزاته، إلا أن حكايات فصل الصيف دائمًا ما تأتي مفعمة بالحيرة ومحاطة بالحر والعرق.. فعندما تجد نفسك في الشارع وحيدًا أو عطشانا فإن بائع التين الشوكي يناديك وكأنه يقر عينك بما لذ وطاب وسط أشواك تخترق يديه.. لذلك فإن لكل بائع منهم حكاية من أجل الوصول إلى جنيهات قليلة يسعى إليها بالحلال.

موضوعات مقترحة

يحيى زكريا شاب طموح، عاش طفولته في محافظة أسيوط في صعيد مصر حتى إن شبّ لينطلق إلى عالم آخر خارج محافظته، ليذهب إلى الإسكندرية ومنها إلى مرسي مطروح، وأخيرًا إلى القاهرة بحثًا عن فرصة عمل ليتنقل بين محافظات مصر سعيًا وراء "لقمة العيش"، عمل يحيى في أعمال مختلفة، تارة كعامل في مزارع الفاكهة، وفي مخبز تارة أخرى، كما عمل في أعمال البناء لبعض الوقت، حتى إن استقر على بيع الفواكه الموسمية متجولًا شوارع القاهرة.

حكاية بائع التين الشوكي

يسكن يحيى الحاصل على دبلوم صنايع حاليًا في القاهرة تزامنًا مع موسم الصيف الذي يأتي معه التين الشوكي، الفاكهة المحببة لدى الجميع خلال أشهر الصيف بداية من منتصف شهر يونيو مرورًا بشهر يوليو وحتى الثلث الأول من شهر أغسطس، يبدأ يحيى رحلة كفاحه في الساعة الثامنة صباحًا في شارع ٢٦ يوليو بوسط القاهرة يُرزق من عربة التين التي بحوزته مرتديًا قفازات مطاطية تحميه من أذى التين الشوكي، يأتي إليه به تجار المزارع من منطقة أبو زعبل أو من أحد المحافظات كالبحيرة، المنيا أو الإسكندرية.

يبتاع الشاب العشريني حبات التين بأسعار متفاوته لتتراوح سعر الحبه الواحدة ما بين جنيه لتصل إلى جنيهان حسب حجم الحبة الواحدة، فيقف يحيى بعد ساعات قليلة من بزوغ الشمس وحتى منتصف الليل لينتهي يومه ما بين العاشرة مساءًا والثانية عشر في منتصف الليل منتظرًا نفاذ كمية التين التي حصل عليها في صباح اليوم.

يتردد المارة في شوارع وسط القاهرة على عربات التين الشوكي متلذذين بمذاقه المختلف مشتاقين له، وسط تناثر عربات التين بأمتار قليلة تفصلها عن بعضها، حيث لا يحتاج العمل في بيع التين الشوكي سوى عربة خشبية صغيرة، ورأس مال ضئيل لشراء أقفاص التين الشوكي من أصحاب المزارع.

فوائد التين الشوكي

التين الشوكي هو أحد أنواع فاكهة الصبار المأكولة، حيث ينشأ بشكل أساسي في البيئات الصحراوية، ويحتوي التين الشوكي على أنواع عديدة من الفيتامينات أهما فيتامين(C) الذي يلعب دورًا هامًا في تعزيز مناعة الجسم ضد الأمراض وتعد والمعادن الأساسية كالصوديوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والمركبات المضادة للأكسدة من المكونات الأساسية له.

كما إنه يُعالج مشاكل الجهاز الهضمي عن طريق الألياف الموجودة به.

بالإضافة إلى أنه يقلل من الشيخوخة المبكرة لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

وبالنسبة لأصحاب الوزن الزائد قد يساعد التين الشوكي على فقدان الوزن لقدرته على إذابة الدهون.

إلى جانب حفاظه على صحة القلب عن طريق خفض مستوى الكوليسترول في الدم والبوتاسيوم الذي يساهم في خفض ضغط الدم في الأوعية الدموية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة