راديو الاهرام

حالات تؤدي لوقف صرف المعاش وإعادة التوزيع بين المستحقين.. تعرف عليها

9-8-2022 | 13:24
حالات تؤدي لوقف صرف المعاش وإعادة التوزيع بين المستحقين تعرف عليها صرف المعاشات - أرشيفية
مصطفى عيد زكي

حدد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، رقم 148 لسنة 2019، حالات محددة تؤدي إلى وقف صرف المعاش للمستحقين، وكذلك إعادة توزيعه مرة أخرى. 

موضوعات مقترحة

ونظمت المادتان 103، و107 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، حالات وقف صرف المعاش وإعادة توزيعه على المستحقين. 

ومنح قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي الاختصاص بصرف الحقوق المقررة بالتشريعات السابقة، والتي كانت تتولى الجهات الإدارية صرفها، وذلك على حساب الخزانة العامة، فيما تضمنت اللائحة التنفيذية للقانون القواعد والإجراءات المنفذة لذلك. 

حالات وقف صرف المعاش للمستحقين في قانون التأمينات الاجتماعية  

نصت المادة 103 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات على وقف صرف معاش المستحق في حالة الالتحاق بأي عمل والحصول منه على دخل صاف يساوى قيمة المعاش أو يزيد عليه، فإذا نقص الدخل عن المعاش صـرف إليه الفرق في تاريخ التحاقة بالعمل ثم في يناير من كل سنة، فيما حددت اللائحة التنفيذية لهذا القانون المقصود بالدخل الصافي. 

أما الحالة الثانية لوقف صرف المعاش هي مزاولة مهنة تجارية أو غير تجارية منظمة بقوانين أو لوائح لمدة تزيد على خمس سنوات متصلة أو متقطعة على أن يعود الحق فى صرف المعاش في حالة ترك مزاولة هذه المهنة اعتبارًا من أول الشهر التالي لتاريخ ترك المهنة. 

حالات إعادة توزيع المعاش في قانون التأمينات الاجتماعية 

ونصت المادة 107 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات على أنه في حال طلاق أو ترمل بنت أو أخت المؤمن عليه يعاد توزيع المعاش بين المستحقين من أول الشهر التالي لحدوث الواقعة. 

أما الحالة الثانية لإعادة توزيع المعاش بين المستحقين، والتي حددها قانون التأمينات الاجتماعية، هي عجز الابن أو الأخ عن الكسب، مع تقديم ما يفيد ذلك. 

شروط صرف إعانة شهرية للمستحقين في حال فقد المؤمن عليه 

ونظم قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات شروط صرف إعانة شهرية للمستحقين في حال فقد المؤمن عليه، حيث نصت المادة 34 على أنه "يصرف للمستحقين في حالة فقد المؤمن عليه أو صاحب المعاش إعانة شهرية تعادل ما يستحقونه عنه من معاش بافتراض وفاته، وتصرف اعتبارًا من أول الشهر الذي فقد فيه إلى أن يظهر أو تثبت وفاته حقيقة أوحكمًا". 

وأكدت الفقرة الثانية من المادة نفسها أنه "إذا كان فقد المؤمن عليه أثناء تأدية عمله فتقدر الإعانة بما يعادل المعاش المقرر فى تأمين إصابات العمل والمعاش المقرر فى تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة". 

وأوضح قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات أنه "بعد فوات أربع سنوات من تاريخ الفقد أو ثبوت الوفاة حقيقة أو حكمًا يعتبر تاريخ الفقد هو تاريخ انتهاء الخدمة، وذلك في تقدير جميع الحقوق التأمينية وفقًا لأحكام هذا القانون، وتعتبر الإعانة السابق صرفها معاشًا منذ تاريخ تحقق إحدى الوقائع المشار إليها‏". ‏ 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة