Close ad

لطلاب الثانوية العامة.. 10 نصائح لاختيار الكلية المناسبة لك

8-8-2022 | 17:16
لطلاب الثانوية العامة  نصائح لاختيار الكلية المناسبة لكتنسيق الجامعات
إيمان فكري

مع اقتراب موعد بدء المرحلة الأولى لتسجيل الرغبات في مرحلة تنسيق الكليات والمعاهد لخريجي الثانوية العامة، يشعر غالبية الطلاب بالتوتر والقلق بسبب عدم معرفة كيفية اختيار الكلية التي تتوافق مع قدراتهم ومواهبهم لتحقيق طموحهم، حيث تفتح الشهادات الجامعية الباب للحصول على عمل أفضل في المستقبل، لذلك تستعرض "بوابة الأهرام" في السطور التالية عدد من النصائح لطلاب الثانوية العامة لاختيار كلية مناسبة قبل بدء مرحلة التنسيق.

موضوعات مقترحة

كيفية اختيار الكلية المناسبة لطلاب الثانوية العامة

1- وضع قائمة للكليات

قم بوضع قائمة بالكليات التي تهمك، ويمكن أن تشمل هذه القائمة الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية، والمحلية والدولية، واحرص على التفكير في أكثر من كلية وأكثر من تخصص يتوافق مع أهدافك واهتماماتك حتى تستطيع ترتيب أولوياتك في التنسيق.

2- ترتيب الرغبات

يجب أن تحدد ما تريد تحقيقه في حياتك، وتقوم بترتيب أولوياتك على الأساس، وتقليص القائمة الأولية للكليات، ما يساعده على البحث عن الكلية والتخصص الذي يغب في الالتحاق به.

3- المقارنة بين مصاريف الجامعات

قبل تسجيل الرغبات في التنسيق، لابد أن تعرف الجامعات التي تقدم منحا للطلاب المتفوقين، مثل الجامعات الأهلية والخاصة حيث يمكن دراسة الكليات والجامعات التي تقدم منحا على المصروفات، مما يساعدك في اختيار الكلية المناسبة لك.

4- الموازنة بين إيجابيات وسلبية الكلية

يجب عقد مقارنة بين إيجابيات وسلبيات كل كلية لاختيار الأفضل بينهم وفقاً لاحتياجات الطالب وأهدافه.

5- عدم إهمال الميول الشخصية

عند اختيار الكلية لا تهمل ميولك الشخصية وقدراتك العقلية لاختيار الكلية المناسبة حتى إذا كان مجموع الثانوية العامة مرتفع، حتى لا تخطأ في دخول كلية لا تناسبك وتضطر بعدها الانتقال من كلية لأخرى، ويضيع من عمرك.

6- معرفة التخصص المهني بعد التخرج

لابد أن يعرف الطالب مصدر قوته، والتخصص المهني والعلمي الذي سيعمل فيه بعد التخرج من الكلية التي قام باختيارها.

7- تصفية الذهن

التخلص من الخوف والارتباك وتصفية الذهن من الضغوط والتحلي بالشجاعة والهدوء فهذا سوف يساعدك على الاختيار الجيد والسليم.

8- الاستفادة من خبرات الآخرين

قم باستشارة المقربين منك للاستفادة من خبراتهم عن الاختيار، خاصة المتفوقين وأصحاب النبوغ.

9- معرفة حاجة سوق العمل

ابتعد عن الكليات التي لا يحتاج إليها سوق العمل وتشكل عبئا عليه، وتذكر دائما أن النجاح في الكلية لا يأتي من المذاكرة فقط، وإنما هناك قدرات أخرى من بينها الخبرات والتعاون مع الآخرين والعلاقة الجيدة مع أعضاء هيئة التدريس وغيرها.

10- الاستفادة من الدورات التدريبية

يجب أن تستفيد من الدورات التدريبية والمؤتمرات والندوات والتدريبات التي تقيمها الكلية لتنمية المهارات والقدرات العقلية وثقل الموهبة.

عوامل أخرى لاختيار الكلية

كما يجب مراعاة بعض العوامل الأخرى عند اختيار الكلية و تسجيل الرغبات، يوضحها الدكتور محمد هاني استشاري التنمية البشرية، فيما يلي:

  • الموقع الجغرافي المناسب.
  • التخصصات الأكاديمية المتاحة, حيث يجب مراعاة أن تقدم الكلية مجموعة متنوعة من التخصصات.
  • التكلفة الإجمالية للجامعة, غالبا ما تكون الكليات الحكومية أقل تكلفة بينما ترتفع تكلفة الجامعات الخاصة فضلا عن مصروفات الكتب و التنقل وغيرها.
  • الاهتمام بالكليات التي تتوافق تخصصاتها مع متطلبات سوق العمل.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: