Close ad

الدواجن والطيور بين شائعات السموم والطهي الخاطئ .. تعرف على الحقيقة

8-8-2022 | 16:59
الدواجن والطيور بين شائعات السموم والطهي الخاطئ  تعرف على الحقيقة الدواجن
إيمان البدري

 طهي الدواجن والطيور مرتين في مياه السلق ظاهرة إنتشرت أثناء طهي الدواجن والطيور وفي المرة الأولى من الطهي يتم التخلص من هذه المياه ظنا منهم بأنه تم التخلص بما يشاع بوجود السموم الموجود بالطيور، والكثير أصبح يلجأ لهذه الظاهرة بدون وعي، مما يسبب خسارة للقيمة الغذائية للدواجن، عند سلق الدواجن والطيور مرتين، حيث يتم في المرة الأولى غلى الدواجن لمده دقيقتين ثم يتم التخلص من المياه ليتم بعدها وضع الدواجن والطيور في مياه السلق الأخيرة، لان بهذا الطريقة نفقد الكثير من العناصر الغذائية الاساسيه والهامة للجسم وهذا أيضا من الإشاعات.

موضوعات مقترحة

 وليست هي الإشاعة الأولى حول الدواجن والطيور، حيث يتردد أنها تتغذى على الدم والهرمونات، وبعدها يتم التحذير من الابتعاد عن تناول الجلد .

 

مجرد شائعات حول لحوم الدواجن والطيور

قال الدكتور علاء الدين عبد السلام حميد أستاذ تغذيه الدواجن وتصنيع الأعلاف، ورئيس قسم الدواجن الأسبق كليه الزراعة جامعه عين شمس, تتعرض لحوم الدواجن من وقت إلى الأخر للكثير من الهجوم والإشاعات بهدف أثاره الشك لدى المستهلك كى ينصرف عن استخدام لحوم الدواجن والتي تعتبر الأرخص مهما ارتفع سعرها مقارنه بأسعار اللحوم الحمراء والأسماك، حيث تعتبر الدواجن في متناول القادر وغير القادر، فعند المقارنة السعريه مثلا نأخذ اعلي سعر وهو البانية مقارنه بأعلى سعر  للحوم الحمراء وهو البفتيك فنجد انه الضعف .

 

أضاف أستاذ تغذية الدواجن ,أنه لا توجد اى أضرار من استهلاك الدواجن، حيث انها تتغذى على علف الدواجن الذي يتكون من الذرة الصفراء ( وهى نفس الذرة التي يستخرج منها النشا والجلوكوز ) وكسب فول الصويا ( حبات الصويا بعد استخلاص زيت الصويا )والأحماض الامينيه والأملاح والفيتامينات وما يشاع عن استخدام مواد أخرى خطأ .

 

شائعة تغذية الدواجن على الدم

وفي نفس السياق أضاف , يتردد أيضا أن الدواجن تتغذى على الدم، ولكن لا يستخدم مسحوق الدم لأنه ملوث بكتيريا وغير مفيد وممنوع غذائيا ولا تستخدم الهرمونات لأنها محرمه دوليا وبالتالي لا يوجد منها صور تجاريه ولا ينتجها احد إلا للادويه وهى مرتفعه الثمن، وما يعرض حول حقن الطيور بالهرمونات لزيادة حجمها له رد علمي لأنه  ليس شرطا أن ما ينشر حاجه على يوتيوب تصبح حقيقة .

خاصة أن الهرمونات موجودة فى صوره دوائية طبية ولذلك مرتفعه الثمن لكن الفيصل في الحقيقة هو شراء كيلو مثيونين وكيلو أملاح معدنية ثم كيلو هرمونات، وبفرض جدلا ان الهرمونات موجوده تجاريا وهذا غير حقيقى هل نتخيل الكميه اللازمة لحقن عنبر سعته ١٠٠ الف طائر  على سبيل المثال الدجاج سريع النمو وسريع ترسيب اللحم بسبب التحسين الوراثى والانتخاب لسرعه النمو.

علاء عبد السلام

وإذا فرضنا مجرد فرض أن الهرمونات تستخدم لزيادة الوزن في الدواجن، فمن المؤكد أنه سيتم استخدامها فى الحيوانات الكبيرة مما يجعلها ظاهره وهذا مستحيل.

 

جلد الدواجن والأجنحة بريئة من الإشاعات

أشار الدكتور علاء عبد السلام , كذلك فإن مقوله تخلص من جلد الدجاج ظنا انه يترسب فيها مواد مضره خطأ وهى فذلكة طبية فلا يوجد شيء ضار في الدجاجة، حتى الاجنحه يتم طهيها واستخدامها، كذلك الأرجل يستخدمها الكثير من دول العالم وهى محصول تصديرى كبير بل يستخدمها البعض فى مصر  فلا شيئ ضار في الدجاجة، وإذا تغذت على شيء ضار فهي تنفق (تموت) في الحال .

 

لا تتخلص من الشوربة ومياه سلق الدواجن

ولحم الدواجن يسمى اللحوم البيضاء لارتفاع محتواها من البروتين والفيتامينات والأملاح المعدنية وهى مصدر رخيص للأحماض الامينيه الاساسيه للجسم والتي لا يستغنى عنها ولا يستطيع الجسم تكوينها، وعند طبخ الدجاج لا يجوز غليها في الماء ورمى المرقه، لان بهذا الطريقة نفقد الكثير من العناصر الغذائية الاساسيه والهامة للجسم وهذا أيضا من الإشاعات.

وتستعمل الدجاجة بعد الذبح والتنظيف ويمكن تطبخ كاملة أو أن تطلب من عامل المحل تجزئتها إلى ٤ أجزاء أو ٨ أو ١٢ بل من الممكن تجزئتها إلى ١٦ جزء ثم تغسل بالملح والدقيق وتنقع فى ماء وخل ١٥ دقيقه ثم تشطف بالماء الجاري ويتم غلى كميه من الماء مع أضافه بصله صغيره مع حبهان مع ورق لورى ان وجد ثم توضع الدجاجة في الماء وتوضع على النار حتى يتم التسوية .

 

ومن الممكن بعد ذلك تحميرها فى الزيت كذلك يمكن دهانها بمخلوط من ملعقة صلصله وملح وفلفل اسود مع ملعقة زيت وتوضع في فرن البوتجاز تحت شواية البوتجاز، كذلك تستخدم المرقه في عمل شوربة لسان عصفور وغيرها , علاوة على أن الشوربة يمكن تخزينها في أكياس بلاستيك حسب الاحتياج وتخزينها في الفريزر واستخدامها بديلا عن المكعبات في طبخ أصناف أخرى مثل الملوخية، وفى حاله تجزئه الدجاجه يمكن شيها او استخدامها كرسبى وهناك طرق اخرى عديده للطبخ ولكن الدجاجة أمنه وبإلهنا والشفاء .

 

 

كلمات البحث