راديو الاهرام

في الذكرى الـ11 لرحيل مارلين مونرو الشرق.. أهم المحطات الفنية لملكة الإغراء هند رستم | صور

8-8-2022 | 08:03
في الذكرى الـ لرحيل مارلين مونرو الشرق أهم المحطات الفنية لملكة الإغراء هند رستم | صورالنجمة هند رستم
مصطفى طاهر

أيقونة من أهم أيقونات السينما المصرية والعربية، أو كما أطلق عليها «مارلين مونرو الشرق»، النجمة الكبيرة هند رستم التي رحلت عن دنيانا في مثل هذا اليوم 8 أغسطس، من عام 2011، وبعد مرور 11 عاما على الرحيل مازالت هند رستم، تحتفظ بمكانتها في قلوب عشاق السينما المصرية.

موضوعات مقترحة

الإسكندرانية.. بنت العائلة الأرستقراطية

هند حسين محمد باشا رستم، من مواليد حي محرم بك في الإسكندرية، في نوفمبر 1931، عاشت ابنة العائلة الأرستقراطية المصرية 80 عاما في دنيانا، نجحت فيها في خطف قلوب الملايين؛ بخفتها ولياقتها وجمالها والذوق الراقي الذي كان عنوانا لها، وكان أول ظهور فني لها عام 1947، ثم ظهرت في عام 1949 خلال أغنية «اتمخطري يا خيل» لمدة دقيقتين ككومبارس تركب حصانًا خلف ليلى مراد، في فيلم غزل البنات، مع نجيب الريحاني، وليلى مراد، ويوسف وهبي.

يبلغ عدد الأفلام التي قدمتها هند رستم للسينما المصرية ما يزيد على 70 فيلما، ما بين «غزل البيات» عام 1949، و«حياتي عذاب» عام 1979، والذي كان آخر أفلامها قبل إعلانها اعتزال الفن نهائيا، وكان عمرها في وقت اعتزالها 48 عاما فقط.

سر الأسرار، الذي غير حياة هند رستم، هو الدكتور محمد فياض، زوجها الذي قررت ترك الفن بعد ارتباطها به، ولم تعود عن قرارها ابدا، وظلت آخر 30 عاما في الظل بعيدا عن الأضواء، بعد أن شعرت بالراحة والأمان بعد استقرار حياتها الأسرية.

تحكي هند رستم، في حديث إذاعي نادر لها، عن تخليها عن نجوميتها بطيب خاطر، بعد زواجها بالدكتور محمد فياض، حتى وصل بها الأمر عند وصولها إلى العاصمة اللبنانية بيروت في أحد جولاتها الفنية، أن قدمت نفسها لاستقبال الفندق الذي ستقيم فيه خلال فترة إقامتها في لبنان، بأنها مدام الدكتور محمد فياض، وعبرت هند رستم عن اعتزازها بزوجها، وقالت إنها عندما تقول «أنا مدام دكتور فياض»، فإن ذلك يجعلها تشعر بأنوثتها، لكن عندما تقدم نفسها باسم نجوميتها هند رستم، فإن ذلك يجعلها تشعر بأجواء العمل وضغوط النجومية.

مذكرات مثيرة

الصحفي أيمن الحكيم كان من القلة المحظوظة التي عرفت «ملكة الإغراء» هند رستم عن قرب، فسمع آراءها الجريئة في الفن والحياة والسياسة، وسجل ذكرياتها الممتعة والمدهشة بأمانة، فتقرأها وكأنك تسمع صوت هند رستم المميز وهي تحكي عن طفولتها، وعن الصدفة التي قادتها إلى مجال الفن، والظروف التي اضطرتها للاعتزال، وعن رؤيتها للإغراء كفن، وتقييمها للمقارنة بينها وبين «مارلين مونرو».

وقدم الحكيم مسيرة هند رستم في  كتاب "ذكريات النجمة هند رستم" الذي صدر عن دار الكرمة للنشر بالقاهرة.

 

وتقرأ في الكتاب حكايات عن شقاوة «فرقة المشاغبين»: عمر الشريف ورشدي أباظة وأحمد رمزي، وعن فنانين ومخرجين آخرين عرفتهم، وسوف تضحك لما كان يجري في كواليس فيلم «ابن حميدو» مع زينات صدقي وإسماعيل يس.

ويعرض الكتاب كيف تنظر هند رستم، صاحبة أدوار المرأة القوية المسيطرة، إلى الرجل، وإلى الحياة الزوجية؟ كيف عاشتها مع زوجها الطبيب المرموق؟ وهل تقبل هند رستم أن تعتبر زوجها «سي السيد»؟.

إلى جانب هذا كله يُضيف أيمن الحكيم شهادة مهمة بقلم الابنة الوحيدة لهند رستم، فتكتب بسنت رضا عن هند رستم الأم، لتؤكد من جديد كم كانت شخصية استثنائية، فنيًّا وإنسانيًّا.

ويحتوي الكتاب أيضًا على صور من حياة هند رستم وأفلامها، ومن بينها صور شخصية نادرة جدًّا تنشر للمرَّة الأولى.

حاصدة الجوائز

حصدت الفنانة هند رستم العديد من الجوائز والأوسمة، من أبرزها شهادة تقدير عن فيلم «نساء في حياتي» من مهرجان فينيسيا 1957، كما تم تكريمها من قبل جمعية العالم العربي بباريس، وتم تكريمها من قبل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1993، وذلك عن مجمل أعمالها.

 


النجمة هند رستمالنجمة هند رستم

النجمة هند رستمالنجمة هند رستم
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة