Close ad

فتح 60 سوقًا أمامها.. الصادرات الزراعية تحتل الصدارة في العالم بـ 5 ملايين طن في عام 2022

8-8-2022 | 00:19
فتح  سوقًا أمامها الصادرات الزراعية تحتل الصدارة في العالم بـ  ملايين طن في عام صادرات زراعية مصرية
أحمد حامد

نجحت الدولة المصرية على مدار الأعوام الماضية في العبور بصادرات مصر الزراعية نحو الأمام ورغم أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد في عام 2020، لكنه يعتبر عام الانتصار لوزراة الزراعة والتى نجحت في فتح أسواق جديدة واحتلال الصدارة والحفاظ عليها في تصدير الموالح على مستوى العالم.

موضوعات مقترحة

وعملت وزارة الزراعة على مستوى عال جدًا من الكفاءة فى جميع القطاعات للخروج بمستوى الصادرات الزراعية لتحتل الصادارة فى العالم فى الموالح المصرية.

وقال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الصادرات الزراعية المصرية الآن لها اسم عالمي، مضيفًا أن هناك طلبًا كبيرًا من قبل دول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية على السلع الزراعية المصرية.

وأشار الوزير إلى أن مصر تحتل المركز الأول عالميًا في تصدير الموالح بـ 1.8 مليون طن، ثم البطاطس بـ 550 ألف طن، والبصل بـ 150 ألف طن، والفراولة بـ 20 ألف طن، مضيفا  أن موسم صادرات الخضر والفاكهة شهد زيادة ملحوظة، وسط إجراءات مشددة على جميع صادرات الزراعية من الخضر والفاكهة، تضمن زيادة الصادرات لجميع الأسواق العالمية رغم  أزمة جائحة فيروس كورونا.

وكشف القصير أنه منذ بداية موسم الصادرات الزراعية، ارتفعت جميع صادرات  الزراعية إلى حوالي 5.1 مليون طن حتى الآن فيما تتواصل عمليات شحن المنتجات، بالرغم من تأثير فيروس كورونا على النقل والتجارة بشكل يزيد على معدلات 2021.

وأشاد القصير بجهود جميع العاملين بالحجر الزراعي الذين يواصلون العمل ليلًا ونهارًا من أجل إنهاء وتسهيل إجراءات التصدير لدعم الاقتصاد الوطني بالاحتياطي النقدي الأجنبي، مشددًا على اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية لوقايتهم من فيروس كورونا.
 
من جانبه، أوضح الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، أنه على الرغم من تأثير جائحة فيروس كورونا على العالم كله فى حجم الصادرات والواردات، إلا أن الإجراءات التى اتخذتها القيادة السياسية والتوسع فى الرقعة الزراعية وتطوير معامل البحوث الزراعية وجهود الباحثين لتطوير سلالات جديدة لجميع المحاصيل، أدت إلى صدارة المحاصيل الزراعية المصرية عالميا.

وأضاف العطار، أن المحاصيل الزراعية المصرية تغزو العالم الآن ومنها البرتقال، مشيرًا إلى أن مصر حاليًا تحتل المرتبة الأولى عالميا في تصدير البرتقال متقدمة على إسبانيا، التي كانت تحتل الصدارة في الأعوام الماضية.

دوقال العطار، إن البرتقال المصري حاليًا يغزو السوق الإسبانية نفسها؛ حيث استقبلت هذا العام نحو ثلاثة آلاف طن برتقال قادمة من مصر.

وأضاف أن إجمالي صادرات مصر من البرتقال نحو 1.3 مليون طن منذ بداية العام الحالي، مؤكدا أن هناك طلبات متزايدة من كل دول العالم على المنتجات الزراعية المصرية نظرًا لجودتها العالية وتوافر كافة الاشتراطات والمواصفات الفنية للدول المستوردة.

وتابع إن وزارة الزراعة خلال العامين الماضيين قامت بفتح 60 سوقا أمام الصادرات الزراعية المصرية فى العالم، من أهمها سوق الموالح؛ حيث احتلت مصر المركز الأول فى صادرات الموالح على مستوى العالم، وكذلك من الأسواق المفتوحة أيضًا البصل والثوم والعنب والبطاطس وغيرها من أسواق الصادرات الزراعية.

وأكد العطار، أنه لا يوجد إطلاقًا حظر على الصادرات الزراعية المصرية فى أى دولة فى العالم، حيث تحظي المنتجات المصرية بثقة كبيرة في الأسواق العالمية.

وأضاف، أن فتح السوق اليابانية لأول مرة منذ 25 عامًا، أمام جميع الموالح المصرية، يعتبر بمثابة علامة الجودة العالمية للمنتجات المصرية التى شهدت لها جميع دول العالم خلال الفترة الماضية وحتى الآن، واحتلال مصر المراكز المتقدمة في الصادرات كالمركز الأول فى تصدير البرتقال لجميع دول العالم.
 
وأوضح أن الوزارة تعمل بكل جهد على فتح أسواق جديدة، والذي يمثل التحدي الأكبر الذي خاضه الحجر الزراعي فى السنوات الأخيرة، وذلك نظًرا للاشتراطات الحجرية المكثفة وصعوبة المفاوضات.
 
وتعتبر أهم الصادرات الزراعية في هذه الفترة هي الموالح، البطاطس، البصل، البنجر، الرمان، العنب، البطاطا، المانجو، الثوم، الفراولة، الفاصوليا، الجوافة، الفلفل، حيث بلغ إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح مليونا و610 آلاف 773 طنا، بالإضافة إلى تصدير 828 ألفا و635 طنا من البطاطس الطازجة، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح.

بينما تم تصدير 239 ألفا و680 طن بصل، محتلا المركز الثالث في الصادرات، واحتل العنب على المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 128 ألفا و570 طنا، في حين احتلت الفاصوليا على المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 95 ألفا و403 أطنان.

بينما احتلت صادرات مصر من البطاطا على المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 42 ألفا و460 طنا، بينما احتلت صادرات مصر من الطماطم على المركز السابع بإجمالي 32 ألفا و902 طن، يليها في المركز الثامن الثوم بإجمالي 21 ألفا و185 طنا.

بينما حصلت الفراولة على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 19 ألفا و425 طنا، بينما حصل البطيخ على المركز العاشر في الصادرات الزراعية المصرية بإجمالي كمية بلغت 8234 طنا، وحصلت الجوافة على المركز الحادي عشر في الصادرات الزراعية بإجمالي كمية بلغت 7015 طنا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: