Close ad

موقف محمد أبو جبل القانوني في أزمته مع النصر السعودي

7-8-2022 | 14:09
موقف محمد أبو جبل القانوني في أزمته مع النصر السعوديمحمد أبو جبل
أحمد ناجي

أصدر نادي النصر السعودي بيانًا رسميًا، للرد على محمد أبو جبل؛ حارس مرمى منتخب مصر، بعدما أعلن الأخير تقديم شكوى رسمية ضد العالمي أمام الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، على خلفية فسخ عقده من طرف واحد.

موضوعات مقترحة

تعاقد محمد أبو جبل مع النصر السعودي

دخل محمد أبو جبل في يناير 2022 الفترة الحرة في عقده مع الزمالك، وشهدت هذه الفترة تألق لافت للنظر مع منتخب مصر في كأس أمم إفريقيا الكاميرون 2021.

وتسربت أبناء وقتها عن حصول النصر على توقيع «جاباسكي»، وأكدت الصحافة السعودية وقتها أن النصر قرر البحث عن حارس آخر، تجنبًا لغضب الجماهير، على أن يبحث عن عرض إعارة لـ «أبو جبل»، وهو ما تم بالفعل خلال الميركاتو الصيفي الجاري، إذ تعاقد النصر مع الحارس الكولومبي دافيد أوسبينا.

محمد أبو جبل يشكو النصر السعودي

أصدر «أبو جبل» - بيانًا رسميًا نشره وكيله القانوني على حسابه على موقع «تويتر» - أعلن خلاله تقديم شكوى أمام فيفا ضد النصر، مطالبًا بالحصول على قيمة عقده كاملة، بعدما استنفد كافة طرق إمكانية حل المشكلة بطريقة ودية مع النادي السعودي.

وأوضح «أبو جبل» في بيانه أنه بيّن للنصر عند التوقيع أن الدوري المصري سينتهي في 30 من يونيو 2022 إلا أن الاتحاد المصري لكرة القدم، قام ببعض التغييرات بعد ذلك، معلنًا انتهاء الدوري في 30 من أغسطس الجاري إلا أنه مع ذلك، حرص على أن يوقع مخالصة مالية مع الزمالك، كي يكون متاحًا للانضمام للعالمي في الوقت المتفق عليه.

وأشار الحارس المصري أيضًا إلى أنه طلب أكثر من مرة مع مسؤولي النصر استخراج تأشيرة الدخول للسعودية وتذاكر السفر، لينضم لمعسكر الفريق الحالي إلا أن النصر أخطره بعدم الاعتراف بالعقد المبرم معه وأنه باطل، حتى اضطر لعرض تسوية يحصل بموجبها على جزء من عقده ويتنازل عن جزء من المستحقات، وهو ما قوبل بالرفض من النصر.

النصر السعودي يرد على «أبو جبل»

رد النصر السعودي على «جاباسكي» مؤكدًا أن الحارس خدع المسؤولين بشأن حقيقة موعد نهاية عقده مع الزمالك.

وشدد النادي السعودي على أن أبو جبل ووكيله أكدوا أن عقده مع الزمالك ينتهي بنهاية يوليو 2022 إلا أنهم فوجئوا بأنه ينتهي بنهاية أغسطس 2022، بعد التواصل مع الاتحاد المصري لكرة القدم.

وأوضح - بيان النصر الذي نشره على حسابه الرسمي على موقع «تويتر» - أن مسؤولي النادي طالبوا اللاعب بتقديم ما يثبت أنه سيكون حرًا بنهاية يوليو، إلا أنه لم يفعل، مصرًا على أن المعلومات التي قدمها للنادي بالفعل صحيحة، حتى منحه النادي مهلة كافية لتعديل وضعه القانوني، ليضطر النصر لرفض الاعتراف بالعقد المبرم بين الطرفين ووصفه بالباطل، بعد التأكد من الاتحاد المصري من بعض المعلومات.

وأكد النادي السعودي في بيانه أن ما دفعه لعدم الاعتراف بعقد أبو جبل هو أنه لا يمكن أن يدخل في أي صفقة تترتب عليها مخالفة قانونية جسيمة، خاصةً وأن اللاعب خاطب النادي بعد التعاقد مع أوسبينا بـ12 يومًا، ليخطره بأنه فسخ عقده مع الزمالك الذي ينتهي بنهاية أغسطس 2022، وهو ما يثبت أن ما قدمه من معلومات للنادي من قبل غير صحيحة.

واختتم النصر بيانًا مشددًا على احترامه لأبو جبل، لكن في الوقت نفسه سيقدم شكوى ضده أمام فيفا، للمطالبة باستعادة مبلغ 450 ألف دولار، كان استلمها الحارس المصري من قبل.

موقف «أبو جبل» القانوني

ومن جانبه، كشف المحامي الرياضي الدولي محمد متولي الوضع القانوني فيما يخص أزمة «أبو جبل» مع نادي النصر السعودي، مع صورة للاعب تحمل شعار نادي النصر السعودي مع نص المواد «13 و 17» من لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» التي تفسر الموقف القانوني لتلك الأزمة.

ونشر «متولي» - على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» - «أولاً: وقع اللاعب «أبو جبل» عقداً مع النصر في نهاية فبراير ٢٠٢٢ أي في خلال الفترة الحرة، حيث ينتهي عقد اللاعب بنهاية الموسم الجاري والذي كان من المفترض انتهاءه في بداية اغسطس ٢٠٢٢».

وقال: «ثانياً: تم تمديد الدوري المصري لينتهي في نهاية اغسطس ٢٠٢٢ وعلى ذلك قام اللاعب وناديه السابق (الزمالك) بانهاء العقد بشكل ودي ليكون اللاعب حراً للانتقال لناديه الجديد دون ادنى مشكلة قانونية».

وأضاف المحامي الرياضي الدولي: «ثالثاً: وقع نادي النصر عقداً مع حارس المرمى دافيد اوسبينا لاعب الارسنال ونابولي السابق، وعلى ذلك قام النادي بانهاء عقد أبو جبل لحصوله على لاعب بديل دون سبب عادل ومخالفاً للمادة ١٣ المتعلقة باحترام العقد».

وتابع: «رابعاً: وجب التنويه الى أن العقد يعتد به أمام الفيفا بمجرد توقيعه بين الطرفين ولا يؤثر في صحته تسجيل العقد في الاتحاد المحلي من عدمه، وهناك العديد من السوابق القضائية بالفيفا ومحكمة التحكيم الرياضي (كاس) فيما يخص هذا الشأن والتي تقر بصحة موقف اللاعب في مواجهة النصر».

وأردف «متولي»: «ومن هنا يمكن القول بأن نادي النصر قام بفسخ العقد المبرم بينه وبين ابو جبل دون سبب عادل ويطبق عليه احكام المادة ١٧ من لوائح الفيفا فيما يخص احوال اللاعبين وانتقالاتهم والتي بموجبها يحق للاعب الحصول على كامل قيمة عقده اذا لم يتمكن من التوقيع مع نادي آخر أو أن يحصل على جزء من قيمة العقد كتعويض عن الفسخ (يقدره الفيفا) اذا وقع اللاعب مع نادي جديد».

واختتم المحامي الرياضي الدولي، حديثه: «ينعقد الاختصاص في هذا النزاع للفيفا كون طرفي النزاع مختلفي الجنسية».

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة