Close ad

وزير الخارجية الصيني يؤكد أهمية دور منصة التعاون حول الآسيان في الحفاظ على السلام

6-8-2022 | 10:42
وزير الخارجية الصيني يؤكد أهمية دور منصة التعاون حول الآسيان في الحفاظ على السلاموزير الخارجية الصيني وانج يي
أ ش أ

أكد عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني "وانج يي" أهمية دور منصة التعاون المتمحورة حول الآسيان في الحفاظ على السلام والاستقرار والتنمية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

موضوعات مقترحة

وقال "وانج" - في كلمة ألقاها أمام الاجتماع الـ29 لوزراء خارجية المنتدى الإقليمي للآسيان في بنوم بنه بكمبوديا، أوردتها وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) اليوم السبت - إنه في ظل الظروف الراهنة، فإن تطلعات بلدان المنطقة إلى صون السلام والاستقرار وتعزيز الأمن المشترك لا تتغير، وكذلك دعوتها إلى تسريع الانتعاش الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة، والسعي إلى التضامن والتكاتف معا للتغلب على الأوقات الصعبة.

وقدم وزير الخارجية الصيني ثلاثة مقترحات لإفساح المجال كاملا أمام دور منصة التعاون المتمحورة حول الآسيان في الحفاظ على السلام والاستقرار والتنمية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، أولها الالتزام التزاما حقا بميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، حيث إنه على دول المنطقة الحفاظ على النظام الدولي الذي تمثل الأمم المتحدة نواته ودعم النظام الدولي المدعوم بالقانون الدولي، بدلا من فرض ما يسمى بـ"القواعد الداخلية" لدولة فردية أو كتلة من الدول على دول أخرى لإجبارها على الانحياز إلى أحد الجانبين.

وأضاف أن المقترح الثاني هو مراعاة مصالح جميع الأطراف، حيث دعا إلى الوحدة والدعم المتبادل وتوفير المزيد من المنافع العامة العالمية.

وقال "وانج" إنه في سعيها لتحقيق مصالحها الخاصة، ينبغي على كل دولة احترام الاحتياجات التنموية للدول الأخرى وتعزيز التقدم المشترك في المنطقة أثناء تحقيقها لنموها الخاص، مشيرا إلى أن الجانب الصيني يعارض بعض الدول الكبرى التي تدفع بشكل أعمى الأحادية، ناهيك عن الأفعال غير القانونية المتعلقة بالعقوبات والقمع.

ولفت وزير الخارجية الصيني إلى أن المقترح الثالث هو تعزيز الأمن المشترك، حيث دعا الدول إلى إيلاء اهتمام بالشواغل الأمنية المشروعة للآخرين واحترامها وإلى صون السلام والاستقرار الإقليميين بشكل مشترك، من أجل تحقيق أمن حقيقي.

وأكد "وانج" أن الصين ترحب بمشاركة مختلف الأطراف في مبادرة الأمن العالمي، وبجهودها لتنفيذ مفهوم الأمن المشترك والشامل والتعاوني والمستدام، والتزامها بحل الخلافات والنزاعات من خلال الحوار والتشاور. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة