راديو الاهرام

المخرج محمد عبد الهادي ينتهي من ورشته بالمهرجان القومي ويؤكد: التمثيل يبدأ عند التخلص من ذاكرة الكلام | صور

5-8-2022 | 23:44
المخرج محمد عبد الهادي ينتهي من ورشته بالمهرجان القومي ويؤكد التمثيل يبدأ عند التخلص من ذاكرة الكلام | صورورشة التمثيل للمخرج محمد عبد الهادي
منة الله الأبيض

- التمثيل مهنة صعبة وهناك فرق ما بين آليات التمثيل وفن التمثيل

- ‏التمثيل لا يُعلم بل يأتي من الممارسة والخبرة

- ‏ التمثيل يبدأ عند التخلص من ذاكرة الكلام

- ‏الممثل يجب أن يكون لديه بنك في عقله بمثابة مخزن للشخصيات

انتهى اليوم المخرج الكبير د. محمد عبد الهادي من (ورشة التمثيل) التي قدمها بالمهرجان القومي للمسرح المصري والتي شارك فيها عدد كبير من الشباب الراغبين في التدريب على فنون الأداء .

وعبر المخرج ومدرب التمثيل محمد عبد الهادي عن سعادته بالمشاركة في المهرجان بتلك الورشة مؤكدا حرصه على مشاركة عدد كبير بشروط وضعها من البداية في الاختيار كان منها أن يكون نصف المشاركين من الفتيات لتشجيعهم على التمثيل بسبب ما يتعرضون له من صغوطات اجتماعية ، وحرص أيضا على اختيار مشاركين من أقاليم ومحافظات مصر المختلفة .

وصرح أيضا قائلا: إن الوقت الذي يحتاجه الممثل للتأهيل يصل إلى 150 ساعة على الأقل ، ولكن هذه الورشة تعتبر خطوة أولى للفهم ومعرفة أساسيات ، ويجب على المتدرب أن يفكر في كيفية  تنمية مهاراته في البيت فالممثل مثل لاعب الكرة إذا لم يتمرن قد يفقد مهاراته .

وعبر قائلا: إن التمثيل مهنة صعبة وهناك فرق مابين آليات التمثيل و فن التمثيل حيث إننا في الحياة نلعب أدوارا وشخصيات مختلفة وهذا ما يسمى بآليات التمثيل، وكان عنوان الورشة هو (كيف نحول آليات التمثيل إلى فن) وأي شيء في الدنيا يتحول الى فن عندما يكون هناك قواعد وكذلك التمثيل فهو فن قائم على التكنيك ( الحرفية ) والحرفة هي ان يعرف الانسان ما يمتلكه من أدوات في مجال والممثل لديه رؤية متعلقة بالشخصية الدرامية .

وأضاف أيضا: التمثيل فن صعب لأن أدواته هي الممثل نفسه وأداة الممثل هي جسده وصوته وهو ما يطلق عليه القانون الذاتي فإن كل ممثل لديه مفاتيحه الخاصة وعليه أن يبحث عنها ويوظفها، فالتعبير بالوجه يغني عن 100 كلمة .

وشرح خلال الورشة كيفية تنمية الصوت ومن أهمها مخارج الألفاظ وأن كلامنا في الحياة يختلف عن كلامنا في التمثيل وقام المخرج محمد عبد الهادي بتدريب المشتركين على الحروف الأبجدية حتى تكون مخارج الألفاظ لديهم قوية ونصحهم ايضاً بأن يتمرنوا على الحفظ.

ومن الأشياء المهمة التلوين الصوتي لأننا لا نتعامل في التمثيل مع المعني الحرفي للجملة وهو من أسوأ أنواع التمثيل فالتمثيل متعلق بما وراء الكلام وهو هدف الشخص من الكلام ومن المهم جدا التمرين على التلوين الصوتي وما يتعلق بقواعد الإلقاء ، وهو استخدام طبقات الصوت وأن نتنفس بشكل صحيح فإن أساس التمثيل هو الإلقاء.

وشرح المخرج محمد عبد الهادي خلال الورشة قواعد الإلقاء وما يتعلق بالصوت وبعد أن تحدث نظرياً مع المشتركين بدأ يطالبهم بالتمرين عملياً ، كما أوضح كيفية العمل علي الخيال الدرامي عن طريق الرجوع للحياة وما يحدث فيها من مواقف وأعطي بعض الأمثلة لشرح الموضوع بشكل تفصيلي، فالممثل يجب أن يكون لديه بنك في عقله بمثابة مخزن للشخصيات.

وتحدث عن أهمية تدريبات عضلات الوجه وقام بالتمرين عمليا بتدريب عنوانه (لما قابلتها - لما قابلته) وهذه كانت العبارة الأساسية في التدريب حيث طلب المخرج محمد عبد الهادي من المشتركين تكملة هذه العبارة فأكمل المشتركون هذه العبارة بأشكال مختلفة من خيالاتهم وإحساسهم الداخلي .

وقال في نهاية الورشة: هناك تدريبات للتركيز يجب على الممثل أن يمارسها.

وأيضاً أوضح أن التمثيل لا يُعلم بل يأتي من الممارسة والخبرة، حيث إن الممثل الذي يمتلك إيقاع الشخصية قد نجح بشكل كبير ، ونصح المشاركين بألا يظهروا أمام الكاميرا أو على المسرح إلا اذا تخلصوا من التوتر الذي بداخلهم وأخيراً تحدث عن التركيز وأهميته وقال هذه العبارة (التمثيل يبدأ عند التخلص من ذاكرة الكلام) وشرح للمشتركين كيفية التدريب على التركيز.


ورشة التمثيل للمخرج محمد عبد الهاديورشة التمثيل للمخرج محمد عبد الهادي

ورشة التمثيل للمخرج محمد عبد الهاديورشة التمثيل للمخرج محمد عبد الهادي

ورشة التمثيل للمخرج محمد عبد الهاديورشة التمثيل للمخرج محمد عبد الهادي

ورشة التمثيل للمخرج محمد عبد الهاديورشة التمثيل للمخرج محمد عبد الهادي

ورشة التمثيل للمخرج محمد عبد الهاديورشة التمثيل للمخرج محمد عبد الهادي
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة