Close ad

الروبوت «كوريوسيتي» يستكشف منطقة جديدة على المريخ قد تقود لكشف أسرار «الحياة السابقة»

4-8-2022 | 13:23
الروبوت ;كوريوسيتي; يستكشف منطقة جديدة على المريخ قد تقود لكشف أسرار ;الحياة السابقة;الروبوت الجوال كوريوسيتي
الفرنسية

ينتقل الروبوت الجوال "كوريوسيتي" التابع لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا" إلى منطقة جديدة من المريخ لمواصلة مهامه الاستكشافية بعد عشر سنوات من هبوطه على سطح الكوكب الأحمر.

موضوعات مقترحة

وبعدما كان مقرراً أن يعمل لسنتين من تاريخ وصوله في 6 أغسطس 2012، ينجز الروبوت الجوال مهام ضمن فترة إضافية، إذ مددت "ناسا" مهلة نشاطه مجدداً حتى سبتمبر 2025.

وخلال هذه الفترة التي سيمضيها الروبوت على المريخ، يتهيأ لاستكشاف منطقة تتكوّن تربتها بشكل أساسي من الكبريتات، وهو ما لم يتولَ الروبوت درسه بعد.

وأوضح المسؤول الفرنسي عن أداة "شيم كام" الفرنسية الأميركية المثبتة على الروبوت العالِم أوليفييه جاسنوأنّ "هذه المنطقة التي تُلاحظ كثيراً على المريخ تبيّن وجود تحوّل مناخي نحو الجفاف والقحل نشهده حالياً".

وقالت فاليري موسيه، وهي المسؤولة عن مشروع "مارس ساينس لابراتوري" وعن الروبوت الجوال "كوريوزيتي" لدى المركز الفرنسي للدراسات الفضائية في تولوز، إنّ "الاستنتاج الرئيسي الذي يمكن استخلاصه من الدراسات التي أجراها +كوريوسيتي+ والذي كان أحد أهداف المهمة، هو أنّ المريخ كان صالحاً للسكن لكن ضمن حياة بسيطة".

وأضافت "كان المريخ يحوي مياهاً سائلة ونقية بالإضافة إلى الجزيئات الضرورية للحياة الميكروبيولوجية".

ويتقدم الروبوت بوتيرة أبطأ من أجل المحافظة على قدراته، نحو واد يبلغ عمقه 800 متر ويعتقد العلماء أنّ بإمكانهم الاطلاع فيه على بقايا قناة مياه. ويقول جاسنو الذي يأمل في إثبات هذه الفرضية "نتساءل إن كانت هذه آخر التدفقات على المريخ".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة