Close ad

«كفاية تأجيل».. 5 خطوات إلكترونية تحفظ حقك في ملكية شقتك

3-8-2022 | 06:13
;كفاية تأجيل;  خطوات إلكترونية تحفظ حقك في ملكية شقتكشقق سكنية
مصطفى عيد زكي

تواصل مكاتب الشهر العقاري والتوثيق، بشكل يومي، استقبال المواطنين الراغبين في تسجيل ملكية الشقق والعقارات.

موضوعات مقترحة

وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، القانون رقم 9 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946 بتنظيم الشهر العقاري، وذلك لتسهيل عملية تسجيل ملكية العقارات والشقق السكنية.

تعديلات قانون الشهر العقاري تواجه الإحجام عن تسجيل ملكية الشقق

وأكدت وزارة العدل أن تعديلات قانون الشهر العقاري تواجه الإحجام عن التسجيل من خلال تسهيل وتبسيط الإجراءات وإزالة العقبات التي تمنع تسجيل الملكية، موضحة أن سبب الإحجام عن التسجيل هو اشتراط الملكية المسجلة وهو سبب تكرار العقود العرفية على العين الواحدة وتم إزالتها وإلغاء هذا الشرط في التعديلات الجديدة.

وأوضحت أن تعديلات القانون وضعت سقفا لإنجاز المعاملة، وأصبحت المستندات المطلوبة غير معقدة وبسيطة وتحل الأزمات الخاصة بالعقود العرفية، مشيرة إلى أن التعديلات تنظم عملية تسجيل الملكيات التي كانت تمثل إحدى مشكلات المجتمع.

خطوات تسجيل ملكية الشقق بطريقة إلكترونية

وتنشر "بوابة الأهرام" خطوات تسجيل الشقق والعقارات إلكترونيا وفقا لقانون الشهر العقاري الجديد الذي أصدره الرئيس عبدالفتاح السيسي رقم 9 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946 بتنظيم الشهر العقاري.

وجاءت كالآتي:

1- يقوم المواطن بملء البيانات على النموذج المعد بالتطبيق الإلكتروني ورفع المستندات والإقرار بصحتها.

2- يظهر التطبيق رسالة تفيد رقم ورود الطلب وساعته وتاريخه.

3- خلال 24 ساعة، سترسل رسالة نصية على رقم الهاتف المسجل بالطلب تفيد قيد الطلب بدفتر الأسبقيات في حالة استيفاء الأوراق المطلوبة أو عدم قيد الطلب في حالة عدم استيفاء الأوراق المطلوبة.

4- التوجه للمأمورية لتقديم أصول المستندات والتوقيع والتصديق.

5- إصدار المحرر المشهر واستلامه.

تعليمات جديدة من مصلحة الشهر العقاري بشأن تسجيل ملكية الشقق

أصدرت مصلحة الشهر العقاري والتوثيق برئاسة الدكتور جمال ياقوت، الأسبوع الجاري، منشورًا فنيًا لمكاتب ومأموريات الشهر العقاري.

وتضمن المنشور، 6 تعليمات عاجلة للغاية، من أجل تسهيل عملية تسجيل ملكية العقارات والتي ينظمها القانون رقم 9 لسنة 2022، وإزالة كافة المعوقات التي تواجه المواطنين.

وجاءت التعليمات الستة كالآتي:

1ـ نظرًا لما تلاحظ من وجود بعض الرسائل الصادرة من بعض المأموريات إلى أصحاب الشأن تحت مسمى إيقاف الطلب بالمخالفة للقانون رقم 9 لسنة 2022 ولائحته التنفيذية يراعى الالتزام بمواضيع ومسميات الرسائل الواردة في التعليمات وعدم مخالفة ذلك تحت أي ذريعة.

2ـ على المأموريات الالتزام بمضمون الإفادات الواردة من لجنة حوكمة أصول الدولة والاكتفاء بما ورد في تلك الإفادات في الشأن الذي تتناوله.

3ـ على المأموريات والمكاتب الالتزام وفقا لصحيح القانون بتبصرة المواطنين بإجراءات الطلبات وإرشادهم بالمستندات التي يجب عليهم تقديمها والرد على جميع الاستفسارات التي تبدي منهم وإزالة أي صعوبات أو معوقات من شانها أن تؤدي إلى عدم نفاذ القانون رقم 9 لسنة 2022. 

4ـ وجهت المصلحة أمناء المكاتب بالتصدي لجميع المشكلات التي تواجه المأمورية أثناء سير الطلب وإدراجها بالتقارير الدورية وكذلك التصدي للعقبات التي تعترض تطبيق القانون وإيجاد حلول لها.

5ـ وضع لوحات إرشادية مبسطة وشارحة لإجراءات الطلبات وفقاً للقانون رقم 9 لسنة 2022 وذلك في أماكن ظاهرة وواضحة للجمهور والتأكيد على حسن معاملة الجمهور والرد على جميع استفساراتهم.

6ـ نبهت المصلحة على المكاتب التأكد من وجود الورق الأزرق الخاص بمشروع المحرر بالمأمورية ونماذج للطلبات بأعداد كافية. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة