Close ad

رئيس الحكومة الجزائرية: إرادة سياسية قوية من أجل تعزيز دور المرأة وضمان حقوقها

30-7-2022 | 17:31
رئيس الحكومة الجزائرية إرادة سياسية قوية من أجل تعزيز دور المرأة وضمان حقوقهارئيس الحكومة الجزائرية أيمن عبد الرحمن
أ ش أ

أكد رئيس الحكومة الجزائرية "أيمن عبد الرحمن" أن هناك إرادة سياسية قوية من أجل تعزيز دور المرأة وضمان حقوقها، وتعزيز مشاركتها في الحياة السياسية والاقتصادية، بالشكل الذي يستجيب لتطلعاتها، ويرتقي إلى مستوى التضحيات التي قدمتها، مشيرًا إلى أن هذه الإرادة السياسية ترجمتها الدولة كمبادئ دستورية راسخة.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال كلمته بمناسبة افتتاح الملتقى الدولي، اليوم  السبت بالجزائر العاصمة، حول "نضال المرأة الجزائرية من ثورة التحرير إلى مسيرة التعمير"، بحضور عدد من الوزراء العرب المكلفين بشئون المرأة ولفيف من أعضاء الحكومة الجزائرية.

وأوضح عبد الرحمن أن المرأة الجزائرية المقاومة والثائرة أثبتت مكانتها في ساحة النضال والكفاح من أجل استقلال البلاد، فقدمت صورة مشرفة ورائعة عن وقوفها مع أخيها الرجل أمام همجية الاستعمار، استلهمت منها العديد من حركات التحرر عبر العالم تجاربها.

أضاف أن المرأة الجزائرية دائما، وفي الأوقات العصيبة التي مرت بها الجزائر على مر التاريخ، كانت درعًا صلبًا وحصنًا منيعًا للذود عن حمى الوطن، حيث يحتفظ التاريخ بصور ومشاهد ناصعة رسمتها الـمجاهدة "لالة فاطمة نسومر"، ورفيقاتها ممن سرن على دربهن من الـمجاهدات الثائرات ضد الظلم والتحقير للمجتمع، أمثال "حسيبة بن بوعلي، فضيلة سعدان، مليكة قايد، وجميلة بوحيرد، وجميلة بوعزة، وجميلة بوباشا".

وأشار رئيس الحكومة الجزائرية إلى أن الدور الكبير، الذي لعبته المرأة في معركة التحرير لم ينقطع، بل تواصل فيما بعد، في معركة أخرى لا تقل أهمية عن الأولى؛ ألا وهي معركة البناء والتشييد، لاسيما في ظل الدمار، الذي خلفه المستعمر على جميع الأصعدة، حيث كان لها دور كبير وبنفس العزيمة والإرادة في إعادة بناء أسس الدولة وقواعدها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: