Close ad

انقطاع التيار الكهربائي وسط حرّ الصيف في كوبا يُرهق السكان

30-7-2022 | 13:06
انقطاع التيار الكهربائي وسط حرّ الصيف في كوبا يُرهق السكانكوبا
أ ف ب

بعد عام على تظاهرات تاريخية في كوبا أشعلها غياب الكهرباء بشكل متكرّر، لا يزال السكّان منهكين ويعانون منذ مايو، من الانقطاع اليومي للتيار الذي تراه المعارضة "أفضل حليف لها" لمحاربة النظام، فيما تتّهم السلطة المحتجّين بالتحرّك لصالح "الثورة المضادة".

موضوعات مقترحة

لطالما شهدت كوبا انقطاعًا للتيار الكهربائي. ففي تسعينيات القرن الماضي، أي خلال "الفترة الخاصة" التي جاءت بعد سقوط الاتحاد السوفياتي حليف كوبا، كان ينقطع التيار الكهربائي حتى 16 ساعة يوميًا.

لكن "لم يكن هناك هذا الرفض السياسي المتراكم، لم يكن هناك هذا المستوى من الإرهاق الموجود اليوم"، حسبما يرى عالِم الاجتماع الكوبي رافاييل هرنانديث، في مقال نشره مركز دراسات أميركا اللاتينية في الجامعة الأميركية في واشنطن.

ويضيف الباحث "لا ينقطع للتيار الكهربائي حاليًا 16 ساعة مثلما كانت عليه الحال في 1993-1994، لكن تأثيره حاليًا أكبر بكثير، مثلما رأينا في 11 تموز/يوليو".

ومن المقرّر أن تشهد هافانا انقطاعًا بالتيار الكهربائي ثلاث مرات أسبوعيًا، طيلة أربع ساعات (بين العاشرة صباحًا والثانية ظهرًا)، على ما أعلن حاكم العاصمة رينالدو غارثيا زاباتا، حسبما نقلت عنه صحيفة "تريبونا دي لا هابانا" Tribuna de La Habana الرسمية.

وتُظهر أرقام رسمية أن 68% من المنازل الكوبية تستخدم الكهرباء في الطهي. غير أن انقطاع التيار مُقرر في أوقات ذروة الاستهلاك، أي في الفترة التي يُحضّر فيها الناس عادة طعامهم.

وطلب الرئيس دياز كانيل من الكوبيين "التفهّم" و"توفير" الطاقة في غياب حلّ "فوري" للوضع.

وبحسب الشركة العامة الموزعة للتيار الكهربائي Union Electrica de Cuba ("اتحاد كهرباء كوبا")، يأتي 95% من إنتاج الطاقة من الوقود الأحفوري المستورد بمعظمه. وأدى ارتفاع الأسعار العالمية إلى زيادة تكلفة هذه الواردات بنسبة 30%.

وفي المقابل، 19 من أصل 20 محطة طاقة كهربائية تعمل منذ أكثر من 35 عامًا في كوبا، أي أن لا مجال واسع للمناورة أمام الحكومة في مواجهة أعمال الصيانة والأعطال المتكررة.

وأكّد ايدييه غوزمان، وهو مسئول في مصلحة الكهرباء للتلفزيون الرسمي مؤخرًا، أن "حالة الطوارئ التي يمرّ بها قطاع الكهرباء ستستمر وسيكون التحسن تدريجيًا".

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: