Close ad

سان جرمان يواجه نانت في انطلاق موسمه المحلي

30-7-2022 | 13:54
سان جرمان يواجه نانت في انطلاق موسمه المحليباريس سان جرمان
أ ف ب

بعد جولة صيفية ناجحة في اليابان، يستهلّ باريس سان جرمان حامل لقب الدوري الفرنسي في كرة القدم موسمه المحلي، بمواجهة نانت بطل الكأس الأحد في مباراة كأس الأبطال.

موضوعات مقترحة

تُعدّ هذه المباراة مناسبة تقليدية لافتتاح الموسم، وتقام للمرة الثانية على ملعب بلومفيلد بعد الأخيرة التي أحرزها ليل على حساب سان جرمان بالذات 1-صفر.

يحمل سان جرمان الرقم القياسي بعدد مرات إحراز اللقب (10)، متقدّماً على ليون (8) ورينس وسانت اتيان (5)، فيما يملك نانت ثلاثة ألقاب في 1965 و1999 و2001.

تميل الأرقام في السنوات الأخيرة لصالح نانت في المواجهات المباشرة، علماً ان الفريقين تبادلا الفوز في الموسم الماضي، ففاز سان جرمان 3-1 ليرد له الـ"كاناري" التحية بالنتيجة عينها.

لكن المواجهات الـ 24 في السنوات الـ 12 الأخيرة بين الفريقين انتهت بفائز، منها 21 مرة لسان جرمان مقابل 3 مرات فقط لنانت، حققها في الأعوام الثلاثة الأخيرة.

- خطة جديدة مع جالتييه -

وشهد سان جرمان تغييراً كبيراً على صعيد الجهاز الفني، فأقال مدربه الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو ومديره الرياضي البرازيلي ليوناردو واستبدلهما بمدرب نيس كريستوف جالتييه والمدير الجديد البرتغالي لويس كامبوس، بحثاً عن اللقب الأول في دوري أبطال أوروبا.

ووعد جالتييه الذي فرض خلال المباريات التحضيرية أسلوبه مع ثلاثة مدافعين (3-4-1-2) "سنستمر في العمل بإيقاع وشدة، وتصحيح الأخطاء".

وأضاف "حتى لو لم نرغب في التنازل عن الكثير من الفرص وتلقي الأهداف، فإن الحمض النووي للاعبين هو اللعب وتحمل المخاطر والهجوم قدر الإمكان. لن نغيّر ذلك".

وستكون مهمة جالتييه صعبة في إدارة تشكيلة هجومية تضم الأرجنتيني ليونيل ميسي أفضل لاعب في العالم سبع مرات، البرازيلي نيمار والنجم المحلي كيليان مبابي

لكن الفريق المملوك قطرياً يفتقد جهود مبابي الموقوف، لحصوله على ثلاث بطاقات صفراء في أقل من 10 مباريات مع نهاية الموسم المنصرم (أمام موناكو مرسيليا ومونبلييه). وقد يحلّ بدلاً منه الإسباني الدولي بابلو سارابيا.

تابع جالتييه قبل الفوز على جامبا أوساكا "لدينا مزيج هجومي جيد، أحببت كيف عبّر اللاعبون عن أنفسهم بوضوح في الملعب. هذا يسمح لنا ان نكون خطرين ونصنع الكثير من الفرص".

أضاف "لكننا نعتمد خطة جديدة، 3-4-1-2، وعلينا ان نتعلّمها".

ويرجّح أن يدفع جالتييه بلاعب وسطه الجديد البرتغالي فيتينيا إلى جانب الإيطالي ماركو فيراتي، فيما سيكون الإيطالي جانلويجي دوناروما الحارس الرقم 1 على حساب الكوستاريكي المخضرم كيلور نافاس.

قال الدولي دوناروما الذي تشارك مع نافاس موقع الحراسة في الموسم الماضي "نريد ان نبدأ الموسم بأفضل طريقة. ندرك مدى أهمية الكأس".

وعاد سان جرمان من اليابان منتشياً بثلاثة انتصارات في 3 مباريات خاضها ضمن جولته الاستعدادية، على حساب كاوساكي فرونتالي 2-1 وأوراوا ريد دياموندز 3-0 وجامبا أوساكا 6-2.

وإلى مبابي، يغيب الوافد الجديد المهاجم الشاب هوجو اكيتيكي (20 عاماً) المعار من رينس، لعدم تعافيه من إصابة في ركبته.

وقد يدفع جالتييه بنوردي موكييلي القادم من لايبزيج الألماني والقادر على شغل عدة مراكز في خط الدفاع.

وبقيت في باريس لائحة من غير المرغوب باستمرارهم مع سان جرمان، مثل الهولندي جورجينيو فينالدوم، الإسباني أندر هيريرا، الألمانيان يوليان دراكسلر وثيلو كيهرر، البرازيلي رافينيا ولايفين كورزاوا.

- نانت لتحقيق مفاجأة -

في المقابل، وبرغم رحيل مهاجمه الشاب كولو مواني إلى أينتراخت فرانكفورت الألماني، إلا أن نانت دعّم صفوفه بلاعب الوسط المخضرم موسى سيسوكو من واتفورد الإنكليزي والمهاجم الواعد إيفان جيسان من نيس على سبيل الإعارة.

وكان نانت قد أحرز لقب الكأس وحلّ تاسعاً في الدوري، بقيادة المدرب السابق لسان جرمان أنتوان كومبواريه، بعد تغلبه في النهائي على حساب نيس الذي أشرف عليه جالتييه بالذات.

كان أول ألقابه في فترة 21 سنة واستعد لهذا الموسم بخسارة أمام جانجان ثم فوزين على كاين ولوريان.

قال كومبواريه مدافع سان جرمان بين 1990 و1995 ومدرّبه بين 2009 و2011 "شغلت كأس الأبطال العقول منذ العودة! قد تكون فرصتنا الوحيدة للمنافسة على هذه الكأس".

تابع "نريد خوض مباراة كبيرة حتى ولو توقعنا ان اللاعبين (سان جرمان) يريدون تقديم مباراة قوية أمام مدربهم الجديد جالتييه.. ستكون صعبة، لكن نأمل في تحقيق مفاجأة".

وفيما يعاني الظهير الأيسر المالي شارل تراوريه من قطع في الرباط الصليبي، عاد المهاجم النيجيري موزيس سايمون من إصابة في فخذه، فيما تضم تشكيلة نانت أيضاً المهاجم المصري الدولي مصطفى محمد القادم من غلطة سراي التركي على سبيل الإعارة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة