Close ad

كواليس «ضحية سوهاج» للابتزاز الإلكتروني مُقابل عدم التشهير بسُمعتها.. والعقوبة المُنتظرة للمتهم

30-7-2022 | 08:51
كواليس ;ضحية سوهاج; للابتزاز الإلكتروني مُقابل عدم التشهير بسُمعتها والعقوبة المُنتظرة للمتهمجرائم الابتزاز الإلكتروني
محمد محسب

تمكنت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بقطاع نظم الاتصالات، بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديريات الأمن، من ضبط أحد الأشخاص لقيامه بابتزاز إحدى السيدات من خلال رسائل على الهاتف الخاص بها بسوهاج.

موضوعات مقترحة

تبلغ للأجهزة الأمنية من إحدى السيدات بتضررها من مستخدم احدي الحسابات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وإرسال رسائل لحسابها الشخصي مصحوب بصور شخصية لها، وعبارات تتضمن ابتزازها مقابل عدم التشهير بسمعتها بنشر تلك الصور.

عقب تقنين الإجراءات وجمع المعلومات تم ضبط (أحد الأشخاص، "له معلومات جنائية" – مقيم بدائرة مركز شرطة جهينة بسوهاج)، لقيامه بإرسال رسائل (للهاتف الخاص بالسيدة – مقيمة بمحافظة سوهاج) تحوى صور شخصية لها وعبارات تتضمن ابتزازها.

وبمواجهته أقر بارتكاب تلك الواقعة على النحو المشار إليه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

جاء ذلك في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها، ولاسيما في مجال مكافحة الجرائم المعلوماتية المستحدثة التي ترتكب عبر شبكة الإنترنت، والعمل على التصدي لمرتكبي جرائم الابتزاز والتشهير بالمواطنين.

عقوبات الابتزاز الإلكتروني في القانون المصري

تنص المادة 327 من قانون العقوبات المصري على معاقبة كل من هدد غيره شفهياً بواسطة شخص آخر أو بطريقة إلكترونية من خلال الموبايل، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين وغرامة لا تزيد على 500 جنيه سواء كان التهديد مصحوباً بتكليف بأمر أم لا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة